اخبار بسماية
أخبار بسماية

ابرز المعلقين لمباريات كرة القدم في العراق

التعليق على مباراة كرة القدم و تأثيره على المشاهدين

التعليق على مباراة كرة القدم أصبح اليوم من ركائز نجاح نقل المباراة في جميع القنوات الرياضية ، حيث أن اغلب عشاق كرة القدم من المتابعين يفضلون مشاهدة المباراة بأصوات افضل المعلقين ، الذين بدورهم يعطون نكهة للمباراة ، و يساعدون على تفاعل المشاهدين مع المباراة بشكل كبير .


المعلق الرياضي العراقي
المعلق الرياضي

و المعلق يجب أن يكون محايداً في تعليقه على المباراة فكم من المعلقين الرياضيين فقدوا مصداقياتهم وخسروا احترام المشاهدين لهم بسبب سقوطهم في التحيّز الواضح لفريق معين .

إن المباريات والبطولات تملأ شاشات القنوات الرياضية اليوم و التي تضاعفت بشكل كبير ، وتحتاج إلى معلقين رياضيين قادرين على أن يكونوا في مستوى ثقافة و معلومات المشاهدين الذين فيهم الكبير و الصغير و الرياضي و المتابع و الجاهل و غير ذلك .

فهنالك بعض المعلقين الرياضيين العرب وصلوا إلى قناعة المشاهد بأدائهم في التعليق ، و وصلوا الى القمة بسبب مهارتهم في التعليق على اي مباراة و بشكل مميز جداً .


مهمات المعلق الرياضي لكرة القدم

ان مهمة التعليق ليست بالمهمة السهلة ، فأنت تتكلم و ملايين المشاهدين يسمعون كل كلمة تنطق بها ، لذلك فالمعلق يكون حريصاً اشد الحرص على كل كلمة يقولها .

المعلق الرياضي لديه عدة مهمات يؤديها اثناء التعليق على مباراة كرة قدم ، فبالاضافة الى الترحيب و كلمة المقدمة التي يلقيها قبل و بعد انطلاق صافرة الحكم ، يبدأ المعلق الرياضي بسرد احداث المباراة و شرح مجريات الأحداث وتقديم معلومات خلفية عن تاريخ لقاءات الفريقين و تاريخ اللاعبين و غيرها .. و شد انتباه المشاهدين وكسبهم ، و إثارة المباراة لأن المباراة تصبح مُمِلة مع المعلق الممل ، و المعلق يجب أن يكون ملماً بمعلومات كثيرة عن رياضة كرة القدم ، و حافضاً لاسماء اللاعبين و لديه المعلومات الكافية عن كل لاعب ، بالاضافة الى اسماء الحكام و المدربين ، و لاكتمال نجاح مهمة المعلق و تميزه عن باقي المعلقين ، هو نبرة صوته المميزة .


المعلق الرياضي الناجح و اسباب نجاحه 

المعلق الرياضي الناجح يجب أن يكون محللاً للمباراة اثناء مجرياتها و عارفاً بجميع قوانين كرة القدم ، فمهنة التعليق لا تقتصر على أن تذكر اسماء اللاعبين فقط .

و المعلق الناجح ايضاً يجب ان يصل الى قلب كل مشاهد و يعرف ما يحب المتابع الرياضي أن يسمعه ، و متى يرفع صوته و متى يخفضه ، و أن لا يكون مملاً في الحديث عن معلومات تاريخية اثناء أهم احداث المباراة التي تتطلب تفاعل من المعلق .


اذاً ؛ من هذا نستخلص أن المعلق الرياضي هو الشخص الذي يقوم بالتعليق على مباراة أثناء بثها ، والهدف من وظيفة المعلق الرياضي هو شرح مجريات أحداث المباراة وتقديم معلومات خلفية و شد انتباه المشاهدين وكسبهم ، والمعلق يقوم بإثارة المباراة أي أن المباراة تصبح مُمِلة بدون المعلق الرياضي .


المعلق الرياضي في العراق 

رياضة كرة القدم في العراق من اهم الرياضات التي تحظى بجماهيرية و شعبية كبيرة ، لكن للاسف الى الان ، لم يظهر معلق رياضي عراقي يضاهي بأداءه المعلقين الكبار أمثال احمد الطيب و رؤوف خليف و فارس عوض و عصام الشوالي و حفيظ الدراجي و علي سعيد الكعبي و يوسف سيف و خالد الغول و علي حميد و غيرهم ...

لكن مع هذا فان التعليق الرياضي في العراقي لم يكن خالياً من المعلقين الذين اشتهروا بأدائهم المميز أمثال الراحل مؤيد البدري الذي كان أحد رموز كرة القدم في العراق و شدراك يوسف الذي كان لاعباً ثم مدرباً واتجه نحو التعليق الرياضي حيث أصبح إحدى أشهر الوجوه الإعلامية الرياضية في العراق .

في الوقت الحاضر و في دوري نجوم العراق يوجد عدد كبير من المعلقين الرياضيين لكرة القدم في الساحة العراقية ، و الذين ايضاً لهم اصواتهم المميزة ، و اغلب المشاهدين و المحبين لرياضة كرة القدم في العراق لا يعرفون اسماء المعلقين لكن يميزون اصواتهم اثناء مشاهدة إحدى مباراة دوري نجوم العراق ، لذلك اخترنا بعضاً من هؤلاء المعلقين البارزين في دوري نجوم العراق  .


قائمة باسماء بعض المعلقين الرياضيين العراقيين في الوقت الحالي


1- المعلق الرياضي العراقي علي لفتة

2- المعلق الرياضي العراقي علي عنب

3- المعلق الرياضي العراقي علي الشمري

4- المعلق الرياضي العراقي جمال الدراجي

5- المعلق الرياضي العراقي مناف الحميداوي

6- المعلق الرياضي العراقي علاء عبد الله

7- المعلق الرياضي العراقي رعد ناهي

8- المعلق الرياضي العراقي مصطفى ناظم

9- المعلق الرياضي العراقي عباس الزركاني

10- المعلق الرياضي العراقي ضياء حسين

11- المعلق الرياضي العراقي علاء الزهيري

12- المعلق الرياضي العراقي علاء سرحان

13- المعلق الرياضي العراقي علي السبتي

14- المعلق الرياضي العراقي فراس الشيخلي

15- المعلق الرياضي العراقي فراس الذهبي

16- المعلق الرياضي العراقي هيثم عدنان

17- المعلق الرياضي العراقي حيدر كاظم

18- المعلق الرياضي العراقي حسام الوائلي

19- المعلق الرياضي العراقي حسين الساعدي

20- المعلق الرياضي العراقي ليث العتابي

21- المعلق الرياضي العراقي لؤي عمران

22- المعلق الرياضي العراقي مناف الحميداوي

23- المعلق الرياضي العراقي محمد قيس

24- المعلق الرياضي العراقي قحطان المالكي

25- المعلق الرياضي العراقي سردار الهركي

26- المعلق الرياضي العراقي يوسف جميل


سوق بسماية 4/3/2024

google-playkhamsatmostaqltradent