اخبار بسماية
أخبار بسماية

طريقة اختيار زيت المحرك المناسب لسيارتك في العراق

في البداية يجب أن تعرف أن هناك أربعة أنواع لزيوت السيارات ويتم تحديد افضل انواع الزيوت للسيارات بناء علي قدر الإستفادة من هذا النوع من الزيوت ومعدل الحماية الذي سيمنحها لسيارتك ويتميز كل نوع عن غيره ، و من بين هذه الزيوت يعتبر ( الزيت التقليدي الممتاز )  من أفضل أنواع زيوت المحرك .

إن تبديل زيت محرك السيارة من الامور المهمة للحفاظ على أداء المحرك وقدرة السيارة على القيادة و الحفاظ على اجزاء المحرك من التلف ، و يلعب زيت محرك السيارة دورًا مهمًا جدًا في تشحيم المحرك وتنظيف الرواسب التي قد تتراكم عليه نتيجة الظروف الجوية في الصيف على وجه الخصوص ، حيث أن فصل الصيف في العراق مدته طويلة و لذلك سنركز في مقالنا هذا على أهم زيوت المحركات المناسبة لدرجات الحرارة العالية .





كما تعلم عزيزي القارئ أن انواع الزيوت تختلف على حسب الدولة التي تقيم بها و تقود فيها السيارة و السؤال المهم هو ما هي لزوجة الزيت المناسبة لمناخ العراق الحار الذي تصل فيه درجات الحرارة الى 50 درجة مئوية ؟

السيارات التي تصل الى العراق أغلبها استيراد اما من كوريا الجنوبية او اليابان او الصين او إيران أو اوروبا أو المانيا أو ايطاليا او من الولايات المتحدة الأمريكية .

و بالتالي حين تحصل على سيارة مستوردة من الخارج و حتى ان كانت تمتلك كتيب التعليمات الذي يحتوي على نوع الزيت المناسب للمحرك فإنه لن يكون صالح للمنطقة لدينا التي تمتاز بمناخ مختلف تماماً عن تلك الدول .

على كل علبة زيت محرك ستجد رقمين يفصل بينهما علامتي ( – ) و ( حرف W ) ، فما هو معنى هذا الرمز ؟

الرقم الذي ياتي في الجانب الايمن فهو يبين مدى لزوجة الزيت في الحرارة العالية .

اي بمعنى اخر اقصى قدر من اللزوجة يصل اليه الزيت حين يكون محرك السيارة في أوج قوة له .

اما ( حرف W ) فهو يشير الى الشتاء وهو ما يعني مقدار لزوجة الزيت في الوضع البارد و الرقم الذي يأتي بجانب هذا الحرف يدل على هذه اللزوجة كما موضح في الصورة أدناه .





يبقى هنا السؤال كيف لي أن اعرف لزوجة الزيت من الكود الخارجي له ، هناك قاعدة اساسية و هي كلما ارتفعت الأرقام المطبوعة على العلبة الخارجية للزيت فهذا يعني أن لزوجته أقوى و درجات الحرارة العالية تتطلب لزوجة عالية .

و كما ذكرنا فإن أفضل زيت محرك للسيارة فهو ( الزيت التقليدي الممتاز ) و من مميزاته :

1- درجة لزوجة عالية في مختلف درجات الحرارة لتتشحيم وتزييت أجزاء عمل المحرك.

2- الحفاظ على اللزوجة لتبريد المحرك رغم ارتفاع حرارة المحرك.

3- عدم الاحتراق مع ارتفاع درجات الحرارة داخل المحرك.

4- مقاومة عمليات الأكسدة.

5- الحفاظ على اللزوجة حتى عند انخفاض درجة الحرارة لحماية المحرك من التآكل عند التشغيل.

6- مقاومة الزيت وحماية المحرك من الصدأ.





نبذة عن الزيت التقليدي الممتاز :

هذا هو الزيت القياسي المستخدم في أغلب السيارات الحديثة ، تنتج جميع العلامات التجارية الرائدة هذا النوع من الزيوت ، والتي تتوفر فيه العديد من من درجات اللزوجة .

عادة ما يحدد صانعوا السيارات زيت 5W-20 أو زيت 5W-30 للاستخدام في الدول ذات درجات الحرارة الباردة .

أما بالنسبة لمناخ العراق الذي يتميز بدرجات حرارة مرتفعة فإن أفضل نوع لزيت المحرك الذي يحمل الرمز 5W-40  أو 10W-40 وحتى 5W-50 .

هذا وتغطي هذه التصنيفات الثلاثة الأولى معظم المركبات الخفيفة في العالم حيث يعتمد اختيار أفضل نوع زيت سيارات بين هذه الفئات إلى درجة الحرارة في بلدك .


سوق بسماية 30/7/2023



google-playkhamsatmostaqltradent