من المظاهر السيئة في مدينة بسماية

من المظاهر السيئة في مدينة بسماية 


إن مدينة بسماية الجديدة تعتبر من أهم المدن الحضارية في العراق ، و قد تكون أفضلها من ناحية الخدمات و الواقع الامني ، و أن أغلب الساكنين في المدينة قد تركوا مناطق سكناهم القديمة لاسباب عدة ، منها خدمية و منها مجتمعية ، و منها أمنية .
و مع انتقال الساكنين للعيش في مدينة بسماية تم تنبيههم مراراً و تكراراً على ضرورة احترام الجار و الالتزام بتعليمات الهيئة الوطنية للاستثمار و مراعاة قواعد السكن العمودي فهو يختلف تماما عن السكن الافقي  .


فالسكن العمودي سكن مشترك و للقراءة عن قواعد السكن العمودي اضغط هنا 




و من أهم قواعد السكن العمودي هي الملكية العامة و الملكية الخاصة ، فكل ما في الشقة التي تمتلكها هو ملكية خاصة ، أما خارج الشقة فيعتبر ملكية عامة و لايمكنك التصرف حسب ما تراه مناسباً لك .
الممرات ملكية عامة ، الحدائق ملكية عامة ، المصاعد ملكية عامة ، المراب ملكية عامة و غير ذلك من الأماكن التي تكون مشتركة لك و لغيرك .


و في هذا المقال سنتحدث عن الممرات في العمارة  لما في ذلك الامر من مخالفات كثيرة تحدث  في مدينة بسماية و تسبب بإزعاج مباشر للساكن .
حيث إن وضع الاغراض في الممرات أو وضع منشر الملابس أو رفوف الاحذية أو غيرها يعتبر مخالفة و تتسبب بأذية جارك .
بالاضافة الى ذلك منظرها الغير حضاري و الروائح الكريهة التي تتسبب بها .


و كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي نبهوا على هذه الحالة و ابغضوها  خصوصاً شرالملابس و الاغطية على طول الممر .
و الرسول ( ص ) في كثير من الاحاديث وصى بالجار و احترامه و عدم التسبب باذيته فقال عليه و على اله افضل الصلاة و السلام ( واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، قِيلَ: مَنْ يا رسولَ اللَّهِ؟ قَالَ: الَّذي لا يأْمنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ )
و قال : ( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يُؤْذِ جَارَهُ )
و لاتنسى يا من سكنت في بسماية أن جارك لربما لا يستطيع إخبارك بخطأك ، حياءاً منه أو تجنباً لحدوث مشاكل ، و عليك أن تكون على قدر كبير من الشعور بحقوق الجار .


سوق بسماية 21 / 2 / 2022 


messenger

google-playkhamsatmostaqltradent