recent
اخر الأخبار

أهم و أجمل المدن السياحية في العراق

أجمل الاماكن السياحية في العراق

نبذة مختصرة عن دولة العراق

تقع دولة العراق في جنوب غرب قارة آسيا ( الشرق الاوسط ) ، تحدها تركيا من الشمال ، وإيران من الشرق ، وسوريا و الأردن من الغرب ، و الكويت والمملكة العربية السعودية من الجنوب ، والعراق أساساً بلد صحراوي ، و مناخ العراق مناخ جاف حار صيفاً بارد مع امطار قليلة نسبياً شتاءاً ، و تكون الاجواء جيدة في العراق في  الأشهر ( تشرين الاول ، تشرين الثاني ، كانون الاول ، كانون الثاني ، شباط ، اذار ، نيسان ) .



يوجد في العراق نهران رئيسيان هما دجلة  و الفرات ، و يمر نهر دجلة في وسط العاصمة بغداد و يتكون العراق من 18 محافظة ، ثلاثة منها في اقليم كردستان ( شمال العراق ) و يتحدثون اللغة الكردية و هي أربيل عاصمة كردستان و السليمانية و دهوك ، أما باقي المحافظات فيتحدثون اللغة العربية و سنذكر لكم أهم الاماكن السياحية في العراق :

أولاً  / العاصمة بغداد :

تعتبر العاصمة العراقية بغداد من أهم الاماكن السياحية في العراق و لعدة أسباب ، أهمها العمق الحضاري و التاريخي للعاصمة حيث يوجد فيها عدد كبير من الاماكن التي قد ترغب في زيارتها و هي :

1 - المتحف العراقي :

من أهم المعالم التي عليك زيارتها في العاصمة بغداد للاطلاع على حضارة بلاد وادي الرافدين ، و هو متحف أثري وتاريخي قديم ، يقع في منطقة العلاوي .



عند زيارتك للمتحف سوف تجد فيه مجموعات وقطع أثرية لحضارات بلاد الرافدين ، وآثار العصور الحَجرية.

يعد المتحف العراقي من أقدم وأهم و أكبر المتاحف في العراق ، ويأتي في المَرتبة الثانية بعد المتحف المصري من حيث التأسيس  تم إنشائه في الفترة من عام 1923 - 1924 .

2- شارع المتنبي :

اذا كنت تريد أن ترى أجمل ما في بغداد ليلاً فعليك زيارة شارع المتنبي ، حيث ستجد هنالك مقهى الشابندر و عدد كبير من الكتب الثقافية و التاريخية و العلمية و الفنية في هذا الشارع الذي تم اعادة تأهلية ، و في نهايته يظهر لك تمثال شاعر العرب ( ابو الطيب المتنبي ) و قد تستمتع أكثر عند ركوب الباخرة التي تاخذك في جولة على نهر دجله مع موسيقى هادئة ، لترى جانبي الكرخ و الرصافة من العاصمة بغداد .

***********************


3-  المدرسة المستنصرية العباسية : 

أيضاً من أهم الاماكن الاثرية في العاصمة بغداد هي المدرسة المستنصرية العباسية و يجب عليك أن تفرق ما بين الجامعة المستنصرية و المدرسة المستنصرية !



تم بناء المدرسة المستنصرية في زمن الخلافة العباسية عام 1233 على يد الخليفة المستنصر بالله ، تقع في جهة الرصافة من بغداد و تطل على نهر دجلة وتتألف المدرسة من طابقين شيدت فيهما مائة غرفة بين كبيرة وصغيرة إضافة إلى القاعات.  

4- طوك كسرى أو سوار كسرى أو ايوان كسرى :

هو أحد الاثار المتبقية من قصور كسرى و يقع في الجنوب الشرقي من العاصمة بغداد في منطقة سلمان باك  بالقرب من مدينة بسماية الجديدة و يكون على شكل عقد دون استخدام دعامات أو تسليح .

5- نصب الحرية :

يقع نصب الحرية في وسط العاصمة العراقية بغداد و في خلف النصب توجد حديقة تعرف باسم ( حديقة الامة ) و في الجانب الاخر من النصب يوجد الجسر الجمهوري و تقع المنطقة الخضراء بعد عبور الجسر مباشرة الى جانب الكرخ على اليسار ، و هو عبارة عن سجل مُصور صاغه الفنان جواد سليم ، تم بناء نصب الحرية في عام 1961 م .

6- المتحف البغدادي :

و هو متحف يضم غالبية المعالم الحياتية لسكان بغداد الأوائل ، تم افتتاحه في مطلع عام 1970م  بموقعه الحالي على ضفاف نهر دجلة قرب مبنى المدرسة المستنصرية ، يعود تاريخ بناءه إلى عام 1869م  في عهد الدولة العثمانية .



يفتتح المتحف للزوار الكرام في جميع أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً لغاية الساعة 2 ظهراً ، باستثناء يومي السبت والثلاثاء يكون مغلق ، و في يوم الجمعة توجد حفلة غنائية تراثية تبدأ الساعة 10 صباحاً لغاية 1 ظهراً .

7- قرية دجلة :

اذا أحببت أن ترى النافورة الراقصة في بغداد فعليك بزيارة قرية دجلة .

قرية دجلة تم انشاءها حديثاً في العاصمة بغداد و تقع في منطقة العرصات و تضم مسبح شتوي و صيفي و نادي صحي رياضي و دار عرض سينما و قاعات للمناسبات واخرى للمؤتمرات و الإجتماعات ومطاعم و مقاهي فاخرة وجلسات خارجية بإطلالة مباشرة على النهر ومساحات خضراء و توجد فيها أكبر نافورة راقصة في العراق في نهر دجلة بطول 160 مترًا وارتفاع 65 مترًا.



بالاضافة الى ذلك تحتوي القرية على افخم صالة نسائية صالة THE RIVER  قرب قناة السومرية مجهزة بأحدث الاجهزة العالمية لشركة panatta sport الايطالية موديل 2022 تحت اشراف كادر اجنبي متخصص في علم التدريب والتغذية .

8- نصب الشهيد :

يعتبر نصب الشهيد من أكثر التصاميم المعمارية عبقريةً في العالم ،  حيث تكمن جمالية هذا النصب و تتمثل في الخداع البصري لهاتين القبتين حيث يرى الشخص القادم من بداية الشارع ان القبتين تبدوان كقبة واحدة مغلقة وكلما اقتربنا أكثر تبدأ بالانشطار إلى نصفين تدريجياً إيذاناً بخروج شيء وهو العلم العراقي الذي يرتفع إلى الأعلى.

يقع نصب الشهيد في جانب الرصافة من بغداد و بالتحديد في شارع فلسطين بالقرب من مدينة العاب السندباد 

9- حديقة الزوراء :

متنزه الزوراء أو حديقة الزوراء ، و هو أكبر بارك في العاصمة بغداد ، يقع متنزه الزوراء بين منطقة العلاوي و منطقة المنصور بجانب شارع الزيتون في جانب الكرخ من العاصمة بغداد و هو متنزه عام .

مساحة متنزه الزوراء 3 كيلومتر مربع ، أنشئت في مطلع عقد السبعينيات من القرن العشرين ، على مساحة أصلية تقدر بـ 750 دونماً ، ثم اقتطعت منها خلال الثمانينيات مساحة 300 دونم لإنشاء ساحة الاحتفالات.

توجد في متنزه الزوراء مدينة العاب كبيرة و حديقة حيوانات و أماكن استراحة و الكثير من الحدائق و الاشجار و يوجد ايضاً برج الزوراء . 

يشهد متنزه الزوراء إقبالاً واسعاً خلال العطل الإسبوعية والأعياد والمناسبات والمهرجانات ومنها مهرجان بغداد الدولي للزهور والذي يقام سنوياً على حدائق متنزه الزوراء. 


10- مدينة العاب السندباد :

تقع مدينة العاب السندباد في جانب الرصافة من العاصمة بغداد بالقرب من نصب الشهيد في منطقة شارع فلسطين و هي مدينة للثقافة والفنون الترفيهية مع وجود اكبر بحيرة في بغداد و عبارة عن عالم للمرح والمغامرات .



و تعتبر السندباد لاند احدث مدينة ترفيهية في قلب العاصمة بغداد بكامل المواصفات الاوربية لجميع الاعمار واجمل جلسات الحدائق البغدادية على ضفاف اكبر بحيرة في بغداد .

11- شارع الرواد ( منطقة المنصور ) :

قد تفكر في افضل الاماكن للتسوق قبل مغادرتك العاصمة بغداد ، حيث يوجد الكثير من الاماكن و الشوارع التجارية في العاصمة منها شارع الكرادة الشرقية و شارع الربيعي و الباب الشرقي ( صباحاً ) ، لكن أجملها هو شارع الرواد في المنصور .



حيث يعتبر شارع الرواد من أجمل الشوارع في العاصمة بغداد ، و هو شارع تجاري يقع في منطقة المنصور في جانب الكرخ من العاصمة ، و يمتاز الشارع بالحركة التجارية الكبيرة خصوصاً في ايام العطل و المناسبات .

ثانياً / بابل :

1- بوابة عشتار:

من اثار المدينة بوابة عشتار، سميت بهذا الاسم لأن كلمة عشتار تعني باللغة العبرية ضوء الصباح ، و بوابة عشتار فهي عبارة عن قلعة تاريخيّة ، تتميّز بطرازٍ خاصّ وفخامة عالية ورقي في البناء ، كما تتميّز بالعديد من الأشكال الفنيّة والأطراف ، والسطوح الّتي تتزيّن بالتماثيل المنحوتة على أشكال حيوانات ، و نباتات .



2- اسد بابل :

هو تمثال مصنوع من الحجر ، يبلغ ارتفاعه 1195 سم ، وطوله 260 سم ، وهو تمثال لأسد يظهر بأنّه يفترس شخصاً ويمثل هذا الشخص العدو .



ثالثاً /  ذي قار ( مدينة اور ) :

لمدينة اور أهمية تاريخية مميزة ، كونها من اهم المدن الحضارة السومرية ، ولكنها ارتبطت أيضا بأهمية دينية كونها شهدت ولادة النبي إبراهيم الذي يحضى بأهمية في الديانات ( الإسلامية ، المسيحية ، اليهودية ) .



وأور هو موقع أثري لمدينة سومرية تقع في تل المقير جنوب العراق. وكانت عاصمة للدولة السومرية عام 2100 قبل الميلاد.

وكانت مدينة بيضاوية الشكل وتقع على مصب نهر الفرات في الخليج العربي قرب إريدو إلا أنها حاليا تقع في منطقة نائية بعيدة عن النهر وذلك بسبب تغير مجرى نهر الفرات على مدى آلاف السنين الماضية.

وتقع حاليا على بعد بضعة كيلومترات عن مدينة الناصرية ( مركز محافظة ذي قار جنوب العراق ) وعلى بعد 100 كيلو متر شمالي البصرة ، وتعتبر واحدة من أقدم الحضارات المعروفة في تاريخ العالم.


رابعاً / الانبار ( بحيرة الحبانية ) :

تقع بحيرة الحبانية في محافظة الانبار غرب العاصمة بغداد و بالقرب من مدينة الفلوجة ، و هي مسطح مائي كبير و تم تأهيل مدينة سياحية على ضفاف البحيرة  لتستقطب السياح من كافة انحاء العراق ، و هي من أهمّ البُحيرات  في العراق و تبلغ مساحة مدينة  الحبانية سبعمائة و كيلومتر مربّع واحد ، وأشتهرت هذه المدينة بسبب بحيرة الحبانية التي تضمها كمتنفس طبيعي لأبناء المدن التي حولها ، تم انشاءها عام 1956 ، و عليك أن تعرف تعليمات حجز الدور السياحية في الحبانية قبل زيارتها .

خامساً / الموصل ( غابات الموصل ) :

تعتبر غابات الموصل من أجمل الوجهات السياحية في مدينة الموصل و سابقاً تم تشجير حوالي ( 200 ) دونم على الضفة الشرقية لنهر دجلة في الجهة الشمالية للمدينة وتوسعت على مراحل إلى أن وصلت إلى مساحة (900) دونم وقد تم زراعة أنواع مختلفة من الأشجار مثل اليوكاليبتوس والإسبندر والجنار والدردار والصنوبر وغيرها من الأنواع والأصناف التي تلائم الظروف البيئية للمدينة.



كانت غابات الموصل  في أحسن حالاتها فترة الثمانينات من القرن العشرين عندما تم استقطاع بعض المساحات منها لإقامة بعض المنشآت فيها مثل مقتربات الجسر الثالث والخامس وكذلك فندق نينوى الدولي ومجمع السدير ومجمع القرية السياحية وتوسيع الطريق الرئيسي على حساب الغابة وإنشاء مجموعة كبيرة من الكازينوهات والمطاعم والقاعات و غير ذلك ، تبعد غابات الموصل  عن العاصمة بغداد ما يقارب ال 400 كيلو متر .

سادساً / صلاح الدين ( مأذنة الملوية ) أو ( مأذنة سامراء ) :

يعد المسجد و مأذنة " الملوية "، اللذان شيدا في القرن التاسع الميلادي من بين الآثار العديدة والبارزة الموجودة في المدينة الأثرية في سامراء .



تقع المأذنة الملوية على ضفاف نهر دجلة ، و على مسافة 130 كيلومتراً شمال العاصمة العراقية، بغداد .

سابعاً  / أربيل :

تعتبر  مدينة أربيل من أجمل الاماكن السياحية في شمال العراق و يوجد فيها الكثير من المصايف و الشلالات و الاماكن الترفيهية منها مصيف بيخال و مصيف كلي علي بيك وغيرها بالاضافة ذلك توجد قلعة أربيل و هي قلعة و حصن أثري تقع فوق تل ومركز مدينة أربيل ، وقد أُدرجت القلعة على قائمة التراث العالمي منذ 21 يونيو 2014.

ثامناً / السليمانية :

ثاني أجمل الاماكن السياحية في شمال العراق و يوجد فيها الكثير من الاماكن الترفيهية منها بحيرة دوكان و بحيرة دربندخان و مصيف كونة ماسي و متنزه جافي لاند و جبل أزمر و غيرها من الاماكن الاترفيهية .

تاسعاً / دهوك :

تتمتع مدينة دهوك بأجواء رائعة مدينة تشعرك بالامان ، و اذا كنت تبحث عن الراحة و السكينة فعليك بزيارة مدينة دهوك ، و تشمل محافظة دهوك مدينة  زاخو و التي تقع بالقرب من معبر إبراهيم خليل الحدودي مع محافظة شرناق في تركيا و تحدها محافظة الحسكة السورية من الغرب ، قدر عدد المحافظة لعام 2018 بـ 1،292،535 نسمة .

ويوجد في محافظة دهوك الكثير من المواقع الآثرية ومنها ( كهف جار ستين الواقع في جبل بمنطقة سد دهوك )  وتوجد فيها أكثر من 15 موقع أثرى آخر.

وتشتهر مدينة دهوك بكثرة بساتينها وفاكهتها المشهورة ، ولقد توسعت المدينة عمرانيا في خلال العقود الماضية باتجاه بقية المحافظات


سوق بسماية 16/9/2022


messenger

google-playkhamsatmostaqltradent