اخبار بسماية
أخبار بسماية

التحقيق جار في هدر مليار دولار و نصف في مشروع بسماية

قال رئيس لجنة الاستثمار والتنمية في مجلس النواب العراقي النائب حسنين الخفاجي أن مشروع مدينة بسماية يتكون من 100 الف وحدة سكنية ، و ان العقد الموقع مع شركة هانوا الكورية للهندسة و الانشاءات يتضمن بناء 100 الف وحدة سكنية بتكلفة 7 مليار دولار و الى الان نسبة التنفيذ بلغت 25 % فقط ، حيث نفذت الشركة الكورية هانوا 24 الف وحدة سكنية ، بينما تم تسليم الشركة الكورية مبلغ اربعة ونصف مليار دولار أي اكثر من 65 % من المبلغ الكلي ، و الشركة الكورية متلكئة و أن البعض يدافع عنها .





و هنالك مؤشرات أن شركة ديلويت الامريكية المدققة للحسابات تقول أن هنالك هدراً بالمال العام قيمته مليار و نصف مليار دولار فقط في مشروع مدينة بسماية و أن الهيأة الوطنية للاستثمار متأكدين من هذا الرقم ، و في نفس الوقت يطالبون بتمويل مشروع بسماية بمبلغ مليارين و ربع مليار دولار .

و اضاف النائب حسنين الخفاجي أن مشروع مدينة بسماية ليس مشروعاً استثمارياً و انما مشروع مقاولة ! و ليس لدينا أي مشكلة أو اي اعتراض على المشروع لو أن شركة هانوا نفذته بالشكل الصحيح وفق الضوابط و الاصول .

و لا زال التحقيق جار بخصوص هدر المليار و نصف مليار دولار من قبل الادعاء العام منذ 10 ايام و السيد رئيس مجلس الوزراء لديه علم بالامر . "


سوق بسماية 16/6/2023

google-playkhamsatmostaqltradent