اخبار بسماية
أخبار بسماية

تأريخ جسر الاحرار في العاصمة بغداد

يعد جسر الاحرار من الجسور القديمة في العاصمة بغداد و التي تربط جانب الكرخ مع جانب الرصافة ، تم انشاءه في ثلاثينات القرن العشرين ( القرن العشرين هو الفترة الزمنية الممتدة من اليوم الأول لعام 1901 إلى اليوم الأخير من عام 2000 ) تم انشاء الجسر من قبل شركة بريطانية بواسطة الخرسانات المسلحة ، و بمواصفات هندسية عالية ، و افتتح الجسر ( الوصي عبد الاله ) ، حيث تم بناء جسر الاحرار في بغداد محل ( جسر مود ) الذي بناه وافتتحه الإنكليز في يوم 8/12/1918  .

( جسر مود )  تم بناءه من الحديد على القوارب و اطلق عليه هذا الاسم نسبة الى الجنرال مود لكن ( جسر مود ) لم يسلم من مواسم الفيضانات .



وضع تصاميم جسر الاحرار شركة ( كود ) البريطانية و مشاركوه ، و تم بناء جسر الاحرار من قبل شركة ( هالوي ) البريطانية و بعقد بلغت قيمته بالعراقي 300 الف دينار !

يبلغ طول جسر الاحرار 303 متر ، و عرض جسر الاحرار لمرور السيارات فقط 9 امتار ، و 3 امتار على كل جانب رصيف لمرور الاشخاص ، و بذلك يبلغ عرض جسر الاحرار 15 متر .

يتكون اسفل جسر الاحرار من سبعة فضاءات مقوسة من الحديد ، وبين هذه الاقواس حديد ايضاً لأرضية الجسر ، وبهذا فإن جسر الاحرار يعتبر جسر حديدي و ليس كونكريتي .

جسر الاحرار الخرساني يربط بين الصالحية ( في جانب الكرخ ) و رأس القرية ( في جانب الرصافة ) و تم الانتهاء من بناءه بالتحديد في عام 1938-1939 م و اطلق على جسر الاحرار في البداية جسر جلالة الملك فيصل الاول .

تم وضع حجر الاساس لجسر الاحرار عام 1936 م و دخل الى الخدمة لاول مرة في عام 1939 م ، أما ( جسر مود ) فقد تم تفكيكه و نقله الى ما بين الاعظمية و الكاظمية ( مكان جسر الائمة حالياً ) .

و في عام 1958 و بعد نهاية العهد الملكي تم تسميته جسر الاحرار و استمرت هذه التسمية حتى يومنا هذا .

جسر الاحرار الان جسر متهالك و يحتاج الى اعادة تأهيل بالكامل ، حيث إنه معرض للانهيار في اي لحظة .

يتناقل سكان بغداد العديد من الحكايات عن جسر الاحرار و ابرزها حكاية الطيار ( صباح نوري سعيد ) الذي استطاع المرور بطائرته الكوماندور من تحت جسر الاحرار بعد أن اتفق مع مصور ارمني يدعى ( ارشاك ) لتوثيق تلك اللحظة و كان ( صباح ) طيار عسكري ماهر ، عرف عنهُ تحديه لطيار بريطاني استخف بقدراته العسكرية فقام بالطيران مارّاً من تحت جسر الأحرار فعاقبه والده على هذهِ المحاولة ، فأصدر والده نوري السعيد في يومها قراراً إلى مدرسة الطيران بمنع ( صباح ) من الطيران وبقي مدة حتى أحيل أثرها للعمل موظفاً في سكك الحديد ثم عين مديراً عاماً للخطوط الجوية العراقية .

 

سوق بسماية 22/2/2024

google-playkhamsatmostaqltradent