اخبار بسماية
أخبار بسماية

تأهيل ساحة الاحتفالات في العاصمة بغداد لافتتاحها أمام المواطنين

استجابة لتوجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وباشراف مباشر من امين العاصمة العراقية بغداد ، دائرة المشاريع تستنفر جهودها لانجاز تأهيل ساحة الاحتفالات في جانب الكرخ من العاصمة  ، التي تتضمن فقراتها اعمال القشط والاكساء وتطوير النافورات والممرات ورصف الارصفة بحجر المقرنص المزجج وفرش مادة التارتان كممرات للركض وغيرها من الفعاليات المهمة يتم تنفيذها استعداداً لافتتاحها قريباً امام المواطنين .





ساحة الاحتفالات و بعد إغلاق دام أكثر من 20 عام ، تعود  لتفتح أبوابها للجمهور العراقي و بقرار حكومي ، بعد أن كانت تحولت لما يشبه الثكنة العسكرية ، وشمل القرار إعادة تأهيل جميع البنايات التي تضمها وأهمها مسرح المنصور وسينما المنصور وقاعة أكيتو، وإخلاء مبنى المطعم الذي شغلته طيلة المدة الماضية لجنة تابعة لرئاسة الوزراء.

قرار الحكومة أعاد الأمل بعودة الدور الثقافي الذي كانت تلعبه بغداد في الماضي ، وتحديداً قبل عام 2003 ، ويأمل العراقيون ، وبخاصة المهتمون بالشأن الثقافي ، أن تعود الساحة لاستضافة العديد من المهرجانات والأنشطة الفنية.

بنيت ساحة الاحتفالات في ثمانينيات القرن الماضي بمنطقة الحارثية بجانب الكرخ لتكون أكبر ساحة تقام فيها الاحتفالات والاستعراضات العسكرية ، وتضم منصة تسع لـ 120 شخصاً وأمامها شارع الاستعراض بعرض 50 متراً لمرور الكراديس والدبابات في أثناء الاستعراضات العسكرية. وعند مدخل الساحة ومخرجها شـيد نصب قوس النصر الذي صممه النحات العراقي الراحل خالد الرحال ليجسد الانتصار العراقي في الحرب الإيرانية .

وتضمّ ساحة الاحتفالات التي أنشئت العام بالتحديد في عام 1986 م واقتُطعت من حديقة الزوراء ، مساحات خضراء شاسعة ونافورات ومتاحف ونصباً تذكارية ومنصة وممرات مخصصة للاحتفالات ، إضافة إلى سينما ومسرح المنصور ، كما يقع بالقرب منها نصب الجندي المجهول .


سوق بسماية 10/9/2023

google-playkhamsatmostaqltradent