منطقة الكرادة الشرقية

تعتبر منطقة الكرادة الشرقية من مناطق بغداد المشهورة حيث تمتاز بكونها منطقة سكنية و تجارية وترفيهية  اعتاد اهالي بغداد على التبضع من اسواقها و زيارة حدائقها و تسمى بالكرادة الشرقية ليتم تمييزها عن (  كرادة مريم ) التي تقع جانب الكرخ .





 و من اهم شوارع الكرادة :

1-   ابو نؤاس / حيث يطل هذا الشارع على نهر دجلة و فيه متنزه و حدائق ابو نؤاس و يمتاز باشجاره الجميلة التي تغطي الشارع .

2 - الكرادة داخل / و يعتبر هذا الشارع من اهم شوارع الكرادة حيث انه شارع تجاري يتوجه اليه اغلب اهالي بغداد للتسوق .




3 - الكرادة خارج /  هذا الشارع ايضا شارع تجاري و توجد فيه اغلب محلات بيع الاجهزة الكهربائية و المنزلية .

4 - العرصات / كان في ما مضى من اجمل شوارع العاصمة حيث توجد فيه اشهر المطاعم و الاكلات البغدادية ولكن للاسف في الفترة الاخيرة تحول الى شارع شبه مهجور ليلا مع كثرة البارات و الملاهي الليلية وصالات القمار .




ان اسم الكرادة يرجع الى اصل كلمة تركية بمعنى ( الجرف ) بسبب موقعه الجغرافي الذي يطل على نهر دجلة .

في ليل الاحد المصادف 3 / 7 / 2016 وفي اخر ايام شهر رمضان وبينما كان الناس يتجهون الى الاسواق تحضيرا لايام عيد الفطر ، حدث انفجار ارهابي بواسطة سيارة مفخخة معبأة بمادة السي 4 في وسط شارع الكرادة داخل و بالتحديد امام مجمع الليث ادى الى مقتل اكثر من 324 انسان بريء و اصابة المئات بجروح بليغة ، و كانت حادثة اليمة سببت الحزن لجميع اهالي العاصمة بغداد خصوصا و العراق عموما .




في هذه الايام تعود الحياة الى طبيعتها في منطقة الكرادة وبدأت المحلات التجارية باعادة افتتاح ابوابها بعد أن تسببت جائحة كورونا بفرض حضر التجوال الشامل لفترات طويلة و كذلك سبقتها مظاهرات تشرين و ما تبعته من احداث امنية تسبب بقلة الحركة التجارية في منطقة  الكرادة  .







سوق بسماية

google-playkhamsatmostaqltradent