عشرة أمور عليك تجنبها في تربية اولادك

يبذل الكثير من الآباء والأمهات عادة أقصى جهد لتجنب الأخطاء المعتادة في تربية أبنائهم مع الحرص الشديد منهم على بذل كل جهد ليتمتع الطفل بالصحة النفسية الجيدة  و ينشأ بعيداً عن المشاكل ، و بالتالي تقوية شخصيته ، لكن تلك الامور لا تمنع من الوقوع في الأخطاء التي قد تبدو بسيطة لكن في الحقيقة لها آثار كبيرة على نفسية الطفل ومن تلك الاخطاء التي يرتكبها الوالدين في تربية ابنائهم :





أولاً / عدم الثبات على موقف معين

السماح لطفلك باستخدام الالعاب الالكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي في وقت معين  ثم تمنعه من نفس الأمر في وقت اخر ، و هذه المسألة تثير اضطراب الطفل وينصح بتجنبها من خلال التفكير أولا في قائمة الممنوعات على الطفل وتنفيذها بشكل حاسم ، حتى لا تكون هنالك ازدواجية لدى الطفل في حياته و تضارب الافعال .


ثانياً / الثناء و المدح الدائم و المبالغ فيه

بعض العبارات التي يرددها الآباء والأمهات عندما يؤدي الطفل واجباته المنزلية بنجاح مثل ( ما هذا الذكاء ؟ ) ( كم أنت قوي ؟ ) ، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن كثرة الثناء على الطفل تجعله أكثر كسلا لاسيما في أداء الواجبات الصعبة ، و لكن يجب أن يكون الثناء أو المدرح محدوداً و ليس مبالغاً فيه .


ثالثاً / يجب أن تكون هنالك خصوصية محدودة للطفل

منح الوقت للخصوصية مسألة لا تقتصر على الكبار فحسب ، فدخول غرفة الطفل أيضا له آداب يجب احترامها إذ لا يجب دخولها دون استئذان كما لا يحق تفتيش أشيائه الشخصية أمامه و بشكل يقلل من قيمته ، فيجب مراعاة هذه المسألة لحساسيتها على الطفل .


رابعاً / ما ينطبق على الطفل ، ينطبق على الاباء و الامهات أيضاً

لا يمكن للاب و الام مطالبة الطفل بالتوقف عن تناول الحلوى بين الوجبات وقضاء ساعات طويلة في استخدام الهاتف ، في حين يقومون هم بنفس هذه الأمور .


خامساً / لا توبخه بشدة عندما يخطئ ، بل عليك ارشاده بطريقة لطيفة أن هذا الامر الذي فعله خطأ و من الاولى عدم تكراره .


سادساً / احذر من اهمال طفلك

الانشغال الدائم بالهاتف الذكي أو التلفاز أو الحاسوب أو للرد على رسالة أو الاطلاع على البريد الالكتروني ، أثناء قضاء الوقت مع الطفل ، يجعله يشعر بعدم أهميته وربما يدفعه هذا للقيام بتصرفات غريبة لكسب اهتمامك.


سابعاً / لا تستهن بقدرات طفلك و امكانياته و افكاره

 خيال الطفل لا حدود له ، لذا فمن الطبيعي أن يقول أو يفكر في أمور غير منطقية للكبار ، لكن حتى هذا الموقف لا يستدعي الاستهانة بعقلية الصغير ، و عليك التجاوب معه و حتى لو كان الامر تافه بالنسبة لك أو لا يهمك .


ثامناً / لا يمكنكم منعهم من البكاء

البكاء هي فطرة لدى الاطفال و امر طبيعي جدا للتعبير عن ما بداخلهم و ان منعهم عن البكاء بشكل اجباري ، سوف يؤدي الى الاخلال بمشاعرهم و لها تأثير كبير على نفسيتهم .


تاسعاً / لا يمكنكم منعهم من التعبير عن رأيهم بأنهم كذالك

في بعض الاوقات و عندما يكون هنالك نقاش بين الكبار ، ترى الطفل يحاول أن يبدي برأيه ، لذا عليك الاستماع الى رأيه و عدم احراجه امام الجميع و هذا ما يعزز من قوة شخصيته .


عاشراً  / لا يمكنكم منعهم من تناول الطعام بمفردهم ، وحتى لو اصبحو اكثر اتساخاً ، و عليك تنبيههم على الاخطاء التي يفعلوها عند تناول الطعام .


سوق بسماية 14/9/2023


google-playkhamsatmostaqltradent