الاجراءات الواجب على المرأة القيام بها قبل التفكير بالحمل

نصيحة مهمة لك سيدتي قبل أن تفكري بالحمل

يجب عليكِ عزيزتي المرأة قبل اتخاذ قرار الحمل والتفكير بإنجاب طفل أن تحرصي جداً على صحة جسدك ، حيث سيكون جسدكِ بيتاً للجنين خلال شهوره التسعة الأولى و لذلك فإن الحفاظ على هذا البيت بأفضل حالاته يجب أن يكون من أهتماماتك .





خطوات يجب اتباعها لتحصلي على حمل صحي و طفل سليم

1- تناولي حمض الفوليك يوميا لمدة شهر على الأقل قبل الحمل للمساعدة في منع التشوهات الخلقية مثل الصلب المشقوق ( نوع من عيوب الأنبوب العصبي، يحدث في أي مكان على العامود الفقري وعادة ما تظهر عند الولادة ) 

2- التوقف عن التدخين إذا كنت مدخنة . 

3- زيارة الطبيب إذا كان لديك مرض مزمن  مثل السكري والربو وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم وأمراض القلب و الصرع لأنه تكون هناك حاجة لتبديل بعض الأدوية قبل الحمل 

4- التأكد من اخذ اللقاحات الضرورية قبل الحمل بشرط أن تكون مناسبة في الوقت المناسب لتساعد على إبقاءك وطفلك بصحة جيدة وذلك بعد استشارة الطبيب. 

5- تجنب ملامسة المواد السامة أو المواد التي يمكن أن تسبب العدوى في العمل والمنزل مثل المواد الكيميائية  ومخلفات القطط و التي تعتبر مصادر معروفة للتوكسوبلاسموز و هي جرثومة طفيلية قد يسبب تأثيرات خطيرة على الجنين وكذلك تجنبي تناول اللحوم الغير مطبوخة جيدا أو البيض النيئ لأنه قد يسبب جرثومة السالمونيلا ( مرض بكتيري منتشر يصيب السبيل المعوي) .

 

امور يجب عليك اخبارها للطبيب المختص


سيوجه لكِ الطبيب مجموعة من الأسئلة المتعلقة بصحتكِ العامة و نظام الحياة التي تعيشيها ، و فيما يلي بعض الأمور التي من الواجب عليكِ إخبار الطبيب بها : 

1- الأدوية التي تتناوليها لان بعض الأدوية الشائعة الإستخدام قد يكون لها تأثير سلبي على الجنين لذلك فإنه من المهم جداً إخبار الطبيب عن أي دواء تتناوليه لأنه قد يرى الطبيب إيقاف بعض الأدوية أو تبديلها قبل حدوث الحمل. 

2- وجود أمراض وراثية لدى عائلتكِ .

3 مشكلة صحية أصبتِ بها في حملك السابق كالإجهاض و الولادة المبكرة واسباب حدوثها. 

4- مدى انتظام الدورة الشهرية. 

الفحوصات الطبية التي يطلب منك الطبيب عملها لتأكد من جاهزية جسمكِ للحمل و خلوه من الأمراض التي تمنعه من الحمل: 

5- الفحص السريري :

قد يجرى فحص سريري نسائي إذا كانت لديك مشاكل سابقة في الدوره الشهرية. 

6- فحص البول ( GUE ) : يتم أخذ عينة من البول لإجراء الفحص عليها للتأكد من عدم وجود التهابات في المسالك البولية و علاج هذه الحالة عند وجودها فوراً . تجنبي الحمل في حال وجود التهابات المسالك البوليه لأنها تترافق مع زيادة احتمال حدوث الإجهاض و نقص وزن الوليد و المخاض المبكر. 

7- فحص الدم ( CBC ) : يجرى فحص الدم للتحري عن فقر الدم و المشاكل الصحية الأخرى الموجودة في الدم.​ 

8- فحص ضغط الدم ( BP ) : إنه من المهم ضبط ضغط الدم قبل حدوث الحمل. 

9- الفحص الوراثي ( WES ) :عبارة عن فحص جيني يساعد على تحديد التغير لدى الشخص المصاب بمرض وراثي ما. فأن  وجود اضطرابات وراثية لديكِ أو لدى عائلتكِ يستدعي إجراء الفحص الوراثي وحاليا يستغنى عنه بالفحص قبل الزواج.


تعريف الإجهاض أو سقوط الحمل Abortion


"سقوط الجنين المبكر أو إجهاض الحمل المبكر يُعرف بأنه فقدان للحمل قبل إكماله الأسبوع العشرين ، أو فقدان الجنين عندما يقل وزنه عن 500 كيلو جرام " .

و فيما لو حدث اجهاض سابق سيتم طلب عده فحوصات اخرى لمعرفه سبب الاجهاض .

فحوصات معرفة اسباب الاجهاض

أ- فحص فصيله الدم للازواج :

أهمية فحص الدم قبل الزواج ففي حال عدم التوافق بين فصيلة دم الرجل وفصيلة دم المرأة يكون هناك احتمال كبير في التسبّب بالضرر لأطفالهم ، وعدم التوافق هنا ليس له علاقة بنوع الفصيلة بل بالعامل الرايزيسي ( RH ) فيجب على المقدمين على الزواج أن يقوموا بفحص الدم ، حتى يتجنّبوا أي ضرر يمكن أن يصيب الأطفال بالمستقبل . 

ب- فحص مرض داء القطط ( toxoplasmosis ) :

يساعد تحليل داء القطط في تحديد وجود الأجسام المضادة لطفيل التوكسوبلازما أو المقوسة الغوندية ( بالإنجليزية : Toxoplasma Gondii Parasite ) ، ويجدر الإشارة أنه لا يتم إنتاج الأجسام المضادة إلا بعد الإصابة ، كما تعد القطط المضيف الأساسي لطفيل التوكسوبلازما ، لذلك يسمى التحليل أيضاً تحليل جرثومة القطط . 

يمكن اكتشاف إصابة الفرد بداء البلازميات السمية من خلال إجراء فحص الدم للأجسام المضادة التي ينتجها الجسم استجابة للعدوى، والتي يمكن من خلالها معرفة إصابة الفرد بداء القطط حالياً أو سابقاً، بالاعتماد على نوع الأجسام المضادة IgG أو IgM أو تحليل  ( Polymer Chain Reaction or PCR ) والذي يكشف عن المادة الوراثية للطفيل ووجود عدوى حادة. 

يعد طفيل التوكسوبلازما من الطفيليات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ويؤدي الإصابة به إلى ظهور بعض الأعراض البسيطة عند الأفراد الأصحاء تشبه أعراض الإنفلونزا، في حين أنه قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة عند النساء الحوامل، إذ قد يسبب الإجهاض أو موت الجنين أو مضاعفات خطيرة عند الأطفال حديثي الولادة مثل النوبات، أو التخلف العقلي ، أو تضخم الطحال والكبد.


ت- فحص ال( cytomegalovirus ) او مايعرف ب cmv :

الفيروس المُضَخِّم للخَلايا ( CMV ) هو فيروس شائع و بمجرد الإصابة به ، يحتفظ جسمك بالفيروس مدى الحياة ، و إن معظم الأشخاص لا يعرفون أن لديهم الفيروس المضخم للخلايا لأنه نادرًا ما يسبب مشاكل للأشخاص الأصحاء.

يمكن أن تؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات خلقية قد تصل إلى حد الوفاة بعد الولادة ، و أن الإصابة بهذه الفيروسات تحدث نتيجة الملامسة المباشرة للبول أو اللعاب ، حيث بإمكان هذه الفيروسات البقاء حية على مدار ساعات متتالية على الأسطح المتسخة بهذه الأشياء. في حال إصابة المرأة بالعدوى خلال الحمل فإن ذلك يرفع خطر تطور بعض المضاعفات الصحية على الجنين ، مثل الولادة المبكرة ، وانخفاض وزن الجنين وفي حالات نادرة جدا قد يؤدي الى تشوهات خلقية في السمع. 

ملاحظة :- 

( يعتبر ضعف عنق الرحم أيضا من الأسباب وراء تكرار الاجهاض ، و كذلك الإصابة بتكيسات المبايض ) .

ث- قد يتطلب فحص عوامل تخثر الدم INR ( pt ptt  ,  plasmafibrinogen )

فحص INR أو المعروف بالنسبة المعيارية الدولية هو عبارة عن فحص مخبري يتم من خلاله تحديد الوقت الذي يستغرقه الدم حتى يتجلط .


أهمية تحليل تخثر الدم للمرأة


1- النساء الحوامل والنساء بعد الولادة بثلاثة أشهر عرضة لجلطات دموية أكثر من أي وقت آخر.

2- النساء الحوامل عرضة للإصابة بالجلطات الدموية أكثر بخمس مرات مقارنةً بالنساء غير الحوامل.

3- الموت المرتبط بتخثر الدم أثناء الحمل شائع بكثرة في الولايات المتحدة، وهذا الأمر يُقاس على كافة الدول.


الأسباب الرئيسة في أن النساء معرضات لتخثر الدم المؤدي إلى الجلطات الدموية


1- التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل.

2- قلت حركة الحامل بسبب التعب الذي تُعاني منه.

3- زيادة تناول الوجبات الدسمة اعتقادًا أن الجسم بحاجة إلى غذاء دسم مُضاعف لنمو الطفل ، وهذا الأمر خاطئ .


ج - فحص الأجسام المضادة للفوسفوليبيد ( بالإنجليزية / Antiphospholipid ) : حيث يؤدي ارتفاع مستوياتها إلى زيادة فرصة حدوث جلطات الدم في المشيمة، مما يقلل من تدفق الدم إلى الجنين وبالتالي إجهاضه

ح- فحص الغده الدرقيه (TSH):

اضطرابات الغدد الصماء, تسبب بعض أمراض الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية ، ومرض التهاب الغدة الدرقية بالمناعة الذاتية ( بالإنجليزية / Autoimmune Thyroiditis) بعض حالات الإجهاض المتكرر.

خ- فحص الادرار العام( GUE ) :

ان التهاب المسالك البوليه قد يؤدي الى حدوث الاجهاض او الولادة المبكره.

د- فحص الهرمونات :


الهرمونات الواجب عليك عزيزتي المرأة فحصها


1- تحليل الهرمون المنبه للجريب أو تحليل الهرمون المنشط للحوصلة ( بالإنجليزية / Follicle Stimulating Hormone or FSH Test ) هو تحليل يقيس مستوى الهرمون المنبه للجريب في الدم وهو مهم جداً في تشخيص وجود مشكلة في وظيفة المبايض وتحديد سبب عدم انتظام الدورة الشهرية ، أو توقفها وايضاً تحديد سبب العقم وعدم حدوث الحمل.

2- هرمون ال ( LH ) يساعد هذا الهرمون في تنظيم الدورة الشهرية وإنتاج البويضات.

3- هرمون البرولاكتين ( prolactin ) .

يؤثر ارتفاع هرمون البرولاكتين على الحمل ، إذ قد تتوقف دورة التبويض ونزول الطمث أثناء فترة الرضاعة والتي يرتفع فيها هرمون البرولاكتين بشكل طبيعي ، لذلك يعد ارتفاع هرمون البرولاكتين والرضاعة الطبيعية أحد وسائل منع الحمل لكن النتيجة غير مضمونة .

4- هرمون البروجسترون ( progerstron ) :

يعتبر البروجسترون هو الهرمون الأساسي لفترة الحمل و الذي يوفر بيئة مناسبة للجنين في الرحم ، مع نقص البروجسترون ، نسبة ثبات الجنين في شهورة الأول تكون ضئيلة و لذلك يتم وصف للمرأة الحامل مثبتات حمل لزرع الجنين وتثبيته في البطانة بشكل سليم .


سوق بسماية 14/9/2023

google-playkhamsatmostaqltradent