اخبار بسماية
أخبار بسماية

هل يمكن تحويل الارض الزراعي الى سكني في العراق و ما هي الشروط و المعايير

باشرت مديرية بلديات بغداد في المرحلة الرابعة لتحويل جنس الارض للساكنين فيها من زراعي الى سكني و التي استوفت الشروط ، و من هذه الشروط  :

أولاً / ان الأراضي الزراعية التي تم استغلال 30 % منها فما فوق لأغراض سكنية وغير زراعية سيتم تحويل جنسها الى سكني .


تحويل جنس الارض من زراعي الى سكني
تحويل جنس الأراضي الزراعية المشغولة إلى سكنية


ثانياً / تحويل جنس الأراضي الزراعية المشغولة إلى سكنية وتمليكها إلى ساكنيها ، بشرط أن تكون عائدة إلى الدولة .

ثالثاً / تكون الأراضي مملوكة للدولة ولا تُعيق أي مشاريع حيوية في المستقبل ، كمد خطوط ناقلة أو مناطق محرمة ، وبهذه الحالة يجوز للأمانة تمليكها وتحويل جنسها إلى سكني .

رابعاً / تمليك الأراضي يشمل فقط الأراضي الزراعية ولا يشمل العشوائيات .

خامساً / يكون التمليك للمستفيد الفعلي للأرض وفقاً للجرودات التي تقدمها الوحدة الادارية المعنية .

سادساً / لا يجوز تمليك أكثر من قطعة لطالب التمليك .

و أكملت مديرية بلديات بغداد المراحل الأولى والثانية والثالثة من إجراءات التحويل .

و يأتي تنفيذ هذه المراحل بالتعاون مع  وزارة الزراعة العراقية ، حيث ستعمل لجنة حل الأراضي في وزارة الزراعة على إيقاف حصص المياه عنها .

ان جميع الأراضي التي تم استغلال 30 % منها لأغراض ونشاطات غير زراعية ، تم تحويلها إلى سكنية وإلغاء كل صفة زراعية عنها ، بينما الأراضي التي نسبة استغلالها أقل من النسبة المذكورة و جرت عليها فعاليات زراعية ، فانها تبقى بصفتها الزراعية ولا يجري تحويلها إلى سكنية .

و بعد اكتمال انتهاء المرحلة الرابعة سيتم المباشرة بالمرحلة الخامسة و الاخيرة و التي ستكون بمثابة يوم السعد على ساكني الاراضي الزراعية المشمولة ، و سيتم تحويلها إلى سكنية و التي تتضمن تمليك الأراضي وإصدار سندات لمستحقيها.

علماً أن هنالك 81 ألف دونم ستكون مشمولة بقرار تغيير جنس الأراضي من زراعي إلى سكني وهناك عدد قليل من الأراضي تم تحويله بالفعل لكنها غير مشمولة بالقرار الحكومي ، ولا تشكل سوى 3 بالمئة من الـ81 ألف دونم .


و على المتقدمين لطلب التمليك ، تقديم طلب يتضمن تحديد ( اسم المحافظة والمدينة و القضاء و الناحية والحي السكني ) إلى مديرية البلدية المعنية خلال مدة لا تتجاوز ( 90 ) يوم عمل .

إن تمليك الأراضي الزراعية لن يكون مجاناً ، بل سيتم فرض مبالغ مالية على المواطنين الذين سيتم تحويل اراضيهم الزراعية الى سكنية .



سوق بسماية 2/3/2024

google-playkhamsatmostaqltradent