recent
اخر الأخبار

بيان صادر من دائرة الطرق والجسور بخصوص كلفة تأهيل مدخل بسماية بغداد

بالنظر للنجاحات المستمرة لدائرة الطرق والجسور في انجاز المشاريع وفي عموم المحافظات والتقدم الحاصل في نوع وكم المشاريع التي تقوم بتنفيذها الامر الذي اغاظ بعض الجهات التي تسعى لتشويه وعرقلة اي نجاح وايقاف كافة الرسائل الايجابية التي تصل للمواطن العراقي بهدف الوصول الى غاياتهم الخبيثة في رسم صورة من خلال جعل الجمهور يعيش حالة من الاحباط واليأس .

يساعدها في ذلك بعض المحسوبين على الاعلام ، والاعلام منهم براء ومن خلال صفحات التواصل الاجتماعي التي تبث تلك الافكار والتوجهات والاجندات التي تظمر الحقد والعداء لهذا البلد وشعبه .

وفي الوقت الذي نقدر فيه مكانة الاعلام كونه يمثل السلطة الرابعة لدى الجمهور والذي يعكس الحقيقة بعد التحري والبحث والتحقيق وينشر الخبر بطريقة حرفية عالية وانتقاء مصادره على العكس من المتصيدين في الماء العكر من هم دخلاء على هذه المهنة الشريفة والتي لها رمزيتها ومكانتها في قلوب المجتمع .



وهنا نود الاشارة الى ما تطرقت اليه احدى صفحات التواصل الاجتماعي ( التي ينطبق عليها وصفنا السابق ) من خلال نشرها لخبر يخص المبالغة في كلفة مشروع تطوير وتاهيل مدخل ( كوت ـ بغداد) مدخل مدينة بسماية .

نود بيان التالي :

1 - كلفت وزارتنا بمدخلي ( كوت ـ بغداد ) و ( ديالى ـ بغداد ) لتاهيلها وتطويرها بما يليق بالعاصمة بغداد .. ويحضى المشروعين باهتمام ومتابعة من لدن السيد رئيس مجلس الوزراء والسيدة وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة ..

2 - ان مجموع اطوال اعمال الطرق في مدخل ( كوت ـ بغداد ) هو 28 كيلو مترا وليس 7 كيلو متر كما ذكر في المنشور ( قيد البحث) وكلفة هذه الاعمال لا يتجاوز 30 مليار دينار .

3 - المشروع يتضمن اعمال ذات مواصفات فنية عالية كونه يمثل واجهة لاحد اهم مداخل العاصمة  ، وكذلك تم مراعاة الزخم المروري الحاصل فيه حاليا من خلال تعريض الطريق الرئيسي الموجود ولممري الذهاب والاياب وانشاء طرق خدمية بمواصفات فنية عالية وتشمل كافة الفقرات ( الاعمال الترابية , اعمال الحصى الخابط , اعمال فرش طبقات الاسفلت ( الاساس , الرابطة , السطحية المعالجة بالبوليمير ) وبسمك كلي لطبقات الاسفلت 27 سم وبعرض 16 مترا لكل ممر بعد التعريض .

4 -  كما يشمل العمل ايضا اعمال التاثيث بمواصفات عالية جدا ، مع انشاء جسور مشاة حديثة , وحواجز خرسانية ومعدنية لفصل الحركة بين طريق الخدمة والطريقين الرئيسيين لمنع اي دخول عشوائي مما يجعله طريق سريع وحر وامن .

5 - ان اعمال التعريض وانشاء الطرق الخدمية يتطلب ازالة خدمات موجودة حاليا تعود لمؤسسات حكومية خدمية ( الكهرباء , الماء , المجاري ، الاتصالات .. وغيرها من الخدمات الاخرى ).. او استبدال مساراتها خارج حدود العمل وان كلفة رفع ونصب هذه العوارض والخدمات تقدر ب 13 مليار دينار وبموجب كشوفات تم اعدادها من قبل هذه المؤسسات ذات الاختصاص والتي تعود لها الخدمات .

6 - ان العمل لا يشمل اعمال الطرق فقط .. ليتم احتساب الكلفة حسب الكيلو متر كما ذكر المنشور الذي ينم عن عدم دراية والمام بالجانب الفني للاعمال الهندسية وتفاصيلها او تجاهل .. حيث ان الكلفة لا تقدر بالطول .. ويتم احتسابها وفقا لجدول الكميات الذي يعد للعمل وحسب التفاصيل التصميمية للطريق .

7- يشمل العمل انشاء جسر كونكريتي جديد على نهر ديالى في منطقة الرستمية وبطول 200 مترا واعادة تاهيل الجسر الكونكريتي القديم بشكل جذري من خلال رفع الاجزاء الرئيسية للجسر واعادة انشاءها كون الجسر الحالي متضرر بشكل كبير والكلفة الكليه للجسرين 13 مليار دينار .

8 - ولغرض رفع الاستدارات الارضية في المدخل الذي يشهد زخما مروريا كبيرا وصعوبة في التنقل لوجود تلك الاستدارات .. لذلك عمدت الدائرة الى انشاء جسور فوقانية عدد خمسة بطول كلي لكل جسر مع مقترباته ( 1200 مترا) وبناءا على الدراسة المرورية المعدة من قبل شركة هنوا المنفذة لمجمع بسماية والتي اعدتها لغرض تحديد المتطلبات الرئيسية لتطوير الطريق الحالي بالشكل الذي يخدم سكان المدينة والذين يعانون حاليا من مشاكل التنقل من المجمع الى العاصمة بغداد وبالعكس .. لذا فان الدائرة اعتمدت هذه الدراسة وحددت اعمال تطوير المدخل بانشاء تلك المجسرات للمساهمة في حل المشاكل المرورية والازدحامات المستعصية في الطريق وتامين انسيابية الحركة بما يخدم ويؤمن سلامة سالكيه وخاصة سكان المجمع بالدرجة الاساسية .

لذا فان الدائرة تضع هذه المعلومات بين يدي الجمهور ليتم الاطلاع عليها وبيان مدى النوايا السيئة  لمثيري الموضوع ..

وفي الختام نود ان نشير الى الى ان ما نشر بصدد الموضوع ما هو الا اساءة كبيرة لدائرة عريقة كل ما تصبوا اليه القيام بمسؤولياتها التي انيطت اليها بموجب القانون .. ويخرج عن اطار المهنية للصحفي الحر النزيه ..

 ونهيب بنقابة الصحفيين متابعة هكذا صفحات وصحفيين ممن يدعون انتمائهم لهذه المهنة المحترمة للحفاظ على قدسيتها .. والدائرة في مثل هذه الحالات تحتفظ بحقها في اتخاذ الاجراءات القانونية بحق من يتجاوز على سمعتها ومنتسبيها .

المصدر / دائرة الطرق و الجسور 

سوق بسماية 10 / 8 / 2022

messenger

google-playkhamsatmostaqltradent