اخبار بسماية
أخبار بسماية

أكثر من 70 معمل يحيط بمدينة بسماية يتسبب بالدخان و الروائح و السموم

 في حديث متلفز لنائب رئيس لجنة البيئة السابق الدكتور عبد الرزاق الشمري عن التلوث البيئي في منطقة جسر ديالى و الذي تسببه المعامل المحيطة بهذه المناطق و منها منطقة الزعفرانية و المدائن و مدينة بسماية الجديدة قال فيه  :


أكثر من 70 معمل يحيط بمدينة بسماية يتسبب بالدخان و الروائح و السموم
التلوث في بسماية


حقيقةً نحن منذ عام 2009 عندما بدأوا ينشؤون المعامل التي هي بدأوا بال 2007  و 2006 بدأوا يستوردون هذه المعامل وينشئوها على أساس بأن هذه المعامل صديقة للبيئة و يوجد بها مرشحات تمنع خروج الابخره او الغازات او دخان انبعاثات سامة .

زين شغلوها فتره طبعا بدون موافقات بدون اجازات مجرد اشترى الارض الزراعية واستورد المعمل ونصبها .

و هذه المعامل غير مجازه ، لا من مدير الناحية و لا قائم مقام و لا غيرهم من الجهات الرسمية ...

مجرد لديهم السلف و القروض التي اخذوها واستوردوا معامل و نصبوها ، و هذه المعامل تكاثرت .

 في البداية و حسب الجرد كان عددها تقريباً 20 معمل ، اما اليوم هذه المعامل تزرع كما يزرع الحنطه و الشعير و ليس فقط معامل الاسفلت انما اضافوا لها معامل تكرير الدهون .

 و انا اعتقد يوجد اليوم اكثر من 70 معمل ، معامل اسفلت اضافه لمعامل صناعية اخرى ومعامل تكرير الدهون و الاخطر من معامل الاسفلت هي معامل تكرير الدهون " يجيبون الدهن المستخدم مال السياره ، ويضيفون له ماده كيمياوية واعتقد يضيفوا له تيزاب "

وبعدة تقارير راجعنا وزارة البيئه بال 2012  وحصلنا على موافقه غلق المعامل و جاءوا لرؤيتها وكتبوا ... هذا يشتغل ! وهذا يغلق ! و ما تنفذت لان من المفروض وزارة البيئة لديها جهه تنفيذيه تنفذ الغلق .

حقيقه معامل الاسفلت انا اقول بها فائده للدوله لانه تفيد باكساء الشوارع .

و نحن لسنا ضد عمل هذه المعامل لكن ليس على حساب صحه المواطن .

المحافظ الاسبق اعطى لاصحاب هذه المعامل قطع اراضي بجزيره النهروان وقال لهم انقلوا المعامل فما نقلوا معاملهم .


و ليس فقط مناطق جسر ديالى التي حالياً سيصل عدد نفوسها 200 نسمة و انما  مدينة بسماية و  الزعفرانية يصل لها تلوث دخان هذه المعامل بالإضافة الى الرائحة السامه اللي تسبب تقيئ وتسبب تحسس بالجلد و حالات و امراض سرطانية و جلدية و غيرها من الامراض .


سوق بسماية 26/5/2024

google-playkhamsatmostaqltradent