اخبار بسماية
أخبار بسماية

مدينة بسماية الجديدة

مدينة بسماية الجديدة

المقدمة

يعتبر مشروع مدينة بسماية الجديدة أول وأكبر مشروع تنموي في تاريخ العراق الحديث ، و الذي من المؤمل ان يستوعب حوالي 600.000 نسمة وإجمالي عدد الوحدات السكنية هو 100.000 وحدة سكنية ، كما سيتم إنشاء شبكة من البني التحتية من كهرباء وماء وشوارع رئيسية و غيرها ، إضافة الى المرافق العامة من مدارس و رياض اطفال و مراكز صحية و مستشفيات وغير ذلك ، و التي ستقوم حكومة العراق فيما بعد بتطويرها ومنها المرافق التعليمية والدينية والترفيهية والتجارية ، وايضاً محطات معالجة المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي ، و ستملأ مدينة بسماية الجديدة حياة 600.000 عراقي بالسعادة وستكون من أكثر المدن تميزاً في العراق ومنطقة الشرق الأوسط وأول مشروع من مشاريع برنامج الإسكان الوطني .



البداية

في اذار 2010 قامت الهيئة الوطنية للاستثمار باقتراح مشروع مدينة بسماية الجديدة بصفته المشروع النموذجي الاول من نوعه في العراق ، و تم اطلاق برنامج الاسكان الوطني كجزء من خطة التنمية الاقتصادية في العراق .

و في نيسان 2011 قامت شركة هانوا للهندسة والانشاءات بعرض ملف عن مشروع مدينة بسماية الجديدة أمام الوفد العراقي ، حيث قام رئيس الوزراء العراقي الأسبق والوفد المرافق له بزيارة الى كوريا الجنوبية وذلك للترويج للعملية الاستثمارية الجارية في العراق .

في شهر آيار 2011 وقعت كل من حكومة العراق و شركة هانوا للهندسة والانشاءات على مذكرة تفاهم بهدف إنجاح مشروع مدينة بسماية الجديدة .



و في حزيران 2011 عقد الاجتماع الفني الاول بين اللجنة الفنية العراقية و شركة هانوا للهندسة والانشاءات في العاصمة العراقية بغداد  ، حيث قامت شركة هانوا للهندسة والانشاءات بتشكيل فريق عمل مكون من 150 مهندس ومعماري ومدراء ومتخصصون في تكنولوجيا المعلومات والشؤون المالية وجميعهم من المحترفين .

في تموز 2011 عقد الاجتماع الفني الثالث بين اللجنة الفنية العراقية و شركة هانوا للهندسة والانشاءات في العاصمة بغداد من 10 الى 16 تموز ، و عقد الاجتماع الفني الثاني بين اللجنة الفنية العراقية و شركة هانوا للهندسة والانشاءات في بغداد من 2 الى7 تموز .

في آب 2011 انجزت الهيئة الوطنية للاستثمار واللجنة الفنية وصادقت على المخطط العام للموقع ومخطط تطوير الارض ومخطط نمط الوحدة السكنية ومخطط التصميم الميكانيكي والالكتروني ، و عقد الاجتماع الفني الرابع بين اللجنة الفنية العراقية و شركة هانوا للهندسة والانشاءات في العاصمة بغداد من 22 الى 26 آب .

في شباط 2011 قامت الهيئة الوطنية للاستثمار واللجنة الفنية بزيارة مدينة ايكومترو ( EcoMetro ) الجديدة في كوريا الجنوبية التي تضم 12000 ألف وحدة سكنية ، التي قامت شركة هانوا للهندسة والإنشاءات بتطويرها وبناءها بشكل حصري.

و في آيار 2012 وقعت حكومة العراق ومجموعة هانوا يوم 30 أيار 2012 على العقد الرسمي لبناء مدينة بسماية الجديدة ، و تم إطلاق حفل وضع حجر الاساس لاعلان البدأ في انجاز المشروع التاريخي ، وشروع شركة هانوا للهندسة والانشاءات بالبناء بشكل رسمي .

في تموز 2012 عقد كل من رئيس الوزراء العراق الأسبق ورئيس مجموعة هانوا اجتماعاً في بغداد لمناقشة الفرص الاستثمارية المقدمة ضمن برنامج إعادة الأعمار و مشروع مدينة بسماية الجديدة ، و قام رئيس مجموعة هانوا بزيارة موقع مشروع مدينة بسماية الجديدة وتشجيع العاملين فيه .

في ايلول 2012 استلمت شركة هانوا للهندسة والإنشاءات الدفعة الأولى البالغة 775 مليون دولار من حكومة العراق ، اي ما يعادل 10 % من إجمالي قيمة المشروع البالغ 7.75 مليار دولار ، لتقوم بعدها شركة هانوا للهندسة والإنشاءات بتشييد مجمعها الرئيسي .

في تشرين الثاني 2012 تم افتتاح مركز مبيعات مشروع مدينة بسماية الجديدة في بغداد ، المنصور ( معرض بغداد الدولي / قاعة 18 ) والشروع في عملية البيع .

في كانون الثاني 2013 عقد الدكتور سامي رؤوف الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار انذاك مؤتمراً صحفيا خلال زيارته الى كوريا الجنوبية لغرض التعريف بسير تقدم العمل في مشروع مدينة بسماية الجديدة ودعوة الشركات الكورية للاستثمار والمشاركة في باقي مشاريع إعادة الأعمار.

أخيراً و في اذار 2013 يجري تشييد المجمع الرئيسي لمشروع مدينة بسماية الذي ضم 26 ألف عامل مع اقامتهم وحسب الجدول الزمني المرسوم  ، و تم نقل جميع العاملين في المشروع من المجمع المؤقت الى المجمع الرئيسي .


موقع المدينة 

تقع مدينة بسماية الجديدة بالقرب من العاصمة بغداد على الطريق الدولي الرابط بين بغداد و الكوت وعلى الجهة اليسرى من بوابة بغداد الجنوبية الشرقية ، و يمكن الوصول الى الموقع باستخدام الطريق الرابط بين محافظتي بغداد والكوت ، و يبعد حوالي 10 كم جنوب شرق بغداد ( منطقة المدائن ) ، و 25 كم عن مركز مدينة بغداد .



أنواع الوحدات السكنية في بسماية

هنالك نمطين من الوحدات السكنية في مدينة بسماية و هما ( النمط الشرقي و النمط الغربي )

1 - النمط الشرقي :

يقصد بالنمط الشرقي هو النمط التقليدي و المساحة المغلقة الذي يناسب العوائل المتحفظة حيث تكون هنالك خصوصية اكبر و باستغلال مساحة اقل من النمط الغربي . 

2 - النمط الغربي :

يقصد بالنمط الغربي هو النمط العصري الحديث و المساحة المفتوحة التي يتم استغلالها بشكل اكبر .


مساحات الوحدات السكنية في بسماية

في بسماية نوعين من الشقق مساحات النمط الشرقي و مساحات النمط الغربي

تم تصميم الوحدات السكنية بثلاث مساحات للنمطين الشرقي و الغربي و هي كالتالي :

1 - شقة مساحة 100 متر و في كل عمارة توجد منها 80 شقة .

2 - شق مساحة 120 متر و في كل عمارة توجد منها 20 شقة .

3 - شقة مساحة 140 متر  و في كل عمارة توجد منها 20 شقة .


أسعار الوحدات السكنية  في مدينة بسماية

هنالك نوعين من الاسعار للبيع في بسماية و هما الاسعار نقدا و الاسعار بالتقسيط

اسعار شقق مدينة بسماية بالدولار و هي نفس الاسعار في النمط الشرقي و الغربي :

1- سعر شقة مساحة 100 متر 63.000 دولار

2 - سعر شقة مساحة 120 متر 75.600 دولار

3 - سعر شقة مساحة 140 متر 88.200 دولار


انتقال الساكنين للعيش في بسماية 

في 11 ايار عام 2016 تم الاعلان عن تسليم الوجبة الاولى للمسجلين على شقق مدينة بسماية من خلال القرعة الالكترونية على موقع الهيئة الوطنية للاستثمار على الويب و التي فيها جميع تفاصيل السكن ( الاسم و رقم العقد و المساحة و نوع الشقة و و العمارة و الطابق و رقم الشقة ) و تم تسليم المفاتيح للمسجلين الاوائل في مركز المبيعات في معرض بغداد الدولي و تم تسليم باج الدخول للمدينة لجميع المسجلين و كانت الشركة الكورية انذاك هي المسؤولة عن ادارة مدينة بسماية حيث كانت الخدمات مجانية للساكنين في بادئ الامر .



ملف الخدمات في بسماية

ملف الخدمات في مدينة بسماية من أهم الامور التي تحافظ على ديمومة الحياة في المدينة و تم ذكره في عقد شراء الشقة في بسماية حتى يلتزم الساكن بدفع الاجور  ، و لكن للاسف لم يحظى هذا الملف بشركة خدمات تلبي طموحات الساكنين و السبب أن جميع الشركات التي تم التعاقد معها من قبل الهيأة الوطنية للاستثمار هي شركات لا تمتلك خبرة في إدارة المدن و شركات حديثة التأسيس و لاتمتلك كوادر مهنية و لا اليات حديثة و متطورة و لم تلتزم ب مهام الشركات في بسماية و مدينة بسماية مدينة كبيرة و تحتاج الى شركة خدمات عملاقة ذات كفاءة عالية .

شركة الاجنحة الفضية

في بادئ الامر و مع توقف الشركة الكورية عن تقديم الخدمات  تم التعاقد مع شركة باسم ( الاجنحة الفضية ) و كانت مهامها محدودة و هي كالتالي :

١ - توزيع اكياس النفايات على الساكنين وترتيب شهري من باقه تحتوي على ٣٠ كيس

٢ - رفع النفايات من مكانها المخصص لها ونقلها الى الاماكن الخاصة وطمرها

٣ - غسل الحاويات والاماكن المحيطة بالمواد المخصصه للغسل والتعقيم

٤ - تنظيف الشوارع الرئيسية والفرعية

٥ - تنظيف الحدائق الرئيسية والفرعية

٦ - قص وترتيب الحدائق وتزيينها بشكل دوري للحفاظ على جماليتها

٧ - غسل الشوراع الرئيسية بالاليات المخصصة للغسل 

٨ - تنظيف وغسل الملاعب والعمل على ديمومتها

٩ - صيانة المشبكات المطرية وديمومتها

١٠ - توزيع حاويات محمولة على الاعمدة سعة ٥٠ لتر في الشوارع الرئيسية والحدائق 

ولكن شركة الاجنحة الفضية لم تستمر طويلاً حتى بدأت المشاكل تحدث بينها و بين الساكنين الذي انتقدوا أداء عملها و بالاجور الشهرية التي فرضتها و هي ( 15 ) الف دينار شهرياً ، لذلك توقفت عن اكمال اعمالها التي تخص النظافة العامة في مدينة بسماية بالرغم من قيامها بتخفيض الاجور الى 10 الاف دينار ، بسبب عدم التزام اغلب الساكنين من سكان المدينة بتسديد مستحقات الشركة من الجباية حيث بلغت نسبة الممتنعين من دفع اجور التنظيف (98 %) من مجموع الساكنين وهذا يعني ان الشركة اصبحت تدفع اجور الموظفين والعاملين والاليات والمصاريف الاخرى من دخلها الخاص و لمدة شهرين .



و لتستمر المشاكل بعد ذلك حتى تم انتهاء عقدها المبرم مع هيئة الاستثمار الوطنية الذي يشمل تنظيف المدينة وادامة الحدائق وصيانة مشبكاتها المائية من تاريخ  14/02/2019 لتحل مكانها شركة ( نسيم الوادي ) .

شركة نسيم الوادي

باشرت شركة ( نسيم الوادي ) بموجب الاحالة الصادرة من الهيئة الوطنية للاستثمار المرقمة أ . د / 309 في 31/1/2019 لتكون مهامها الاولية ، صيانة المصاعد المتوقفة من تاريخ الاحالة ، و بعد ذلك أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار عن مهام ( شركة نسيم الوادي ) وبمبلغ قدره 30 الف دينار شهرياً شاملة التنظيف والصيانة ليتم تخفيض المبلغ بعد ذلك الى 25 الف دينار شهرياً و المهام هي :

أولاً : صيانة العمارات السكنية وتشمل :

1 - صيانة المصاعد وتشغيلها على مدار الساعة ومكالمات الطوارئ الخاصة بالمصاعد.

2 - التاسيسات الكهربائية خارج الشقق السكنية.

3 - صيانة منظومات اطفاء الحريق.

4 - صيانة العمارات السكنية (اعمال التسطيح Sealant ، معالجة حشرة الارضة في الابنية والاشجار ، معالجة التشققات في مفاصل التمدد ).

5 - جمع القمامة من الشقق السكنية والساحات ومواقف السيارات والحدائق.

6 - تنظيف الممرات والساحات والحدائق ومرافق السيارات.





ثانيا : صيانة المرافق العامة في مدينة (A) وتشمل:

1 - صيانة منظومات السقي للحدائق العامة كاملة وبضمنها خزانات الري.

2 - صيانة خط انابيب مياه الشرب مع الاقفال من عدادات القياس الى الوحدات السكنية.

3 - صيانة خطوط الانابيب الصرف الصحي من فتحات المجاري الى الوحدات السكنية.

4 - صيانة شبكة تصريف الامطار. 

5 - صيانة بوردات التغذية الكهربائية خارج الابنية السكنية وانارة الممرات والسلالم في الابنية السكنية.

6 - صيانة الانارة في ساحات المجمعات السكنية وضبط مؤقت اشتغال انارة الساحات صيفاً وشتاءاً.

7 - صيانة كافة ملحقات الطرق ( Line marking ) , الاشارات المرورية , علامات الدلاله.

8 - تشغيل مكتب لادارة المجمع ونصب كامرات مراقبة في الشوارع وخارج الابنية السكنية.

و لكن هل التزمت الشركة بتنفيذ جميع اعمالها ؟

و هل التزم الساكنين بدفع مبلغ الجباية و البالغ 25 الف دينار شهرياً ؟

الجواب / لا ... و السبب هو عدم وجود قانون حقيقي يفرض على الطرفين الالتزام ، فقد وعدت شركة نسيم الوادي الساكنين بنصب كاميرات في كافة المجمعات تدريجيا و كذلك استئناف العمل بتخطيط الشوراع و لكن كل هذا لم يحدث و خرجت مظاهرات تطالب بانهاء عقد الشركة ، و كثير من الساكنين قد توقف عن دفع مبلغ الجباية الشهري حتى أعلنت نسيم الوادي عن احتمالية توقف أعمالها و اوضحت أن الشركة قد تحملت ( تكاليف عاليه جداً )  فيما يتعلق بدفع رواتب الموظفين البالغ عددهم  اكثر من ١٠٠ موظف في جميع اقسام الشركه منهم مهندسين وفنيين ومنظفين واداريين ....الخ وشراء الادوات الاحتياطيه المتعلقه بصيانة المصاعد والانارة الخارجيه وصيانة منظومات السقي ومنظومات ضخ الماء الى المجمعات السكنيه بالاضافة الى ذلك صيانة البوردات الكهربائيه والكثير من الامور الاخرى الواضحه امامكم في المدينه ، لذا يجب تسديد مابذمتكم من اجور الصيانة والتنظيف ، لان الوضع قد يكون جداً حرج و لايمكن الاستمرار بجميع هذه الاعمال بدون مقابل.

و في نهاية الامر و بعد المطالبات الكثيرة من الساكنين بانهاء التعاقد مع شركة نسيم الوادي ، أعلنت الشركة عن توقف اعمالها و انهاء العقد بينها و بين الهيئة الوطنية للاستثمار في أوائل عام 2020 لتأتي بعدها شركة جديدة لادارة ملف الخدمات في مدينة بسماية و هي شركة ( عراقنا لادارة مدينة بسماية ) .

شركة عراقنا لادارة مدينة بسماية 

بعد استلام شركة عراقنا لخدمات صيانة وتنظيف مدينة بسمايه تم ايقاف الجبايه بما يخص شركة نسيم الوادي من تاريخ 1/3/2020 و دعت الهيأة الساكنين الى تسديد ما بذمتهم من ديون سابقه الى شركة ( نسيم الوادي ) عن طريق موظف الجبايه التابع لهم في مكتب A6  و فيما بعد تم اجبار الساكنين على دفع ما تبقى من اجور جباية شركة ( نسيم الوادي ) من خلال اصدار باج الدخول الجديد الخاص بشركة ( عراقنا لادارة المدينة ) التي بدورها فرضت اجور جباية شهرية 30 الف دينار ليتم بعد ذلك تم توقيع ملحق العقد مع شركة عراقنا للصيانة والخدمات وتم تخفيض الاجور من ( ٣٠,٠٠٠ )  ( ثلاثون الف دينار ) الى ( ٢٠,٠٠٠ ) ( عشرون الف دينار ) شهريا اعتباراً من ١/٣/٢٠٢٠ .

لكن الكثير من الساكنين رفضوا الشركة الجديدة و اعتبروها كسابقاتها من حيث تقديم الخدمات التي لم تكن بالمستوى المطلوب لذلك نظم العديد من الساكنين عدة تظاهرات ضد الشركة الجديدة و اخرين امتنعوا عن تسديد اجور الجباية الشهرية و ليستمر ملف الخدمات يعاني منه الساكنين في بسماية 

دور الهيئة الوطنية للاستثمار في مدينة بسماية

دور الهيئة الوطنية للإستثمار في المدينة لا يرقى الى المستوى المطلوب خصوصاً و انها المسؤول الاول عن المدينة لكونها مشروع استثماري ، و المخالفات في مدينة بسماية تزداد يوماً بعد يوم لعدم التزام الكثير ب قواعد السكن العمودي في بسماية لذا يجب فرض القانون بالقوة على المخالفين و لا يستثني من ذلك أحد و على الرغم من قيام الهيئة بازالة بعض التجاوزات لكن اعتبرها الكثير من الساكنين انهم فعلوا ذلك لانها تقف بالضد من مصالحهم و سنذكر لكم بعض التجاوزات التي قامت الهيئة بازالتها  :

أولاً / التجاوز على الطاقة الكهربائية :

"الى السادة الساكنين الكرام ... نود اعلامكم كما وعدناكم بانه سيتم المباشرة باعمالرفع اجهزة بث خدمة الانترنت المجهزة بالطاقة الكهربائية بصورة غير نظامية داخل البنايات بعد انتهاء المهلة برفع التجاوزات من تاريخ ١/٦/٢٠١٩ كونها تؤثر بصورة مباشرة على الحمل الكهربائي للبناية اضافة لأستهلاكها للطاقة الكهربائية بدون مقابل لعدم وجود عدادات استهلاك للطاقة مربوطة لتغذية هذه الاجهزة والاضرار الناتجة عن تثبيت هذه الاجهزة في البنايات بصورة غير نظامية والتي تؤثر مستقبلآ على مظهر البنايات لذا فننوه السادة المواطنين المشتركين بخدمة الانترنت من هذه الاجهزة المخالفة بانه سوف يتم قطع خدمة الانترنت بالايام القادمة وان الهيئة قد تعاقدت مسبقا وبشكل رسمي مع شركة iQnetworks لتقديم لخدمات الانترنت ، كما بادرت الشركة على الاستعداد التام بتعويض المشتركين المتضررين عن انقطاع الخدمة الناتج عن رفع التجاوزات "

"الى السادة الساكنين مدينة بسماية الكرام ... توضيحا بخصوص تعويض المشتركين عن انقطاع الخدمة الناتج عن رفع الاجهزة المتجاوزة بان شركة iQnetworks  ستقدم جهاز الاشتراك بخدمات الانترنت ONT والنصب بشكل مجاني عن طريق زيارة مقر الشركة الكائن في ادارة مجمع A5"

ثانياً / استغلال الشقة لغير أغرض السكن :

" الساده الساكنين الكرام ..استناداً للعقد المبرم بينكم وبينه الهيئه الوطنيه للاستثمار والذي يتضمن الفقره ( لايحق للمشتري استغلال الشقه لغير اغراض السكن ) تقرر اشعاركم بقيام الهيئه بحمله لازالة كافة التجاوزات المتمثله باستغلال الشقه لاي نشاط غير السكن واتخاذ الاجراءات القانونيه بحقهم وفق الاصول راجين من حضراتكم الابلاغ عن اي مخالفه  خدمة للصالح العام.استناداً للعقد المبرم بين الهيئه الوطنيه للاستثمار والساكنين وخصوصاً البند ( 7ب )والبند ( 14 ) ، يمنع اضافة اي نوع من التغييرات او التعديلات على الابنية والشوارع والساحات لذا تقرر ازالة ومسح اي اضافات على التخطيط الاصلي للساحات والشوارع لما له من تأثير على النمط الموحد للمجمع من قبل المتسببين وخلافه يتحمل المتسبب كافة الاجراءات القانونية استناداً للعقد المبرم بين الهيئه الوطنيه للاستثمار وشركة عراقنا المنفذه للعقد الاستثماري للإدارة الخدمية والصيانة والتنظيف في مجمع مدينة بسماية السكني.  تم تشكيل لجنة من قبل الهيئة الوطنية للاستثمار تتولى تدقيق ومتابعة الخدمات المقدمة من قبل الشركة و ترفع تقريراً شهرياً بكافة التفاصيل لضمان سير العمل وسرعة الإنجاز ، راجين من الساكنين الكرام دفع اجور الجباية الشهريه للشركة لديمومة الاعمال والنهوض بواقع خدمي مميز  لمدينة بسمايه وبخلافه سيتم اتخاذ الاجراءات القانونيه بحق الممتنعين "

ثالثاً / ازالة الزراعة العشوائية :

"الاخوه الساكنين الكرام ... لاحقاً لمنشورنا السابق بخصوص ( حملة ازالة المخالفات والتجاوزات) نود بيان الاتي:

ان الزراعة العشوائية أدت وستؤدي إلى تدمير البنى التحتية للبنايات في مجالات عديدة

اولا : خطوط وانابيب المياه للسقي والمرشات. 

ثانيا :النبات المزروع يعمل كمصد يمنع عمل المرشات وتغطيتها للمساحة المقررة والذي سبب ظهور التصحر. 

ثالثا : جذور النباتات الطويلة تسبب أضرار على خطوط أنابيب الغاز والتي تؤدي إلى تسريب الغاز وربما الحرائق في المستقبل القريب. 

رابعاً : الاستخدام العشوائي لمخارج السقي QC من قبل الساكنين بحجة سقي مزروعاتهم الخاصة أدى إلى انخفاض مستوى السقي إلى ٥٠٪ بسبب انخفاض ضغط المياه الذي يسبب انخفاض ضغط المرشات وعدم عملها بصورة صحيحة. 

خامساً : جذور المزروعات تؤثر على امتداد الكابلات الكهربائية وتدميرها وصعوبة الصيانة مما قد يحرم الكثير من الساكنين من الطاقة الكهربائية التي امتازت المدينة بتوفيرها بشكل مستمر "

رابعاً / ازالة تجاوزات ربط الانارة بشكل عشوائي :

"الاخوه الساكنين الكرام ... لاحقاً لمنشورنا السابق بخصوص ( حملة ازالة المخالفات والتجاوزات) نود بيان الاتي :

التجاوزات على التأسيسات الكهربائية والإنارة داخل ممرات الأبنية السكنية وتشمل :

1 : اضافة إنارة كشاف بلوجيكتر مربوط بشكل عشوائي على حساس الحركة للانارة الأصلية للممرات أدى الى زيادة الحمل الكهربائي عليه مما سبب عطل هذه الحساسات علما أن حساس الحركة غير مصمم لهكذا احمال كهربائية. 

2 : ربط الكاميرات بشكل مباشر على إنارة المصاعد وإنارة الممرات يسبب زيادة في الحمل الكهربائي على قواطع الكهرباء مما يؤدي الى تلفها لأنها مصممة بسعة احمال هندسية محددة الاستخدام. 

3 : تشويه منظر الأبنية بسبب المد العشوائي للكابلات الكهربائية على جدران ممرات الأبنية بالاضافة إلى خطورة هذه الكابلات على الساكنين

4 : ربط الإنارة للحدائق و واجهات الأبنية بشكل عشوائي وبالأخص على أعمدة الإنارة الخارجية...

خامساً / السكن بصورة غير نظامية :

"الساكنين الكرام نود بيان مايلي : لقيام دائرة التسجيل العقاري في بسمايه بصرف سندات الى مالكي الشقق، ولقرب نصب بوابة الدخول الالكترونيه ومنعاً للحرج من قبل الساكنين بصفة ( مستأجر ، مشتري ) بدون موافقة الهيئة الوطنية للاستثمار ، راجين مراجعة جميع الساكنين بصفة غير قانونية الى مكتب الهيئة الوطنية للاستثمار الكائن في ادارة مجمع B1 لغرض المباشرة بمعاملة الموافقة الاصولية ولغاية ٣١-٨-٢٠٢٠ و بخلافه يتحمل مالك الشقة السكنية غرامة مقدارها ( عشرة ملايين دينار ) "

و بعد سرد جميع هذه التحذيرات التي ذكرتها الهيئة في بياناتها لكن لا زالت المخالفات مستمرة بل و زادت عن حدها و السبب باختصار شديد هو عدم تطبيقها بحذافيرها على ارض الواقع  .



تجهيز الوحدات السكنية بالغاز

الشركة المسؤولة عن تجهيز الوحدات السكنية في مدينة بسماية بالغاز هي الشركة اللبنانية ( يونيغاز ) ( unigaz ) حيث يقوم نموذج أعمال يونيغاز على احترام أخلاقيّات المهنة و العمل الجاد والأصالة مما يجعلها شركة رائدة في توفير حلول الطّاقة المستدامة ، و تمارس يونيغاز نشاطها حالياً في مدينة بسماية وتقدم خدمات موثوقة و بأسعار مدروسة ، مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات الساكنين و أسعار الغاز في المدينة أسعار رمزية و في الاونة الاخيرة قامت الشركة بعمل زيادة قليلة ب اسعار الغاز في بسماية .

تم تفعيل خدمة تجهيز الشقق بالغاز في مدينة بسماية لأول مرة في شباط 2016 و بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار و شركة تعبئة الغاز / وزارة النفط ، و تقدم شركة يونيغاز لساكني مدينة بسماية كمية غاز مجانية ( 2 كيلو غرام ) عند تفعيل العداد مع زيارة مجانية من مندوبيها لشرح مفصل عن كيفية استخدام نظام الغاز و  اعادة التعبئة بالاضافة الى تقديم النصائح لترشيد الاستهلاك و اتباع خطوات السلامة في الاستخدام .

دور شركة يونيغاز في مشروع بسماية :

من ضمن مجموعة الشركات الملتزمة بتقديم خدماتها و خبراتها لإنجاح هذا المشروع , يبرز دور شركة يونيغاز في تهيئة البنية التحتية لغاز البترول المسال في مدينة بسماية بحيث ستقوم الشركة بإنشاء شبكة غاز مركزي لكل مجموعة أبنية ليتم توصيل الغاز الى كل بيت مع تركيب عدادات تعمل على نظام الدفع المسبق لتقديم أفضل خدمة و أعلى مستويات الراحة و السلامة.


خدمة غازكم لسكان مدينة بسماية :

مع بداية المشروع بدأت شركة يونيغاز بالعمل على تصميم خدمة تتماشى مع متطلبات المشروع , و مؤخرا أطلقت الشركة الخدمة غازكم لأول مجموعة أبنية تم إنجازها .


ما هي خدمة غازكم؟

تتلخص خدمة غازكم بإتاحة الفرصة لسكان مدينة بسماية بالتحكم في مصروف الغاز و التأكد من عدم إنقطاع التغذية فجاة و ذلك من خلال تحديد كمية الغاز المرغوب بها و ميزة معرفة الرصيد في أي وقت ممكن ، تتألف خدمة غازكم من أداتان رئيسيتان :

1 - البطاقة المدفوعة سلفا

2 - العداد الرقمي الموجود داخل كل شقة 

كيف تعمل الخدمة؟

يمكن تفعيل الخدمة بطريقة سهلة و سريعة, حيث يتوجب على سكان المدينة طلب بطاقة غازكم من مكتب يونيغاز لخدمة الزبائن

الموجد في مشروع بسماية و تعبئة رصيد البطاقة بالمبلغ المرغوب به و من ثم إدخال بطاقة غازكم في العداد و سوف يتم تفعيل الخدمة تلقائيا" و سيظهر على شاشة العداد الرصيد المتبقي مع إمكانية تفعيل المنبه في العداد عند وصول الرصيد الى الحد الأدنى لإعلام المستخدم بضرورة التعبئة في أقرب فرصة تفاديا" لإنقطاع الغاز عن العداد.


محطة كهرباء بسماية

محطة كهرباء بسماية الغازية العراق بغداد بسماية BGPS تقع المحطة في جنوب شرق بغداد على بعد 25 كم من العاصمة ، تعاقدت مجموعة ماس القابضة مع وزارة الكهرباء في بغداد على إنشاء محطة كهرباء عملاقة لتغذية العاصمة بغداد بطاقة 4500 ميجاواط بأسلوب BOO ( بناء وتشغيل و تملك ) ، وقد تم البدء بالعمل الفعلي بالموقع في بداية عام 2015 .



المحطة تتكون من ثمانية وحدات غازية ( Frame 9 - FA ) سعة الوحدة الواحدة 260 ميجاواط ، أي أن مجموع طاقة التوربينات الغازية تكون 3120 ميجاواط ، حيث أن هذه التوربينات الغازية تعمل بنوعين من الوقود ( الغاز الطبيعي والوقود السائل / الديزل ) .

وفي نفس الوقت تم البدء بإنشاء الدورة المركبة ( Combined Cycle ) للأستفادة من الحرارة المنبعثة من العوادم الخارجة من التوربينات ، وذلك بإعادة استخدام الحرارة من خلال  مراجل خاصة Heat Recovery Steam Generators (HRSG) , وبطاقة 1380 ميجاواط , ثمانية توربينات غازية نوع ( C7 ) دون استهلاك وقود إضافي ، وهذا يؤدي الى زيادة كفاءة الإنتاج و تقليل أستهلاك الوقود وتخليص البيئة من مخلفات الاحتراق وتقليل كمية الكربون المنبعث للجو ، ومع الدورة المركبة فأن طاقة المحطة أصبحت 4500 ميجاواط. 

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المهمة جداً في المنطقة ، وتتضمن الأجزاء الرئيسية للدورة للمحطة ما يلي :

1 - التوربينات الغازية من نوع ( 9FA ) صنع شركة ( GE ) الأمريكية.

2 - التوربينات البخارية من نوع ( C7 ) صنع شركة ( GE ) الأمريكية.

3 - المراجل ( HRSG ) من شركة ( CMI ) البلجيكية.

4 - انظمة التبريد بالماء ( WCT ) من شركة ( Enexio ) الألمانية.

5 - انظمة التبريد بالهواء من شركة ( Enexio ) الألمانية.

6 - المحولات الرئيسية والفرعية من شركة ( Siemens ) الالمانية.

7 - نظام التحكم الرئيسي من شركة ( Emerson ) الامريكية.

8 - منظومه تقليل ضغط الغاز من شركة ( Petro Gas ) الهولندية.

كما تشتمل المحطة على معدات وانظمة حديثة مكملة للمشروع مع ملحقاتها كاملة ويتم نقل الطاقة المنتجة عبر خطوط نقل متعددة من خلال محطات ثانوية بطاقة 400 كيلوفولت و 132 كيلوفولت من شركة (ABB) السويديه، وتوفر المحطة حوالي 80 % من حاجة بغداد للكهرباء .


فواتير الكهرباء في بسماية

يتم جبابة إجور الكهرباء في مدينة بسماية كل شهرين و يتم توزيع وصولات الجباية على الساكنين بواسطة ممثلين العمارات السكنية ، و تتراوح مبالغ إجورالكهرباء بين 10 الى 20 الف دينار شهرياً حسب الاستخدام ، و يتم الدفع اما عن طريق مركز جباية اجور الكهرباء الكائن في بلوك A3 او A7 او الكترونياً عن طريق برنامج فواتير الكهرباء المعتمد من قبل وزارة الكهرباء .

فواتير الماء في بسماية

يتم استلام إجور الماء في مدينة بسماية في مدخل بلوك A3 و تكون مقطوعة 6 الاف دينار شهرياً .

الانترنيت في بسماية 

في بادئ الامر لم يكن هنالك اي تجهيز للانترنيت للوحدات السكنية في مدينة بسماية بالرغم من تصميم الاسلاك داخل الشقق ، حيث كان أغلب الساكنين يشتركون مع مالكي الابراج و بصعوبة بسبب انه لم يتم السماح ببناء ابراج داخل المدينة ، حتى تم التعاقد مع شركة IQ NETWORK لخدمة الانترنت ( الكيبل الضوئي ) و نشرت الهيئة الوطنية للاستثمار الاعلان التالي بتاريخ 4/4/2018

"تم بعون الله تعالى اليوم توقيع عقد مع شركة (IQ)لخدمات الاتصالات والانترنت لتجهيز مدينة بسماية بهذه الخدمات "

و تم الغاء جميع الشبكات الأخرى من خلال حملة قامت بها الهيئة الوطنية للاستثمار لازالة المخالفات و تم تعويض المشتركين بجهاز ONT مجاناً مقابل الاشتراك لمدة 6 أشهر ، و كانت أسعار الانترنت تختلف عما هي عليه اليوم بعد اضافة الضريبة و التي تبلغ 20% حيث كانت أسعار الاشتراك الشهري للانترنيت في بسماية كالتالي :

1 - البرونزي 35 الف دينار 

2 - الفضي 50 ألف دينار

3 - الذهبي 60 ألف دينار 

أما اليوم فقد اصبح سعر الاشتراك الشهري بعد اضافة الضريبة كالتالي:

1 - البرونزي 42 الف دينار 

2 - الفضي 60 ألف دينار

3 - الذهبي 72 ألف دينار


ايقاف العمل في مشروع مدينة بسماية

في يوم الاحد الموافق 2020 / 9 / 13 ، شركة هانوا للهندسة والانشاءات تعلن انسحابها من العراق و توقف العمل بمشروع مدينة بسماية الجديدة في بغداد بسبب عدم دفع مستحقاتها المالية ، بعد انجازها 35 الف وحدة سكنية استلمت الهيئة الوطنية للاستثمار منها 20 الف وحدة سكنية .



و جاء هذا الانسحاب بعد أن أبلغت الحكومة العراقية السابقة الشركة الكورية هانوا بانها غير قادرة على تسديد مستحقاتها نظراً للظروف التي مر بها العراق من انخفاض اسعار النفط بسبب تفشي جائحة كورونا ، ما دفع الشركة الكورية الى تسريح آلاف العمال والفنيين والمهندسين العراقيين والأجانب .

بسماية ما بعد هانوا 

بعد انسحاب الشركة الكورية هانوا حدثت مشاكل متوقعة للمدينة بسبب عدم التعاقد مع شركة خدمات رصينة و عدم توفر المواد الاولية الخاصة بالمدينة ، و كذلك فان توقف العمل مشروع مدينة بسماية الجديدة يعني ذلك توقف انجاز الكثير من المراكز التجارية و الترفيهيه وغيرها التي كان يأمل الساكنين في المدينة من رؤيتها . 

أبرز المشاكل التي يعاني منها ساكنوا بسماية 

من أهم المشاكل في مدينة بسماية التي يعاني منها الساكنين هي :

أولا ً: عدم وجود نظام و قانون يحمي المدينة من التخريب

ثانياً : عدم وجود نظام مروري في بسماية ( اشارات ضوئية + كاميرات ذكية )

ثالثاً : عدم وجود مستشفى 

رابعاً : عدم وجود شركة خدمات رصينة

خامساً : عدم وجود مراكز ترفيهية للساكنين 

سادساً : عدم وجود مراكز تجارية تسد حاجة الزخم الكبير من الناس .

عودة شركة هانوا للعمل

في آب 2022 أجرت الهيئة الوطنية للاستثمار عدد من المفاوضات مع شركة هانوا الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع مدينة بسماية السكنية ، لغرض عودتها للعمل و إنجاز كامل المشروع و كانت المفاوضات مع شركة هانوا تجري بحضور المعنيين من الطرفين في محاولات جادة ومدروسة  لأستئناف العمل في المشروع من قبل الشركة والوصول الى إنجاز  100 الف وحدة سكنية .


سوق بسماية 8/9/2022

google-playkhamsatmostaqltradent