اخبار بسماية
أخبار بسماية

طريقة التقديم الى الجامعات و الكليات الاهلية

المقدمة

اعزائنا الطلبة و انتم على اعتاب مرحلة انتقالية مهمة في حياتكم الدراسية من التعليم الاولي الى التعليم العالي ، تتزايد امامكم الخيارات و تتفاعل و لا سيما و انتم تفاضلون بين التخصص المستقبلي الافضل بالنسبة لكم .





قامت دائرة التعليم الجامعي الاهلي و ضمن خطتها لتحسين عملية القبول لهذا العام و تسهيل الاجراءات على الطالب بتوفير خدمات ساندة تتكامل مع نظام القبول المركزي للدائرة ، لتقديم الدعم الاداري و الارشادي للطلبة طوال فترة التقديم و التسجيل و تنظيم مراجعات الطلبة للدائرة أو مراكز التدقيق في الجامعات و الكليات الاهلية من دون حدوث زخم أو زحام أو فترات انتظار طويلة .

أولاً / الية انشاء حساب للطالب

1- الدخول الى الرابط التالي  https://student.pe-gate.org/portal/   ثم اضغط على كلمة ابدأ التقديم .




2- اقرأ الارشادات جيداً ثم اضغط على زر المتابعة .


3- اضغط على انشاء حساب طالب جديد و اكتب رقم الهاتف و الاسم  و كلمة المرور مع التأكيد .

( ملاحظة ) يجب كتابة رقم الهاتف مع رقم الصفر في البداية .

بعد ذلك اضغط على زر التالي ، ستظهر لك نافذة التحقق من المعلومات ، و بعد تأكيدها اضغط على انشاء حساب .

4- اضغط على زر تفعيل الخدمات .

5- ستظهر لك نافذة جديدة فيها تحديد الية أو طريقة الدفع يجب اضافتها .

6- بعد دفع المبلغ الكترونياً ، ستظهر لك واجهة تطلب منك ادخال رقم الهاتف المررتبط بحسابك ، و بعد ادخال الرقم و الضغط على زر البحث اختر الحساب الذي تود تفعيل الخدمات الساندة عليه ، ليتم تفعيل الخدمات الساندة بنجاح .

ثانياً / الية ملئ بيانات الطالب


قبل البدء بشرح عملية ملئ البيانات تود دائرة التعليم الجامعي الأهلي أن تؤكد أن وضع نظام التقديم للجامعات / الكليات الأهلية بهذا الشكل غايته النهائية تقديم أفضل خدمة لك ولزملائك بما يحقق سهولة العملية وعدالتها ويضمن سلامتكم. 

في هذه المرحلة ستتمكن من تثبيت بياناتك بنفسك لتبدأ بعدها مرحلة التقديم على الجامعة / الكلية الأهلية التي ترغب في التقديم لها.. لذا عليك توخي الدقة في عملية إدخال البيانات والتاكد من صحتها في مرحلة المطابقة .

لضمان سهولة عملية التقديم فقد تم تصنيف المتقدمين للكليات و الجامعات الاهلية الى ثلاث فئات و هم :

* خريجوا وزارة التربية للاعوام من 2017 الى عام 2022 : 

بعد الدخول الى رابط بوابة التقديم ، قم بادخال اسم المستخدم و كلمة المرور التي اخترتها سابقاً عند انشاء الحساب ، ثم اضغط على زر الدخول ، حيث عليك أن تختار فئة التخرج ثم أدخل الرقم الامتحاني و اضغط التالي ، حيث سيجلب النظام كافة بياناتك ، و عليك فقط أن التأكد من البيانات و تثبيت اسم الام و عنوان السكن و الاجابة على سؤال اذا كنت طالب معهد أم لا ؟ أما اذا كان هنالك اي خطأ في البيانات فاضغط على زر يوجد خلل في البيانات لحجز موعد الكتروني لغرض تدقيق بياناتك ، فان كانت البيانات صحيحة فسيطالبك النظام بادخال الرقم السري ، قم بكتابته و اضغط على زر التالي ، و بذلك ستكون قد اتممت مرحلة ملئ البيانات .

* خريجوا وزارة التربية للاعوام من 2007 الى عام 2017 :

بعد الدخول الى رابط بوابة التقديم ، قم بادخال اسم المستخدم و كلمة المرور التي اخترتها سابقاً عند انشاء الحساب ، ثم اضغط على زر الدخول ، حيث عليك أن تختار فئة التخرج ثم أدخل الرقم الامتحاني و اضغط التالي ، حيث سيجلب النظام كافة بياناتك ، و عليك فقط أن التأكد من البيانات و تثبيت اسم الام و عنوان السكن و الاجابة على سؤال اذا كنت طالب معهد أم لا ؟ قم بملئ البيانات و تحديد الرقعة الجغرافية ليتم توجيهك الى اقرب مركز تدقيق بيانات ، حيث سيزودك النظام بوصل لغرض مراجعة مركز تدقيق البيانات كما موضح في الصورة .



 و هنا عليك الاحتفاظ بهذا الوصل ، و جلبه معك لمركز تدقيق البيانات  بشكل ورقي أو صورة الكترونية في هاتفك مع كافة مستمسكاتك الاصلية و الوثيقة أو تأييد التخرج ، أما اذا كان هنالك اي خطأ في البيانات فاضغط على زر يوجد خلل في البيانات لحجز موعد الكتروني لغرض تدقيق بياناتك ، فان كانت البيانات صحيحة فسيطالبك النظام بادخال الرقم السري ، قم بكتابته و اضغط على زر التالي ، و بذلك ستكون قد اتممت مرحلة ملئ البيانات .

* خريجوا وزارة التربية قبل عام 2007 او اعداديات الصناعة أو التجارة أو من ضمن خريجي اقليم كردستان أو الطلبة الوافدين أو مفوضي الشرطة أو الخريجين الاوائل على المعاهد ، فأنت تنتمي الى الفئة الثالثة من الفئات المشمولة بالتقديم على الجامعات  و الكليات الاهلية .

بعد الدخول الى رابط بوابة التقديم ، قم بادخال اسم المستخدم و كلمة المرور التي اخترتها سابقاً عند انشاء الحساب ، ثم اضغط على زر الدخول ، حيث عليك أن تختار فئة التخرج و املئ البيانات و اضغط على زر الحفظ ، بعدها ستظهر لك نافذة الحجز الالكتروني فيها اختيار المحافظة و الرقعة الجغرافية الاقرب لحجز موعد الكتروني ، ستظهر لك صورة الحجز الالكتروني حيث سيتوجب عليك جلبها بشكل ورقي أو صورة الكترونية في هاتفك مع كافة مستمسكاتك الاصلية و الوثيقة أو تأييد التخرج .

ثالثاً / ملئ استمارات التقديم الالكترونية


عزيزي الطالب 

بعد إتمامك عملية تدقيق البيانات والمصادقة عليها وتفعيل القنوات الخاصة، تبدأ الآن عملية التقديم إلى الجامعات والكليات الأهلية

وذلك من خلال الدخول إلى الواجهة الرئيسة لنظام التقديم حيث ستظهر لك القناة العامة، ومعها القنوات الخاصة المشمول بها والتي قمت بتفعيلها سابقاً وسيكون بإمكانك الدخول إلى كل قناة تظهر لك، وتقديم استماراتك إليها و ذلك من خلال الدخول الى الواجهة الرئيسة لنظام التقديم حيث ستظهر لك القناة العامة و معها القنوات الخاصة المشمول بها و التي قمت بتفعيلها سابقاً ، و سيكون بامكانك الدخول الى كل قناة ستظهر لك ، و تقديم استمارتك اليها .

عند الدخول الى قنوات التقديم قم بقراءة التعليمات جيداً ، ثم اضغط على زر استمارة جديدة ، و ستظهر لك استمارة التقديم التي تتضمن مجموعة من الخيارات مثل ، اسم الجامعة ، الكلية ، نوع الدراسة و بعد ملئ البيانات اضغط على زر تقديم الاستمارة ، لتظهر لك رسالة في تأكيد المعلومات ، اضغط على زر نعم .


عزيزي الطالب 

يحق لك التقديم على أربع استمارات كحد أقصى ضمن القناة العامة ، على أن تختار قسما واحدا فقط في كل استمارة ، أما إذا كنت ممن يحق له التقديم على القنوات الخاصة، فيجب أن تكون قد قمت بتفعيل القناة التي تشملك مسبقا ليمكنك التقديم إليها ، علما أنه سيتاح لك التقديم على استمارتين لكل قناة خاصة على ان تختار قسماً واحداً فقط في كل استمارة .


الخلاصة :

عزيزي الطالب...

يرجى الاطلاع على التعليمات الخاصة بعملية القبول و المثبتة في موقع دائرة التعليم الجامعي الأهلي

للتواصل مع دائرة التعليم الجامعي ألأهلي اضغط هنا.

ان عملية القبول الكترونية بالكامل وتمر بأربعة مراحل :

* مرحلة إنشاء الحساب الطلابي

* مرحلة ملئ البيانات و المصادقة

* مرحلة تقديم الاستمارات الالكترونية

* مرحلة التسجيل و المباشرة

حيث يمكن تلخيص عملية التقديم و القبول الإلكتروني بما يلي :

1- إنشاء حساب شخصي، حيث ستقوم باختيار اسم مستخدم وكلمة مرور وتثبيت رقم هاتفك الشخصي

2- بعد انشائك للحساب الشخصي ستقوم بتفعيل الخدمات الساندة ضمن الحساب و كما موضح في التعليمات

3- سيرشدك النظام بعد ذلك الى مرحلة ملء البيانات الامتحانية حيث ستختار الحالة التي تنطبق عليك ضمن سبعة حالات معدة مسبقا ضمن النظام

4- في حالة احتياجك لعملية التدقيق فسيقوم النظام تلقائيا بتحويلك الى نافذة حجز موعد إلكتروني في احد مراكز التدقيق في الجامعات والكليات الأهلية.

5- بعد زيارتك لمركز التدقيق ضمن الموعد المثبت لك سيتم مطابقة صحة بياناتك والمصادقة عليها.

6-- في هذه المرحلة سيعرض لك النظام لوحة تحكم الطالب حيث سيصبح بامكانك تفعيل القنوات الخاصة في حالة استيفائك لشروطها (موضحة في دليل الطالب بالتفصيل) علما ان القناة العامة مفعلة لجميع الطلبة .

7- بامكانك في هذه المرحلة البدء بعملية التقديم الالكتروني على الاقسام و الكليات الموجودة في النظام من خلال استمارات التقديم الالكترونية.

8- ستظهر الاستمارات التي قدمتها ضمن صفحة المعاينة لمعرفة تسلسلك من حيث كونك مرشح اصيل او مرشح احتياط ضمن الطلبة المتقدمين.

9- تبدأ فترة التسجيل بعد انتهاء فترة التقديم حيث يتم تسجيل الطالب بصورة نهائية في القسم الذي ظهر قبوله فيه .



سوق بسماية 24/6/2023


google-playkhamsatmostaqltradent