كم تبلغ تكلفة بناء بيت مساحة 100 متر في العراق ؟

بناء البيوت و الاسئلة الشائعة حول تكلفتها


الكثير ممن يمتلكون قطعة ارض و يرومون الشروع في بناء وحداتهم السكنية ، يبدأون بالتفكير والسؤال عن أفضل المقاولين أو الشركات التي تمتلك خبرة عالية في مجال البناء و كذلك تكلفة البناء ، و للاجابة عن هذه السؤال الذي يخص تكلفة بناء البيت نقدم لكم في هذا المقال و بعد البحث عن عدة مصادر ( جزى الله اصحابها خيراً ) ، شرحاً تفصيلياً عن تكلفة بناء بيت مساحة 100 متر في العراق ، ليكون مثالا تقديرياً أو تقريبياً عن بقية المساحات ، وحتى يستطيع القارئ أن يمتلك فكرة و لو بسيطة عن تكلفة بناء بيت في العراق .


$$


إن أسعار قطع الاراضي في العراق عموماً و في بغداد خصوصاً مرتفعة جداً ، و بالتالي فإن صاحب قطعة الارض الذي يفكر في بناء بيت ، تجده يبحث عن أفضل الاسعار من الشركات أو المقاولين ، مع تقديم أفضل عمل و أفضل بناء ، و يجد بعضهم صعوبة في التعامل مع هذه الجهات لكونه ليس لديه اطلاع تام عن كيفية حساب تكلفة البناء ، و بالتالي قد يواجه خسارة كبيرة من الناحية المادية اذا ما تم استغلاله .





حساب تكلفة بناء البيت هو حساب تخميني


في الغالب فإن حساب تكلفة بناء البيت و بصورة عامة يعتبر تكلفة تخمينية أو تقريبية ، حيث تستخدم طريقة مساحة البناء Built-Up Area و تعني ( المساحة المبنية ) وتمتاز هذه الطريقة بتقدير كلفة البناء بصورة سريعة .

و المساحة هي قياس المنطقة المنحصرة في نطاق محدد وعلى سطح معين ، وهذه المنطقة المنحصرة قد تكون منتظمة الشكل فيكون لها قوانين دقيقة وثابتة في نتائجها، أو قد تكون ليست منتظمة الشكل ، فتكون معقدة وليس لها قوانين ثابتة ، كما أن نتائجها النهائية تكون غير دقيقة .


ما هي الخطوات التي يتوجب عليك القيام بها قبل الشروع في بناء منزلك ؟


1- في البداية يجب عليك الذهاب إلى قطعة الأرض التي تملكها والحصول على تقريرٍ مفصلٍ عنها وعن مقاساتها وطبيعتها الجغرافية وطبيعة أرضها وقدرتها على تحمل المباني بالاضافة الى صلاحيتها للبناء .

2- عليك الاستعانة برسمٍ تخطيطيٍ للأرض ، وهذا عن طريق الذهاب لموقع البناء ( قطعة الأرض التي تملكها ).

3- يجب عليك حساب كميات المواد التي يحتاجها البناء اذا كنت تفكر بأن تكون مواد البناء عليك ، أما اذا كان البناء يشمل كما نسميه بالعراقي ( كرستة و عمل ) فهذا بحث اخر .

4- عليك إضافة تكلفة الأيدي العاملة ( عمال البناء ) والمهندسين إلى تكاليف البناء .

5- عليك حساب تكلفة معدات وأدوات البناء المستخدمة.

6- يجب أن تبدأ بحساب تكلفة الضرائب والتأمينات والخدمات التي ستكون في البناء.

7- و يجب أن لا تنسى حساب تكلفة الواجهة والدهانات والديكور للبناء الخاص بك.

8- يجب أن توفر مبلغ احتياطي لضمان وجود المال عند حدوث أي شيء غير متوقع أثناء عملية البناء .

ملاحظة :- 

( اختصاراً للمقال و حتى تجد ما كنت تبحث عنه و هو تكلفة بناء البيت ، فإن ذلك مذكور في نهاية المقال و ما عليك سوى تمرير المقال للاخير لمعرفة التكلفة التخمينية أو الضغط على محتويات المقال في الاعلى لاختيار القسم الذي تود قراءته ) .


كيفية حساب مساحة البناء و ماذا تعني "الذرعة" ؟


يتم حساب مساحة البناء ( المساحة السطحية وتسمى بالمصطلح العراقي " ذرعة سقف " ) من خلال خريطة البيت و تضرب مساحة البناء في سعر المتر المربع بناء .

لنفرض أنك تريد قياس "الذرعة"  لغرفة معينة ( ذرعة الجدران و ذرعة السقف ) بواسطة شريط القياس أو ما يسمى بالعراقي " الفيتة " ، فما عليك سوى قياس مسافات الجدران الاربعة في الغرفة و يتم ضرب الناتج في الارتفاع ، ليكون الناتج هو " ذرعة الجدران " كما موضح في الصورة .





و بعد ذلك يتم حساب " ذرعة السقف " حيث يحتسب الطول × العرض ( ضلعين فقط ) .

و يتم بعد ذلك جمع ناتج " ذرعة الجدران " مع ناتج " ذرعة السقف "  ليصبح لديك ناتج ذرعة الغرفة المراد حساب تكلفة بناءها .


امور يجب عليك مراعاتها عند حساب ذرعة مساحة البناء


كل بناء ليس فوقه سقف يحسب على اساس نصف المساحة او حسب الاتفاق ( الطول × العرض ) ويقسم الناتج على اثنان  ويضاف لذرعة السقف او التخريج كما يلي :

أولاً / تخريج ستارة السطح

ستارات السطح لا تدخل في الذرعة اي تكون مجانية ، بعض الشركات والمقاولين كل مترتين طول او أربعة يعادل متر مربع بناء .

ثانياً / تخريج المنور الداخلي

ما هو المقصود " بالمنور " ؟

" الجمع / مناور ، وهو كوة في سقف المبنى ، قد يكون مكشوف ، أو قد يكون مغطى بالزجاج أو بمادة بلاستيكية شفافة ، يُصمم لإدخال الضوء الطبيعي للغرف ، ويستخدم في المباني الصناعية ، والتجارية ، والسكنية " .

ان مساحة المنور الداخلي لا تدخل في الذرعة اي تكون مجانية على ان لا يزيد المنور عن ستة أمتار ، و بعض الشركات والمقاولين يحسبون المنور نصف ذرعة ( مثل البلكونات وهذا غير شائع ) .

ثالثاً / البلكونات

البلكونات تحسب نصف ذرعة ( يعني اذا كانت مساحتها 8 متر مربع ، تقسم المساحة على 2 ، اي تساوي 4 متر بناء )  

رابعاً / السياج الخارجي والكراج

الاسيجة الخارجية للمنزل يقوم بعض المقاولين بان تحتسب لكل اربع امتار طول يعتبر متر بناء ( وهذا لتغطية تكلفة بناء الكراج ) .

الذرعة تكون كالتالي :

اولاً : الطابق الارضي ذرعة مساحة السقف مضافاً اليها ( نصف مساحة الكراج والحديقة ونصف مساحة المنور للطابق نفسه ) .

ثانياً : ذرعة الطابق الاول ذرعة السقف مضافاً اليها ( نصف مساحة المنور للطابق نفسه ) .

ثالثاً : السطح مساحة البيتونة كاملة .


سعر المتر المربع بناء في العراق


1- ان سعر المتر المربع بناء هو للبناء الفعلي .

2- يفضل الاتفاق مع مقاول بناء او شركات بناء او مكتب هندسي على سعر بناء للهيكل ومن ثم الاتفاق على سعر الانهاءات والتشطيبات ، قد تصل كلفة بناء الهيكل الى نصف الكلفة الكلية للمنزل . 

3- يكون هناك دفعة مقدمة ( سلفة تشغيلية ) ثم الباقي على شكل اقساط ( دفعات ) مع تقدم مراحل العمل .

4- يختلف سعر البناء حسب مساحته و المواد المستخدمة في البناء و تاريخ التنفيذ والموقع .

5- سعر المتر المربع الهيكل عظم كرستة وعمل 200 ألف دينار تقريباً .

6- سعر المتر المربع عمل فقط هيكل 100 الف دينار تقريباً .

7- يتم احيانا تحديد كلفة البناء بطريقة الـ Cost Plus اي اخذ نسبة ربح مثلا 15 % عن كلفة المواد والاعمال المنفذة وفق الوصولات .

8- سعر المتر المربع كرستة وعمل ( تسليم مفتاح ) لسنة 2023 عادة من 350 ألف دينار إلى 650 ألف حسب جودة العمل والمواصفات و المواد المستخدمة في الانهاءات والتشطيبات .


نصائح مهمة قبل الشروع بالبناء


1- كلّما كانت كفاءة شركة بناء او المكتب الهندسي او مقاول بناء والايدي العاملة، وجودة المواد المستخدمة سواءا في التأسيس والبناء او الانهاء ذات مواصفات عالية، سيكون البناء أكثر قوة ومتانة وأطول عمرا، بتفادي المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها البناء وتقليل كلف الصيانة والترميم مستقبلا .

2- اتفق مع الخلفات على المتر او الگبالة بدل اليومية لان نفس الخلفة بالمتر ينتج 50 متر باليوميه لا يتجاوز 30 متر .

3- اجعل للاختصاص قيمة بالعمل فلا تعطي خلفة البناء اعمال اللبخ ولا تعطي خلفة اللبخ اعمال السيراميك فيما بعد وان اعطاك العهود على اتقان العمل .


و السؤال هنا الذي يدور حوله موضوع مقالنا هذا ، كم تبلغ تكلفة بناء بيت مساحة 100 متر في العراق ؟ و للاجابة على هذا السؤال سوف نعطي لك مثالاً توضيحياً و تقريبياً لتكلفة بناء بيت مساحة 100 متر في العراق .


مثال تكلفة بناء منزل 100 متر في العراق


مساحة البيت ( قطعة الارض ) = 100 متر مربع

مساحة البناء للبيت طابقين ( ذرعة سقف ) = 160 متر مربع

سعر المتر المربع كرستة وعمل = 350 الف دينار عراقي

كلفة بناء البيت = 160 × 350,000 = 56 مليون  دينار عراقي

يتم ضرب الناتج في معامل امان لتوقع احتمالية اي نفقات اضافية

56 مليون × 1,1 = 62 مليون دينار عراقي تقريباً

اما في حالة قيام مالك المنزل بتجهيز المواد والاتفاق مع خلفات و عمال البناء للتنفيذ فقط فان الكلفة تكون اقل من البناء كرستة وعمل ، حيث ان مقاول البناء يضع نسبة ربح قد تصل الى 20% و تكون كلفة بناء المنزل بحدود 50 مليون دينار عراقي تقريباً .


المدة الزمنية لبناء البيت في العراق


في كثير من الاحيان يستغرق بناء البيت من 3 اشهر الى 6 اشهر حسب مساحة البناء ، و مع التقنيات الحديثة قد تكون المدة أقل من ذلك بكثير.


سوق بسماية 7/9/2023

google-playkhamsatmostaqltradent