اخبار بسماية
أخبار بسماية

ضوابط التقديم على نظام التسريع في العراق لعام 2024

الضوابط التالية تشمل طلبة الخامس الابتدائي و الثاني متوسط و الخامس العلمي و تكون كالتالي :

أولاً : الصف الخامس الابتدائي

1- ان لا يقل معدل الدرجات النهائية للمتقدم عن ( 98% ) 

2- يكون تولده من ( 2013  لغاية 31 / 1 / 2014 ) شرط ان لا يكون راسباً أو مكملاً أو تاركاً للدراسة مهما تكن الأسباب في المراحل السابقة .


ضوابط التسريع
ضوابط التسريع



3- التقديم على الاختبارات يبدأ بعد إعلان نتائج امتحانات ( الدور الأول )  ولمدة عشرة أيام فقط .

4- اذا اجتاز التلميذ اختبار التسريع ( القدرات العقلية والاختبار التحصيلي ) بمعدل لا يقل عن 75% يكون مؤهلاً للاشتراك في الامتحانات ، وفي حال نجاحه بالامتحانات الوزارية / الدور الثاني ( للصف السادس الابتدائي ) ويحصل على معدل لا يقل عن 75% يكون مؤهلاً في المرحلة الدراسية اللاحقة ويحق له القبول في مدارس المتميزين مباشرةً . 

ثانيا : طلاب الصف الثاني المتوسط

1- ان لا يقل معدل الدرجات النهائية عن ( 98% ) .

2- يكون تولد الطالب من ( 2010 لغاية 31 / 1 / 2011 ) شرط ان لا يكون راسباً أو مكملاً أو تاركاً للدراسة مهما تكن الأسباب في المراحل السابقة .

3- التقديم على الاختبارات يبدأ بعد إعلان نتائج الامتحانات النهائية ولمدة عشرة أيام فقط .

4- في حال اجتياز الطالب اختبارات التسريع ( القدرات العقلية والاختبار التحصيلي ) بمعدل لا يقل عن 75% يكون مؤهلاً للاشتراك في الامتحانات العامة الوزارية ( الدور الثاني) للصف الثالث المتوسط ، وفي حال تم نجاحهُ في الامتحان الوزاري / الدور الثاني (للصف الثالث المتوسط ) ويحصل على معدل لا يقل عن 75% يكون مؤهلاً للدوام في المرحلة الدراسية اللاحقة .

ثالثاً : طلبة الصف الخامس العلمي

1- ان لا يقل معدل الدرجات النهائية عن ( 96% ) .

2- يكون تولد الطالب من ( 2007 لغاية 31 / 1 / 2008 ) شرط ان لا يكون راسباً أو مكملاً أو تاركاً للدراسة مهما تكن الأسباب في المراحل السابقة .

3- التقديم على الاختبارات يبدأ بعد إعلان نتائج الدور الأول ولمدة عشرة أيام فقط .

4- اذا اجتاز الطالب اختبار التسريع (القدرات العقلية والاختبار التحصيلي) بمعدل لا يقل عن 75% يكون مؤهلاً للاشتراك في الامتحانات العامة الوزارية الدور الثاني (للصف السادس العلمي) ويحصل على معدل لا يقل عن 85% يكون مؤهلاً في القبول ضمن الكليات التي يرغب فيها بـ(3%) من خطة القبول لكليات المجموعة الطبية ، اما الطلبة الذين حصلوا على معدل أقل من (85%) فيحق لهم التنافس مع أقرانهم الاخرين غير الخاضعين لاختبارات التسريع .


المصدر/ وزارة التربية العراقية 


سوق بسماية 5/3/2023



google-playkhamsatmostaqltradent