شركة هانوا الكورية و مشروع بسماية

لماذا إختارت الهيئة الوطنية للإستثمار شركة هانوا الكورية لإنشاء مشروع بسماية

نبذة عن المشروع :

يعتبر مشروع مدينة بسماية الجديدة أكبر مشروع إستثماري في تأريخ العراق ، حيث تم أختيار شركة هانوا الكورية الجنوبية من قِبل الهيئة الوطنية للإستثمار لانشاء هذا المشروع الكبير ، الذي يظم 100 الف وحدة سكنية بمعنى أنها ستستوعب عدد سكان ما يقارب ال 600 ألف نسمة وبذلك سيتم حل جزء كبير من مشكلة السكن في بغداد و المحافظات حيث أن مدينة بسماية تم إنشاءها  لذوي الدخل المحدود .


بدايات المشروع :

في مارس من  العام 2010 تم الإعلان عن مشروع المليون وحدة سكنية كجزء من الخطة الخمسية للتنمية الاقتصادية العراقية ، إختارت الهيئة الوطنية للاستثمار مشروع مدينه بسماية الجديدة  كأول مشروع من البرنامج الوطني للاسكان 
مشروع مدينه بسماية الجديدة هو أول وأكبر مشروع لتطوير المدن على إمتداد تاريخ العراق ، في أرض واسعة تغطي  18 مليون و300 الف متر مربع ، سيتم بناء ليس فقط 100 الف وحده سكنية ، ولكن أيضا شبكة البنية التحتية مثل الكهرباء وامدادات المياه والشوارع و في نفس الوقت ستقوم الحكومة العراقية بتطوير المرافق العامة مثل المرافق التعليمية والدينية والرعاية الاجتماعية والمرافق التجاريه وكذلك البنية التحتية من محطات معالجة المياه و الصرف الصحي وغيرها .
مدينه بسمايه الجديدة التي ستؤمن السكن المناسب ل 600 ألف نسمة ليست مجرد مشروعاً لبناء المساكن ولكن مشروع للتنميه الحضرية .



تصاميم شقق بسماية :

هنالك نمطان  من الوحدات السكنيه النمط التقليدي والنمط الحديث الوحدات على النمط التقليدي تؤكد على أساليب الحياه التقليديه تم تصميمها بحيث تكون غرفة المعيشة مستقلة عن الغرف الاخرى وبذلك يتم الفصل بين المناطق العامه والخاصة .



أما وحدات الطراز الحديث فهي مصممة للاسر التي تفضل نمط الحياة الحديثة والاكثر راحة والتي تحتوي على مطبخ متصل مع غرفة المعيشه للحصول على أكبر استخدام للمساحة وبالتالي تعزيز وظيفتها باعتبارها منطقة المركز .

اختيار هانوا الكورية :

لانشاء مثل هذا المشروع الاسكاني الذي يوازي تقريبا مجموع السكان في محافظة المثنى خلال إطار زمني لمدة سبع سنوات و ميزانية محدوده يتوجب وجود مستثمر من ذوي الخبرة التنموية الواسعة مع حل شامل فيما يتعلق ببناء المدن  .
و لايجاد مثل هذه الشركة المؤهلة درست الهيئة العديد من المقترحات من الشركات المتنوعة من جميع أنحاء العالم وأصبحت مقتنعة بقوة أن شركة هانوا  للهندسة والانشاءات هي الشركة الاكثر قدرة وتاهيلا للتنفيذ الناجح لهذا المشروع  .

لماذا اخترات الهيئة شركة هانوا للهندسه والانشاءات؟ 

لقد استنتجت الهيئة الوطنية للاستثمار أن شركة هانوا التي  عقدت مذكرة تفاهم مع حكومتنا لديها تجربة تراكمية عميقة في بناء المباني  والمساكن وتطوير المدن والهندسه المدنيه ومحطات المعالجة .

في الواقع فأن شركه هانوا هي أول شركه من القطاع الخاص في كوريا التي استثمرت في تطوير وبناء مدينة جديدة تستوعب 12 الف وحده سكنية .

بواسطة شركة هانوا تم تطوير وبناء مدينه ديكومترو الساحلية في كوريا مراعية لمفهوم المدينة الصديقة للبيئة و قد استثمرت شركة هانوا للهندسة في تطوير الانشاءات المرافق السكنية والتجارية والثقافية والتعليمية فضلا عن الطرق ومحطات المعالجه وغيرها من البنى التحتية على مساحه تقدر ب 239 هكتارا وقد حقق هذا المشروع النجاح الهائل و و جذب الاهتمام والانتباه في مختلف انحاء العالم.

لقد غيرت ايكومترو من النموذج المطور للوظيفة المثالية والتصميم الأوحد ، العديد من المطورين  والمقاولين من جميع أنحاء العالم يزورون  باستمرار ايكومتروا وقد ابدوا اعجابهم العميق في جوده المشروع و بقدرات  شركه هانوا  للهندسه والانشاءات في حين يظهرون اهتماما كبيرا من اجل التعاون في مشاريع التنميه المماثلة في جميع انحاء العالم .

وعند الاخذ بعين الاعتبار هذه المؤهلات العاليه اقتنعت الهيئة الوطنية للاستثمار بأن شركة هانوا  للهندسه والانشاءات هي على الارجح المطور والمقاول الاكثر تاثيرا في الخبرات والمهارات اللازمة للقيام بمشروع بسماية المدينه الجديدة .

ويمكن للهيئة الوطنيه للاستثمار تأكيد ثقتها من خلال الحماسة والمساهمة الكبيرة التي أبدتها شركة هانوا للهندسة والانشاءات في التنفيذ الناجح  لمخطط  مشروع مدينه بسمايه الجديدة على مدى الاشهر التسعه الماضيه.


في عام 2012 بدأ تطوير المدينه الجديده في بسمايه وسوف يبدأ مع  بناء المخيم الأساسي  ل 26 الف عامل في الموقع و محطه انتاج الخرسانه مسبقه الصب الأكبر في العالم على مساحه 300 هكتار من الاراضي المجاوره في موقع المشروع.

تم استخدام اسلوب الخرسانه مسبقة الصب بعد دراسة متانية من قبل شركة هانوا باعتباره الحل الامثل لبناء اعداد كبيره من الوحدات السكنية خلال فترة زمنيه وميزانية محدوده .

إسلوب الخرسانة مسبقة الصب هو اعلى اسلوب معاصر حيث تصب و تعالج في المصنع ثم يتم تجميعها في موقع البناء هذه التقنية الاحدث حتى وقتنا الحاضر تتيح انتاج الالواح والجدران ل 80 واحده في اليوم الواحد و 20 الف وحده سنويا .

وسينتج هذا المصنع 6400 طن  من الخرسانة في المتوسط يوميا و هو ما يقترب من الكمية التي تحملها 430 شاحنه خلاطه .

اجمالي طول الخرسانة المستخدمة خلال المشروع و لمده سبع سنوات تصل الى ثلاثه عشر الف كيلو متر أي ما يزيد عن  المسافه بين بغداد و سوول.


برنامج العمل :

في عام 2013 بدأ تطوير شبكة البنية التحتية و ابتداءاً من عام 2015 تم بناء 20 الف وحدة سكنية و بشكل سنوي في المتوسط على مدى السنوات الخمس اللاحقة .

لكن العقبات التي واجهت البلد حالت دون اكمال البرنامج بالشكل المطلوب و لكن تسعى الشركة و الهيئة لإكمال المشروع بأقرب وقت .

 وفي عام 2019 ومع بناء المنطقة المركزية كان من المقرر  الانتهاء من خطة  السبع سنوات لتطوير المدينة.

أما البنية التحتية الاجتماعية مثل العيادات والمدارس وغيرها من المرافق العامه والمناظر الطبيعيه تم تطويرها في وقت واحد مع بناء الوحدات السكنية .



الخلاصة :

مدينه بسمايه الجديدة بالتعاون مع شركة مؤهلة مثل شركة هانوا للهندسه والانشاءات التي لديها الخبرة في تطوير المدن الجديدة يمكن ان تكون اول مشروع لتطوير مدينة جديدة في العراق يتم انجازها بنجاح في ظل الدعم الكامل من الحكومة العراقية .

مدينه بسماية الجديدة سوف تتطور كمدينة مكتفيه ذاتيا بالكامل وتشمل مئه الف وحدة سكنيه تستكمل في المناطق التعليميه والاعمال التجاريه والعامه و ستكون اكثر نموذج جذاب للبرنامج الوطني للاسكان في العراق وستكون من المعالم البارزه من الطراز العالمي في مجال المدن الجديدة التي يمكن للعراق ان يفخر بها .

مع الاطلاق الناجح لمشروع مدينه بسماية الجديده سوف تضع الهيئة الوطنيه للاستثمار أساسا متينا لمشروع مليون وحده سكنية .

في مدينه بسمايه. سوف تملا حياة 600 الف مواطن عراقي بالكرامة والاعتزاز الشخصي ببلادهم .

المدينه الناجحه تفتح مستقبل الامة و مدينة بسماية الجديدة ستكون المدينة الناجحة  حيث الاحلام تفتح مستقبل العراق مدينه بسمايه الجديده حياه عصرية حديثه.


اقرأ ايضا :



((( مدينة بسماية 2020 )))

messenger

google-playkhamsatmostaqltradent