هل يمكن تحويل الارض الزراعي الى سكني في العراق و ما هي الشروط و المعايير

باشرت مديرية بلديات بغداد في المرحلة الرابعة لتحويل جنس الارض للساكنين فيها من زراعي الى سكني و التي استوفت الشروط ، و من هذه الشروط  :

أولاً / ان الأراضي الزراعية التي تم استغلال 30 % منها فما فوق لأغراض سكنية وغير زراعية سيتم تحويل جنسها الى سكني .


تحويل جنس الارض من زراعي الى سكني
تحويل جنس الأراضي الزراعية المشغولة إلى سكنية


ثانياً / تحويل جنس الأراضي الزراعية المشغولة إلى سكنية وتمليكها إلى ساكنيها ، بشرط أن تكون عائدة إلى الدولة .

ثالثاً / تكون الأراضي مملوكة للدولة ولا تُعيق أي مشاريع حيوية في المستقبل ، كمد خطوط ناقلة أو مناطق محرمة ، وبهذه الحالة يجوز للأمانة تمليكها وتحويل جنسها إلى سكني .

رابعاً / تمليك الأراضي يشمل فقط الأراضي الزراعية ولا يشمل العشوائيات .

خامساً / يكون التمليك للمستفيد الفعلي للأرض وفقاً للجرودات التي تقدمها الوحدة الادارية المعنية .

سادساً / لا يجوز تمليك أكثر من قطعة لطالب التمليك .

و أكملت مديرية بلديات بغداد المراحل الأولى والثانية والثالثة من إجراءات التحويل .

و يأتي تنفيذ هذه المراحل بالتعاون مع  وزارة الزراعة العراقية ، حيث ستعمل لجنة حل الأراضي في وزارة الزراعة على إيقاف حصص المياه عنها .

ان جميع الأراضي التي تم استغلال 30 % منها لأغراض ونشاطات غير زراعية ، تم تحويلها إلى سكنية وإلغاء كل صفة زراعية عنها ، بينما الأراضي التي نسبة استغلالها أقل من النسبة المذكورة و جرت عليها فعاليات زراعية ، فانها تبقى بصفتها الزراعية ولا يجري تحويلها إلى سكنية .

و بعد اكتمال انتهاء المرحلة الرابعة سيتم المباشرة بالمرحلة الخامسة و الاخيرة و التي ستكون بمثابة يوم السعد على ساكني الاراضي الزراعية المشمولة ، و سيتم تحويلها إلى سكنية و التي تتضمن تمليك الأراضي وإصدار سندات لمستحقيها.


$$


علماً أن هنالك 81 ألف دونم ستكون مشمولة بقرار تغيير جنس الأراضي من زراعي إلى سكني وهناك عدد قليل من الأراضي تم تحويله بالفعل لكنها غير مشمولة بالقرار الحكومي ، ولا تشكل سوى 3 بالمئة من الـ81 ألف دونم .

و على المتقدمين لطلب التمليك ، تقديم طلب يتضمن تحديد ( اسم المحافظة والمدينة و القضاء و الناحية والحي السكني ) إلى مديرية البلدية المعنية خلال مدة لا تتجاوز ( 90 ) يوم عمل .

إن تمليك الأراضي الزراعية لن يكون مجاناً ، بل سيتم فرض مبالغ مالية على المواطنين الذين سيتم تحويل اراضيهم الزراعية الى سكنية .



سوق بسماية 2/3/2024

google-playkhamsatmostaqltradent