اخبار بسماية
أخبار بسماية

مشكلة انعدام الثقة بالنفس و طرق التخلص منها

مشكلة انعدام الثقة بالنفس و طرق التخلص منها

يعاني الكثير من الشباب و البنات و بالاخص في عمر المراهقة من مشكلة انعدام الثقة بالنفس و يعتمد سبب ذلك بالدرجة الاساس على الطبيعة الاسرية و حياة الطفولة التي عاشها الشخص المصاب بمعضلة قلة الثقة بالنفس ، و التي تعتبر سبباً رئيسياً في تعزيز الثقة بالنفس أو تدميرها من قبل الاب و الام .


ان الثقة بالنفس هي شعور المرء المطلق بقدراته التي وهبها الله اياه و امكانية مواجهة جميع الانتكاسات و ازمات الفشل التي مر بها و امكانية التغيير في أي وقت نحو الافضل و نحو الاحسن .





الثقة بالنفس أساس النجاح

الثقة بالنفس هي العمود الفقري لشخصية الإنسان و هي من تحدد نجاح الانسان في حياته أو فشلها ، إذ بدونها يفقد الإنسان احترامه لذاته ، ويصبح عرضة لانتقاد واستغلال من حوله ، وبالتالي يعيش حياة بائسة.


وعكس ذلك فالشخص المتمتع بالثقة في نفسه تجده محط احترام الجميع ، وتكون نظرته للحياة متفائلة ، و يكون الشخص الذي يمتلك ثقة عالية بنفسه محبوباً لدى الجميع و بالتالي محباً لنفسه ، لكن لا يعني ذلك الغرور أو داء العظمة ، بل على العكس ، فإن الثقة بالنفس من أهم علاماتها تواضع الانسان و ابتسامته الدائمة مع الجميع ، و حبه للاخرين و منح الثقة لهم و محاولة مساعدة من يستحق المساعدة و عمل الخير في اصعب الضروف .


و تذكر دائماً أنه لا يوجد إنسان لا يخطئ فعندما ترتكب خطأ ما لا ينبغي أن تهتز ثقتك بنفسك بل على العكس ، عليك أن تجعل هذا الخطأ يساعدك على زيادة الثقة بنفسك والتعلم من تجاربك وأخطائك السابقة .


تأثيرات و مشاكل انعدام الثقة بالنفس

مشكلة عدم الثقة بالنفس تؤثر ايضاً على الصحة الجسدية و النفسية و المعنوية ، حيث أن الكثير ممن يعانون من مشكلة انعدام الثقة بالنفس تجدهم ينجرون وراء التدخين و شرب الكحول و الادمان على المخدرات ، وهذه الامور قد يظنها البعض أنها تعزز ثقة الانسان بنفسه ، لكن في الحقيقة إنها على عكس ذلك تماماً ، فان تلك الافعال تودي بصاحبها الى الهلاك و الدمار و الضياع و عدم وجود هدف في حياته يستحق العيش .

ان فاقد الثقة بنفسه يتجه الى ممارسة بعض العادات السلبية ، وعلى سبيل المثال كما ذكرنا يتجه إلى الإفراط في تعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات التي يعتقد أنه عند تعاطيها تنسيه الواقع المرير الذي يعيشه و في الحقيقة أنه من أوصل نفسه الى هذه الحالة ، أو قد لا يكون هنالك واقع مرير اصلاً !!

و في الجانب الاخر تجد ان الانسان الذي يمتلك ثقة عالية بنفسه و بالرغم من حالات الفشل التي عاشها و مشاكله الكبيرة التي يمر بها  يستخدم اسلوب اللامبالاة و يعمل على تصحيح  اخطائه السابقة و يسعى الى عيس حياة جديدة متجنباً بها جميع ما وقع به من الاخطاء في السابق ليصبح ناجحا في حياته العائلية والشخصية والمهنية.

 

فماهي الثقة بالنفس؟ و ماهي فوائدها  ؟ وأهم الخطوات الاساسية  لتعزيزيها ؟ و كيف يمكن للإنسان أن يكتسبها ويتمتع بها ؟ وهل هناك فرق بين الثقة بالنفس والغرور؟  

كل ذلك سنتحدث عنه في مقالنا هذا ،  عسى و لعل أن يؤثر في من يعانون من مشكلة انعدام الثقة بالنفس .


قصة صغيرة عن الثقة بالنفس

يروي لنا أحد الاشخاص ويقول :

"عندما كنت في سن المراهقة كنت أمتلك ثقة عالية بنفسي ، لدرجة أنني أرى ان بامكاني فعل أي شيء دون تردد أو خوف أو خجل ، حتى حصل لي موقف في أحد الايام و كان محرجاً للغاية ، و أدى ذلك الموقف الى هبوط نسبة الثقة في نفسي الى مستوى سيء جداً ، فاصبحت بين ليلة و ضحاها لا اجيد الكلام أمام مجموعة من الاشخاص و اتجنب الاختلاط بالناس ، و يصيبني حياء شديد عند التحدث الى الجنس الاخر و ضعف الشخصية أمام الاقرباء و غير ذلك من الامور التي جعلتني لا اطيق نفسي ، لكن مع مرور الزمن بدأت اتعايش مع الامر حتى بدأت العمل و الاجتهاد في الدراسة و مواجهة ما كنت اخشاه ، و تحدثت مع نفسي أن أغلب الناس لا يركزون على افعالي اذاً لماذا اركز انا على ما افعله ، و من ذلك الحين بدأ التغيير يظهر على شخصيتي و افعل ما يحلو لي و لكن دون معصية لله أو ارتكاب افعالاً سيئة ، و اصبح لي العديد من الاصدقاء و علمت أن من اهم الامور التي ترفع من ثقتك بنفسك هو مخالطة و مصاحبة اشخاص يمتلكون هذه الصفة ، و يشجعونك و لا يحبطونك و يسمعون منك ما تود قوله و يجيدون الاصغاء اليك و كل هذه الامور جعلتني افضل مما كنت عليه بكثير "


الفرق بين الثقة بالنفس و بين الغرور


يسعى جميع الناس تقريباً في هذا العصر لاكتساب الثقة في النفس وزيادة قدراتهم ومعارفهم ، فهذه الصفة هي من أهم الخصال التي تميّز الشخصية القوية التي تتمثل بتقبُّل كل السلبيات والإيجابيات الجسدية والشخصية والفكرية ، والتعايش معها بل والافتخار بها ، الثقة في النفس و قوة الشخصية هما كل ما يطمح أن يحصل عليه الإنسان لأنهم صفتان لابد أن يتواجدوا في أي إنسان يريد أن يمتلك مفاتيح النجاح في كل جوانب الحياة ، الاجتماعية والأسرية والتعليمية والمهنية .


و لكن السؤال هنا ... هل كل ما نراه من تصرفات بعض الاشخاص الذين نظن أنهم يمتلكون ثقة عالية بأنفسهم هي صحيحة ؟


و الجواب هو ... لا بالتأكيد ، فكثيراً ما يتصرف بعض الناس أمام الآخرين بأسلوب يشعرنا بالثقة بالنفس أو حتى بالغرور أحياناً ، بينما يكون هذا الشخص مفتقراً للثقة بالنفس تماماً ، ويرتدي قناعاً يغطي حقيقة ضعفه فيوحي بالثقة من خلال الاستعلاء على الآخرين بميزة يمتلكها حقيقة أو لا يمتلكها ، فالاستعلاء لا يعني الثقة بل هو النقيض.


التعريف الاساسي للثقة بالنفس 

و لنبدأ الان بتعريف المعنى الحقيقي للثقة بالنفس ، و تعني ثقة الإنسان في قدراته وفي صفاته وفي تقييمه للأمورو يكون الواثق من نفسه شخص يحترم ذاته ويقدّرها ، ويحب نفسه ولا يؤذيها ، ويدرك كفاءاته ، ويثق بقدرته على اتخاذ القرارات الصحيحة ، بالاضافة الى اعتماد الشخص على نفسه والشعور بالثقة في قدراته وصفاته وحُكمه وفي نفسه بصفة عامة ، كما تُعرّف هذه الصفة على أنها ثقة الفرد في قدراته وإمكانياته وقراراته أو الاعتقاد بأنه قادر على مواجهة تحديات ومتطلبات الحياة اليومية بنجاح .

و يمتاز الشخص الذي يمتلك ثقة عالية بنفسه بالمقبولية لدى الجميع في جميع تصرفاته و كلامه و وافعاله بالاضافة الى مواجهة اصعب الامور بقلب كبير يتسع لمصائب الدنيا و يشارك الناس افراحهم و احزانهم و يمتاز بالبساطة و التواضع في جميع افعاله .

كثيراً ما نرى ممارسات تعبر عن الثقة بالنفس ، لكننا نكون غير متأكدين أن هذا التصرف يعبر عن الثقة أم لا، خاصة عندما يشوبه استعلاء ، فهل الثقة بالنفس تعني أن أشعر أمام الناس أني الأفضل ؟ كلا بالتأكيد ، فالتواضع و حسن الخلق هي من أكبر علامات الثقة بالنفس ، و لتعلم عزيزي القارئ أن الثقة بالنفس هي نقيض الغرور و الاستعلاء .

وكثيراً ما يعتقد الناس أن الثقة بالنفس تأتي من التأكيدات الإيجابية للذات بأني رائع ، وإيصال هذه الرسالة للآخرين ، ولكن الرسالة الإيجابية التي أبثها في نفسي أو للآخرين لا تكفي لبناء الثقة بالنفس ولا تعني بالضرورة الثقة بالنفس ، لأن الثقة بالنفس تعني تقبل الإنسان لنقاط ضعفه ، وأنه من الطبيعي أن يمتلك الإنسان نقاط ضعف ، كما هو من الطبيعي أن يمتلك نقاط قوة ، وهي معرفة الذات معرفة حقيقية وليست مجرد تأكيدات إيجابية .


فوائد الثقة بالنفس

1- الحفاظ على صحة افضل .

و لكن قد يسأل سائل ما علاقة ثقتك بنفسك بالصحة ؟ و الجواب باختصار شديد أن الحالة النفسية هي سبب رئيسي في صحة الانسان . 

2- يكون من يمتلك ثقة بنفسه اجتماعياً و يحصل على علاقات جيدة مع الاخرين .

3- الثقة بالنفس تعزز من قدرتك على العمل بشكل رائع و تقديم الافضل .

4- تقضي على الطاقة السلبية و تعزز من الطاقة الايجابية و التفكير الايجابي و التفائل دائماً بأن القادم افضل .

5- من يمتلك ثقة بنفسه يكون سعيداً في اغلب الاوقات ، عكس الضعيف الشخصية فإنه يعاني من التوتر و القلق باستمرار .

6- تساعد الثقة بالنفس على التخطيط للمستقبل بشكل دقيق و بناء افكار ناجحة لعلمه المسبق بأن النجاح حليفه في كل الاحوال حتى و ان لم تتحقق اهدافه ، لان المحاولة لتحقيق الاهداف يعتبر نجاحاً بحد ذاته


خطوات بسيطة عليك تجربتها لتعزيز ثقتك بنفسك


1 - تضع هدف امامك على المستوى البعيد و هدف على المستوى القريب و تسعى لتحقيقهما حتى تكون لحياتك معنى .

2 - الاعتناء بالجسد و الاهتمام بالصحة و الاهتمام بالمظهر من الامور المهمة التي تعزز ثقتك بنفسك .

3 - عليك أن تنسى أخطاء الماضي ، و تنسى حالات الفشل التي مررت بها و تكررت عليك ، و فتح صفحة لحياة جديدة .

4 - التغيير المستمر نحو الافضل من اهم الامور التي تعزز الثقة بالنفس .


و في النهاية عزيزي القارئ يجب أن تعلم أن الثقة بالنفس اساسها معرفة الذات و ان الله سبحانه و تعالى اعطاك من النعم التي يجب عليك أن تحمده ليل نهار عليها ، و ان ما تملكه قد ميزك الله به عن باقي الخلق ، فاعمل على أن تعطي حق ما وهبك الله سبحانه و تعالى .



سوق بسماية 12/9/2023





google-playkhamsatmostaqltradent