recent
اخر الأخبار

محطة كهرباء بسماية

محطة كهرباء بسماية 

تبعد محطة كهرباء بسماية على بعد حوالي 25 كم جنوب شرق العاصمة بغداد. وبقدرة 3000 ميجا واط ، إن تكلفة بناء المحطة هي  4.5 مليار دولار و من المقرر ان تجهز أكثر من خمسة ملايين منزل في العراق بالطاقة الكهربائية .


إن تطوير محطة الكهرباء جزء من مشروع مدينة بسماية الجديدة ،  يتضمن مشروع مدينة بسماية الجديدة بناء أكثر من 100000 منزل بالإضافة إلى جميع البنية التحتية اللازمة مثل الطرق ومرافق المياه والصرف الصحي ومحطات الطاقة ومرافق التحلية.

إن تطوير المحطة على مرحلتين تبلغ طاقتهما 1500 ميجاوات لكل منهما ، بسبب تخصيص الغاز المحدود .

مكونات محطة كهرباء بسماية : 

تتكون محطة الطاقة من أربع كتل ذات دورة مجمعة بقدرة 750 ميجاوات ، وتحتوي كل كتلة على توربين غازيين بقدرة 260 ميجاوات GE Frame 9FA ، ومولدين بخار لاسترداد الحرارة و توربينات بخارية.

تم تكوين توربينات الغاز للعمل على الغاز الطبيعي والديزل. الغاز الطبيعي هو الوقود الرئيسي ، بينما يستخدم الديزل كوقود احتياطي. يتم تخزين الديزل المطلوب للمحطة في ستة خزانات سعة 10000 متر مكعب.

تشمل المرافق الأخرى مرافق تفريغ الزيت والتخزين والنقل ووحدات إمداد الغاز ومكثفات الماء والهواء المبردة ويرجي تبريد رطب وتكييف غاز الوقود وتقليل الضغط ومحولات رئيسية ومساعدة ونظام تحكم رئيسي ومحطات فرعية 132 كيلو فولت / 400 كيلو فولت والمياه محطة المعالجة ، والمناطق الإدارية والصيانة.

توليد الطاقة بالدورة المركبة في بسماية

تبلغ سعة توربينات الغاز GE Frame 9FA مجتمعة 2،080 ميجاوات ويمكن أن تعمل في وضعي الدورة المفتوحة والمشتركة من خلال استخدام مكدس جانبي. يتم توليد القدرة المتبقية 920 ميجاوات بواسطة التوربينات البخارية.

يتم توليد الكهرباء من خلال حرق الغاز الطبيعي في التوربينات الغازية ، مما يولد الحرارة والهواء ، ويقود مولد التوربينات الغازية يتم جمع حرارة العادم من توربينات الغاز من خلال مولدات البخار لاستعادة الحرارة لتوليد البخار.

يقوم البخار عالي الضغط بتشغيل التوربينات البخارية لتوليد كهرباء إضافية دون أي استهلاك إضافي للوقود. يتم إرسال حرارة النفايات الناتجة عن التوربينات البخارية إلى مجموعة من مبردات المروحة ذات الزعانف وأبراج التبريد الرطبة.

تم تصميم محطة الطاقة بالمستوى الصحيح من التكرار لضمان ألا يؤدي أي عطل واحد عبر النظام إلى خسارة كلية لوحدة التوليد بأكملها.

اكتمل المشروع بنسبة 80٪ في نهاية أغسطس 2016. تطلب البناء 300000 متر مكعب من أعمال الحفر و 60.000 متر مكعب من الخرسانة و 9000 طن من الفولاذ الهيكلي و 3000 طن من الأنابيب الفولاذية و 35000 طن من المعدات الميكانيكية .


في هذه اللحظة يتمتع ساكني مجمع مدينة بسماية السكني بنعمة الكهرباء المستمرة بلا انقطاع ، و بذلك اصبح الاقبال على الشراء في مدينة بسماية كبير جدا ، و الى الان اكثر من 30 الف عائلة و لأول مرة من عشرات السنين تعيش بعيدة عن ضجيج المولدات الاهلية و الحكومية و القطع المبرمج الذي انهك المواطن العراقي ، لذلك و من القلب نقولها شكرا لكل من شارك بشكل مباشر او غير مباشر على انشاء محطة كهرباء بسماية .

google-playkhamsatmostaqltradent