اخبار بسماية
أخبار بسماية

طريقة الحصول على فيزا شنغن في العراق

المقدمة

في البداية عليك أن تعرف ما المقصود بال فيزا شنغن حيث أن الكثير منا سمع بال فيزا شنغن ، لكن القليل ممن يعرف معنى هذه الكلمة .

شنغن هي منطقة و بالإنجليزية تسمى  Schengen Area و هي المنطقة التي تضم دولتان أوروبية ، و هما اللتان ألغتا جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما ، وهي بمثابة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي ، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة  ، وسميت بمنطقة شنغن بعد أن تم الانتهاء من اتفاق شنغن.

تتكون منطقة شنغن حالياً من 26 دولة ، و سوف نتحدث اليوم على جميع متطلبات فيزا الشنغن ولكن اولا يجب ان تعرف انه يجب استكمال وترجمة جميع المستندات إلى اللغة الإنجليزية أو اللغة ( اللغات ) الرسمية لدولة الوجهة التي تقصدها ، وقد تكون هناك حاجة إلى تقديم استمارات أو مستندات إضافية اعتمادًا على نوع التأشيرة التي تتقدم للحصول عليها.

إذا كنت أحد مواطني الدولة العراقية وترغب في زيارة عدد من دول القارة العجوز ( أوروبا ) فسوف تحتاج إلى الحصول على فيزا شنغن التي يمكنك من خلالها زيارة 26 دولة تقع ضمن منطقة شنغن .





يتساءل الكثير من العراقيون عن أنواع تأشيرات شنغن المتاحة لهم وكيفية الحصول عليها وتكاليف رسوم تأشيرة والمعلومات المرتبطة بها ، و هنا نبين أن لطالب الحصول على فيزا شنغن يجب أن يعرف أنه فور الموافقة على الطلب سيكون قادراً على دخول منطقة شنغن والإقامة فيها لمدة تصل إلى 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً.

ويجب أن تعلم هنا أن الحصول على فيزا شنغن يكون من خلال قنصلية إحدى دول منطقة شنغن ، مثلاً إذا كنت تنوي زيارة فرنسا أولاً والبقاء فيها أكثر من باقي الدول يجب عليك أن تتقدم بطلب إلى القنصلية الفرنسية أما إذا كنت تنوي زيارة ألمانيا أولاً وبعد ذلك زيارة فرنسا فيجب عليك التقديم لدى السفارة الألمانية. أي الدول التي ستهبط فيها بأول زيارة لك لدول منطقة شنغن هي الدولة التي ستقدم طلبك إليها.

وفي الغالب يكون الطلب أولاً عبر الانترنت الخاصة بقنصلية إحدى دول منطقة شنغن ، وبعد الطلب الالكتروني سيتم الطلب من المتقدمين العراقيين الحضور شخصياً إلى القنصلية أو السفارة أو مركز تقديم الطلبات حيث تقدموا بطلباتهم من أجل تسليم المستندات المطلوبة وتقديم معلوماتهم البيومترية وكذلك إجراء مقابلة شخصية قصيرة.


المستندات الأساسية و متطلبات فيزا شنغن و شروط فيزا شنغن

1- رسوم فيزا شنغن .

2- جواز السفر ونسخة عنه .

ملاحظة / يجب ان يحتوي جواز السفر على المتطلبات التالية  :

* يحتوي على توقيعك.

* به صفحتان فارغتان على الأقل ( لتوفير مساحة مخصصة لوضع ملصق تأشيرة شنغن ).

* صادر خلال العشر سنوات الماضية ( أقل من 10 سنوات ).

* أن يكون ساري المفعول لمدة 3 أشهر على الأقل بعد تاريخ انتهاء تأشيرتك المطلوبة.

* تقديم جواز السفر السابق ( إن وجد ).

* صورتان شخصيتان لك لأغراض التحقق من الهوية .

* ( يفضل تثبيتهما بمشبك ورق ، لا تقم بتدبيسهما أو لصقهما بالصمغ ) بحيث تخضع هذه الصور للمواصفات التالية:

- أن تكون بحجم صور جواز السفر ( 3.5 × 4.5 سم ).

- أن تكون مطابقة لهيئتك الطبيعية خلال الفترة الأخيرة ( بمعنى أن تكون قد تم التقاطها خلال الستة أشهر الماضية ).

- أن تكون ذات خلفية بيضاء موحدة وغير مزخرفة.

- ذات منظر أمامي ( أن يكون رأسك مواجهًا للكاميرا ) وبحيث تكون ملامح وجهك مرئية ( أي لا تحجبها الملحقات مثل النظارات الشمسية ) وأن تغطي صورتك مساحة 32-36 مم ( 70-80% ) من الصورة ، أغطية الرأس التي يتم ارتداؤها لأسباب دينية تعتبر مقبولة .

3- المعلومات البيومترية ( بصمات الاصابع وصور شخصية )

4- نموذج طلب فيزا شنغن ( روابط تحميل النماذج في الاسفل )

5- إثبات الموارد المالية.

6- إثبات الإقامة.

7- التأمين الصحي للسفر.

الحد الأدنى للتغطية التأمينية 30,000 يورو وذلك لمواجهة بعض الحالات الطارئة مثل الحاجة إلى تلقي الرعاية الطبية أو دخول المستشفى أو إعادة الجثمان إلى الوطن في حالة الوفاة ، أن يكون ساري المفعول طوال مدة التأشيرة بأكملها وساري في جميع دول شنغن ، و كذلك يتضمن شروطًا محددة بوضوح إما على وثيقة التأمين أو خطاب التأكيد.

ملاحظة: لا تعتبر التأمينات الطبية الخاصة ببطاقات الائتمان صالحة.

8- تأشيرات شنغن السابقة ( إن وجدت ).

9- حجوزات تذاكر الرحلات الجوية و الفنادق للحصول على فيزا شنغن  بحيث تلبي المتطلبات التالية :

* حجز الطيران / برنامج السفر .

* حجز فندقي مؤكد مع العنوان الكامل للفندق ( الموقع ، رقم الاتصال ، الرقم المرجعي للحجز ) .

* إفادة من الكفيل أو من الطرف الذي تعمل لديه في موطنك

 بما في ذلك اسمه وبيانات الاتصال ( الهاتف والعنوان الفعلي ) للشركة أو الكفيل، بحيث تصف هذه الإفادة طبيعة عملك وتاريخ التحاقك بالعمل والراتب والمدة المحددة لإجازتك ( تاريخ العودة المتوقع إلى العمل ) والغرض من السفر. بالإضافة إلى تقديم نسخة من رخصة تجارية سارية المفعول ( إن وُجدت ) للمستثمر أو الشريك في هذه الشركة.

10- إثبات الموارد المالية لمقدم الطلب في بلد الإقامة الحالي

يقصد بإثبات الموارد المالية  كشوف الحسابات البنكية الشخصية لعدة شهور وبحيث تكون صادرة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة قبل موعد التقديم ، وكذلك إثبات بالأصول أو الممتلكات الشخصية الأخرى ذات الصلة .


رسوم تأشيرة فيزا شنغن من العراق

يجب على جميع المتقدمين دفع رسوم تأشيرة شنغن والتي تبلغ 80 يورو غير قابلة للاسترداد ، ولكي تضمن الحصول على تأشيرة شنغن في الوقت المناسب ، يجب عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن من العراق في موعد لا يتجاوز ستة أشهر قبل السفر ولا يقل عن أسبوعين قبل الموعد المتوقع لسفرك .

إن التكلفة الموحدة لتأشيرة شنغن للشخص البالغ  كما ذكرنا هي 80 يورو ، يتم إعفاء فئات معينة من المتقدمين  ، ويشمل ذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات والباحثين العلميين ومعظم الطلاب وممثلي المنظمات غير الربحية وكذلك المشاركون في تلك المنظمات وفي الفعاليات ذات الطبيعة الثقافية أو الرياضية أو التعليمية الذين لا تتجاوز أعمارهم 25 عامًا وحاملوا جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والأهل المقربون لمواطني الاتحاد الأوروبي- حيث يتم إعفاؤهم من كافة رسوم التأشيرة ، يرجى ملاحظة أن هذه التكلفة تقديرية ولا تشمل رسوم الخدمة لمعالجة التأشيرة ، والتي قد يكون عليك دفعها اعتمادًا على طريقة تقديم طلبك.


المستندات المطلوبة ل فيزا الشنغن إذا كان المسافر قاصراً

1- خطاب موافقة من كلا الوالدين أو الوصي القانوني.

2- نسخ من جوازات السفر لكل من الوالدين أو الوصي القانوني.

3- نسخة من شهادة الميلاد:

* إذا كان القاصر مُتبنَّى، فيجب تقديم إثبات التبني.

* إذا كان الوالدان مطلقان، عندئذ يلزم تقديم إثبات الطلاق.

* إذا كان أحد الوالدين أو كليهما متوفيًا، عندئذ يلزم تقديم إثبات الوفاة (شهادة الوفاة)


خطوات يجب معرفتها للحصول على فيزا شنغن من العراق

1-  تحديد موعد تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن: هنا يتعين على غالبية المتقدمين العراقيين للحصول على تأشيرة شنغن تقديم طلبات شخصية في السفارة أو القنصلية أو مركز طلبات التأشيرة التابعة لدولة شنغن؛ وذلك لتسليم معلوماتهم البيومترية وإجراء مقابلة.

ولتحديد موعد إجراء المقابلة، اتصل بسفارة الدولة التي تسعى للسفر إليها لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تحديد مواد تقديم الطلب أم لا.

2- استكمال المستندات المطلوبة ونموذج طلب تأشيرة شنغن:

هنا يجب على جميع المتقدمين العراقيين للحصول على تأشيرة شنغن من العراق أن يقدموا جميع المستندات الأساسية المطلوبة والمواد التكميلية ، والتي تتوقف على نوع تأشيرة شنغن التي يرغبون الحصول عليها.

3- الحصول على نموذج طلب تأشيرة شنغن:

معظم الدول تقبل نموذج الطلب الموحد لتأشيرة شنغن ( نماذج طلب التأشيرة في الاسفل ) 

4- أحضر موعد تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن: بعد تجهيز المستندات المطلوبه وتعبئة نموذج الطلب الخاص بك، يأتي موعد تقديم طلبك المكتمل في موعد التأشيرة المحدد لك.

وتحتاج هنا أيضاً إلى دفع رسوم تأشيرة شنغن اذا لم تكن قد دفعتها عبر الانترنت.

5- استلام النتيجة المتعلقة بطلب الحصول على التأشيرة.

من المفترض أن تتلقى الإجابة على طلبك خلال فترة أسبوعين إلى شهر تقريباً، وبعض الطلبات قد تستغرق وقتاً أطول ، أما إذا تم رفض طلبك ، يمكنك تقديم استئناف للطعن ضد قرار الرفض.


نماذج الحصول على فيزا شنغن في بعض الدول 


عليك بملئ نموذج طلب التأشيرة بعد استكماله وتوقيعه.

نموذج تأشيرة الدخول الى ايطاليا

نموذج تأشيرة الدخول الى اليونان

نموذج تأشيرة الدخول الى النمسا

نموذج تأشيرة الدخول الى السويد

نموذج طلب تأشيرة جمهورية التشيك

نموذج طلب تأشيرة المانيا و سلوفينيا

نموذج طلب تأشيرة هولندا



سوق بسماية 25/6/2023

google-playkhamsatmostaqltradent