مدينة بسماية / معاناة جسر ديالى

 جسر ديالى الجديد ( جسر السلام  )

جسر ديالى الجديد ، هذا الجسر الأزلي الذي تحمل ما لم تتحمله جسور العالم بأجمعها ، هذا الجسر الذي سيصبح في يوم من الأيام من اثار بلاد ما بين النهرين ، وسينافس طوك كسرى و بوابة عشتار و أسد بابل و الجنائن المعلقة ، هذا الجسر الذي لو جمعت الأموال التي صرفت عليه لإعادة إعماره لتمكنا من بناء جسر أجمل من جسر فاسكو دي كاما ، من الذي قرر بناء هذا الجسر العظيم ؟ لو علم أن الجسر الذي بناه لا زال داخلاً في الخدمة ، لعاد الى الحياة و قرر الإنتحار من فوقه ، جسر ديالى الذي يربط العاصمة بغداد بالمحافظات الجنوبية بحثنا في جميع مواقع الأنترنيت ( جوجل ) و ( ياهو ) و ( الفيس بوك ) و ( يوتيوب ) فلم نجد أي إجابة عن تاريخ بناءه و من قرر بناءه ، على الأقل نعرف بعض الشيء عن الجسر الذي قضينا عليه نصف العمر مستمتعين بمشاهدته و جمال المنظر الطبيعي من حوله .



ماذا تعرف عن جسر ديالى :

جسر ديالى من الجسور المهمة التي تربط المحافظات الجنوبية بالعاصمة بغداد كما أسلفنا ، و المنطقة المحيطة به تسمى منطقة جسر ديالى و لك أن تتخيل أن المنطقة سميت على إسمه و المعروف أن أغلب الجسور تسمى على اسم مناطقها ، ما أعظمك يا جسر ديالى ! و العظمة لله تعالى .
مع دخول القوات الأمريكية الى العراق و وصولها الى حدود العاصمة بغداد ، تعرض جسر ديالى الى التدمير شبه الكامل من قبل فدائيوا صدام و الغرض من ذلك حتى يتم تأخير القوات الأمريكية من التقدم أكبر وقت ممكن و لكن الجيش الأمريكي بإمكانياته الهائلة تمكن و في غضون 24 ساعة من بناء جسر حديدي .
و بعد إنتهاء الحرب و عودة الحياة الى طبيعتها ، بدأت معاناة المواطنين في جسر ديالى ، حيث أن تصميم الجسر الجديد يسمح بعبور سيارة تلو الاخرى والحمد لله أن مدينة بسماية لم تكون موجودة في ذلك الوقت ، لكان الإزدحام يصل الى البصرة الفيحاء .
إستمرت المعاناة لفترة طويلة حتى تمت إعادة إعمار الجسر بالكامل و عادت حركة السير و لكن هذه المرة بدأت معاناة أخرى ، إذ تم نصب سيطرة بعد عبور الجسر تسببت بإزدحامات يومية تصل الى ساعات طويلة ، ولم يمض وقت طويل حتى تم تفجير الجسر مرة أخرى من قبل المجاميع الإرهابية لتتفاقم الأزمة و وتصبح من أسوأ الأيام التي مرت على من يعبرون على هذا الجسر الزمردي ! حيث أحدث التفجير فتحة كبيرة في وسط الجسر كادت أن تؤدي بإنهياره بالكامل ، و إضطر الناس الى عبور النهر بواسطة البلم و لفترة طويلة ، حتى تم إعماره للمرة الثانية بعد معاناة كبيرة ، و تأخر كبير في الإنجاز بسبب الفساد المالي المستشري ، لكن و كأنما لم يكتب لجسر بلاد العجائب الخير حيث تم تفجيره للمرة الثالثة  وهذه المرة بواسطة شاحنة مفخخة ، لتعود معاناة الناس مرة أخرى ، الموظفين و طلاب الجامعات و العمال وغيرهم ذاقوا الامرين و عانوا ما عناوا من الطريق الذي قد يعتبر من أخطر الطرق في العالم بعد طريق الكاراكوم ، و كالعادة تمت إعادة إفتتاح الجسر مجدداً بعد إعماره بمبالغ خيالية و تقاسم الاموال الى أن بدأت معاناة جديدة بعد إنتقال أعداد كبيرة من الناس للعيش في مدينة بسماية .

مدينة بسماية و معاناة جسر ديالى :

قبل أن نبدأ بالتحدث عن معاناة أهالي مدينة بسماية مع إزدحام جسر ديالى و سيطرة الجسر ، سنتكلم عن مجموعة من أهم الجسور في العالم الحديث و كلفة بناءها لنسأل انفسنا لماذا يستمر من يحكم العراق بالإستمتاع في رؤية أبناء شعبه يعانون .


1 - جسر فيرازانو ناروز / نيويورك / تكلفة البناء 2 مليار دولار 


2 - جسر يونجون / كوريا الجنوبية / تكلفة البناء 2 مليار دولار



3 - جسر تسينما / هونغ كونغ / تكلفة البناء 1 مليار دولار
 

اذاً ماذا سيكلف بناء جسر بسيط في بغداد مقارنة بهذه الجسور العملاقة ؟
بعد إنتقال الناس الى السكن في مدينة بسماية عام 2016 ، بدأت مشاكل الجسر تتفاقم ، و بدأت الإزدحامات تزداد يوماً بعد يوم مع تزايد أعداد الساكنين في مدينة بسماية ، خصوصاً و أن اغلب الساكنين كان يسكن في بغداد سابقاً و لم يرى معاناة الجسر من قبل ، وبدأ الإنتقاد و الطلب المتزايد الى إيجاد حلول للطريق و الجسر و سيطرته ، حتى خرج بعضهم بمظاهرات إحتجاجاً على وضع رابسكان لتفتيش الشاحنات القادمة من المحافظات الجنوبية بل و الشمالية حتى في سيطرة الجسر و ما تسببه من إزدحام قاتل و قطع للطريق في بعض الأحيان ، الى أن تم نقل الرابسكان الى سيطرة اللج ، ولكن لا يعتبر هذا حلاً و المعاناة مستمرة ، حتى يومنا هذا ، خصوصاً مع عودة الدوام الرسمي .
يمكنك أيضاً قراءة معلومات عن الطريق الرابط بين مدينة بسماية و العاصمة بغداد .


ما هو الحل على المستوى القريب و البعيد ؟


* الحل على المستوى القريب هو رفع السيطرة الموجودة حاليا بعد الجسر و ذلك لكونها تتسبب بإزدحامات يومية حيث أنه ليس من المنطقي وضع سيطرة بعد الجسر مباشرة .
* أما الحل على المستوى البعيد فهو دراسة إنشاء جسر جديد بمواصفات عالمية بديلاً عن الجسر الحالي الذي أكل عليه الدهر و شرب ، و أن هذا الأمر سيساعد في إنجاح مشروع مدينة بسماية و تطلعات أهالي مدينة بسماية و إنقاذ الساكنين من المعناة اليومية التي هم في غنى عنها . 
مدينة بسماية الجديدة 2020

google-playkhamsatmostaqltradent