اخبار بسماية
أخبار بسماية

خبر صادم ... هانوا تتخلى عن مشروع بسماية و الخسائر بالملايين

شركة هانوا للهندسة و الانشاءات تتخلى عن مشروع مدينة بسماية في العراق ؛ و توقع خسارة 581 مليون دولار .

تخلت شركة هانوا للهندسة و الانشاءات عن مشروع مدينة بسماية الجديدة لمنع المزيد من الخسائر المالية لتجهض شركة هانوا للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية مشروعًا بقيمة 10 مليارات دولار لبناء مدينة بسماية الجديدة بعد أن لم تستطع تلقي مدفوعات لسنوات من الحكومة العراقية .



و تتوقع شركة هانوا للهندسة الانشاءات خسائر تصل إلى 828 مليار وون كوري جنوبي أي ما يعادل  (581 مليون دولار) من المشروع إذا فشلت في استرداد أي أموال أنفقت عليه .

و أخطرت شركة هانوا للهندسة و الانشاءات الجمعة الماضي الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية ، التي منحت المشروع للشركة قبل عشر سنوات ، بقرارها إنهاء أعمال البناء في ضواحي بغداد .

حيث انتهكت الهيئة الوطنية للاستثمارعقدنا بتأخير المدفوعات عدة مرات حسب قول الشركة .

و قال مسؤول ب شركة هانوا للهندسة و الانشاءات  " نحن الآن بصدد إنهاء المشروع ".

تم اقتراح مخطط مدينة بسماية الجديدة ، الذي وصف بأنه " أكبر مشروع تطوير مدينة في تاريخ العراق " ، لأول مرة في عام 2010 ومنح إلى هانوا في عام 2012 .

و كانت الخطة تقضي ببناء 100 ألف وحدة سكنية على مساحة 1830 هكتارًا مع كل ما يلزم من وسائل النقل والمياه والتعليم والصحة والبنية التحتية للطاقة .

ومع ذلك ، أوقف شركة هانوا للهندسة و الانشاءات العمل في المشروع في سبتمبر 2020 بعد استكمال 30 ألف وحدة سكنية حيث فشل العراق العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك ) في دفع مستحقاته لمدة عامين .

و كان من المقرر في الأصل الانتهاء من المشروع في عام 2020 ولكن تم تأجيله إلى عام 2027 بسبب الوضع السياسي غير المستقر في العراق وتأخر المدفوعات من الحكومة العراقية .

و اعتبارًا من نهاية يونيو ، بلغت معدلات التقدم في بناء شقق مدينة بسماية الجديدة و مرافق البنية التحتية الأخرى 44.83٪  و 28.87٪ على التوالي ، وفقًا ل شركة هانوا للهندسة و الانشاءات .

و قال مراقبون إن شركة هانوا للهندسة و الانشاءات تتخلى عن مشروع مدينة بسماية الجديدة لمنع أي تأثير مالي سلبي آخر عبر مجموعة شركة هانوا بأكملها.

اعتبارًا من نهاية يونيو ، كان لدى شركة هانوا للهندسة و الانشاءات 828 مليار وون في المدفوعات غير المستلمة الناشئة عن مشروع بسماية .


سوق بسماية 9/10/2022


google-playkhamsatmostaqltradent