بطولة كأس العالم 2002

أقيمت بطولة كأس العالم 2002 في دولتين هما كوريا الجنوبية و اليابان ، وهي المرة الأولى التي تقام فيها بطولة كأس العالم في دولتين ، وهي ايضا المرة الأولى التي تقام فيها بطولة كأس العالم في قارة اسيا ، كانت بطولة كأس العالم مليئة بالمفاجئات و كانت تبث على شبكة قنوات الأوائل ( في الوطن العربي ) ، بدأت منافسات البطولة في الواحد والثلاثين من أيار لعام 2002 بمباراة افتتاحية بين حامل اللقب المنتخب الفرنسي و المنتخب السنغالي الذي يشارك لأول مرة في تاريخه في نهائيات كاس العالم . و من المفاجئات التي حدثت في هذه البطولة : 
خسارة المنتخب الفرنسي ( حامل اللقب ) في المباراة الافتتاحية .
خروج حامل اللقب من الدور الأول للبطولة و لم يسجل أي هدف .
لأول مرة يستطيع منتخب اسيوي من الوصول الى مباراة النصف نهائي في جميع بطولات كاس العالم . 
خروج المنتخب الإيطالي من دور ال 16 .
خروج المنتخب الارجنتيني من الدور الأول بعدما كان المرشح الأول لنيل اللقب .




ان مجموع اهداف البطولة 162 هدف منها 131 هدف في دوري المجموعات ، وشهدت البطولة غياب المنتخب الهولندي الذي كان يمتلك نخبة من افضل لاعبي العالم ، وحصل اللاعب البرازيلي ( رونالدو ) على لقب هداف البطولة بثمانية اهداف .
*********************************
بدأت المباراة الافتتاحية بين المنتخب الفرنسي و المنتخب السنغالي و كانت النتيجة في صالح المنتخب السنغالي و اليكم تفاصيل مباريات الدور الأول :

 ******(((المجموعة الأولى )))******
فرنسا * السنغال : 
انتهت المباراة بفوز المنتخب السنغالي بنتيجة هدف واحد مقابل لاشيء للمنتخب الفرنسي ، سجله اللاعب ( بوبا ديوب ) الذي يحمل الرقم ( 19 ) في الدقيقة 30 من المباراة . 


اوروغواي * الدانمارك : 
انتهت المباراة بفوز المنتخب الدانماركي بهدفين مقابل هدف واحد لمنتخب الاوروغواي افتتحت الدانمارك تسجيل الأهداف في الدقيقة 45 من المباراة بواسطة اللاعب (توماسون) و بعد دقيقة عادل منتخب الاوروغواي النتيجة بواسطة اللاعب ( رودريكز ) ، بعدها و في الدقيقة 82 عاد نفس اللاعب الدانماركي ( توماسن ) ليسجل هدف الفوز والثاني له في هذه البطولة .

فرنسا * الاوروغواي :
انتهت المباراة بالتعادل السلبي و طرد فيها اللاعب ( هنري ) .

السنغال * الدانمارك :
انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق ، سجل اللاعب الدانماركي (توماسون) الهدف الأول من ضربة جزاء ، و عادل المنتخب السنغالي النتيجة في الدقيقة 52 بواسطة اللاعب ( دياو ) الذي حصل فيما بعد على الكارت الأحمر في المباراة.

فرنسا * الدانيمارك :
انتهت المباراة بهدفين مقابل لا شيئ للمنتخب الفرنسي سجلهما اللاعبان ( روميدال ) و ( توماسون ) في الدقائق 22 و 67 .

السنغال * الاوروغواي :
انتهت هذه المباراة بالتعادل الإيجابي بنتيجة ثلاثة لكل فريق ، سجل لاعبوا الفريق السنغالي (فاديكا) و (بابا ديوب / هدفين ) في الدقائق 20 و 26 و 37 ، في حين سجل لاعبوا منتخب الاوروغواي ( موراليس ) و ( فورلان ) و ( ريكوبا ) في الدقائق 45 و 68 ، 88.




 ******(((المجموعة الثانية )))******
 
البارغواي * جنوب افريقيا :
انتهت المباراة بتعادل المنتخبين بهدفين لكل فريق سجل اللاعب ( سانتا كروز ) الهدف الأول للبارغواي في الدقيقة 37 من المباراة ، و في الدقيقة 54 سجل اللاعب ( ارسي ) الهدف الثاني للبارغواي ليتقدم منتخب البارغواي بهدفين مقابل لا شيء لمنتخب جنوب افريقيا ، و في الدقيقة 62 قلص اللاعب ( موكينا ) الفارق لمنتخب جنوب افريقيا بتسجيله الهدف الأول ، وعادل اللاعب ( فورشين ) النتيجة في الدقيقة 90 من ضربة جزاء.

اسبانيا * سلوفينيا :
 انتهت المباراة بفوز المنتخب الاسباني بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد لمنتخب سلوفينيا ، افتتح التسجيل اللاعب الاسباني ( راؤول كونزالس ) في الدقيقة 43 و بعدها في الدقيقة 75 سجل اللاعب ( فاليرون ) الهدف الثاني لمنتخب اسبانيا ، و في الدقيقة 82 سجل اللاعب السلوفيني ( شيميريوفش ) الهدف الأول لمنتخب بلاده ، وفي الدقيقة 87 اكد اللاعب الاسباني ( هييرو ) الفوز بتسجيله الهدف الثالث من ضربة جزاء .

اسبانيا * البارغواي :
انتهت المباراة بفوز المنتخب الاسباني بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد لمنتخب البارغواي ، سجل للمنتخب الاسباني كل من ( موريانتس ) هدفين و ( هييرو ) في الدقائق 52 و 68 و 82 ، في حين سجل اللاعب ( بايول ) الهدف الوحيد لمنتخب البارغواي في الدقيقة 10 .



جنوب افريقيا * سلوفينيا :
 انتهت المباراة بفوز منتخب جنوب افريقيا بهدف مقابل لاشيء لمنتخب لسلوفينيا سجله اللاعب ( تومفيتي ) في الدقيقة 5 .

جنوب افريقا * اسبانيا :
انتهت المباراة بفوز المنتخب الاسباني بثلاثة اهداف مقابل هدفين لمنتخب جنوب افريقيا ، سجل للمنتخب الاسباني اللاعب ( راؤول ) هدفين و اللاعب ( منديتا ) هدف ، في حين سجل لمنتخب جنوب افريقيا كل من ( ماكارتي ) في الدقيقة 30 و ( رديدي ) في الدقيقة 54 .
 • البارغواي * سلوفينيا :
انتهت المباراة بفوز منتخب البارغواي بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد لمنتخب سلوفينيا ، سجل اهداف البارغواي اللاعب ( كافس ) هدفين و ( كامبوس ) هدف ، في حين سجل للمنتخب السلوفيني اللاعب ( اشيموفتش ) الهدف الوحيد ، و طرد من المباراة لاعب منتخب البارغواي ( بارديس ) و كذلك طرد اللاعب الذي يحمل الرقم ( 2 ) من المنتخب السلوفيني .



******((( المجموعة الثالثة )))******
البرازيل * تركيا :
 انتهت المبارة بفوز صعب للمنتخب البرازيلي بهدفين مقابل هدف واحد للمنتخب التركي ، افتتح التسجيل اللاعب التركي ( حسن ساس ) في الدقيقة 46 ، بعدها و في الدقيقة 50 عادل المنتخب البرازيلي النتيجة بواسطة اللاعب ( رونالدو ) ، وفي الدقيقة 87 سجل اللاعب ( ريفالدو ) الهدف الثاني لمنتخب البرازيل من ضربة جزاء ، ونال اللاعبان التركيان ( اوكان ) و ( الباي ) الكارت الأحمر في المباراة .



الصين * كوستريكا :
 انتهت المباراة بفوز المنتخب الكوستريكي على المنتخب الصيني بهدفين مقابل لا شيء سجلهما اللاعبان ( رونالد كومز ) و ( ماوس يوريت ) في الدقائق 61 و 65 .

البرازيل * الصين :
انتهت المباراة بفوز ساحق للمنتخب البرازيلي بأربعة اهداف مقابل لا شيء للمنتخب الصيني سجلها كل من ( روبرت كارلوس ) و ( ريفالدو ) و ( رونالدينهو ) و ( رونالدو ) في الدقائق 15 و 32 و 45 و 55 .

كوستريكا * تركيا :
 انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بين المنتخبين بهدف لكل منهما سجل لتركيا اللاعب (ايميري ) في الدقيقة 55 و سجل لكوستريكا اللاعب ( وينستن ) في الدقيقة 86 .

كوستريكا * البرازيل :
انتهت المباراة بفوز المنتخب البرازيلي بخمسة اهداف مقابل هدفين لمنتخب كوستريكا ، سجل اهداف المنتخب البرازيلي كل من ( رونالدو ) هدفين و ( ادملسن ) و ( ريفالدو ) و ( جونينيو ) في الدقائق 10 ، 13 ، 38 ، 62 ، 64 و سجل لكوستريكا اللاعبان (وانجوب) و ( كومنر ) .

 • تركيا * الصين :
انتهت المباراة بفوز المنتخب التركي بثلاثة اهداف مقابل لاشيء للمنتخب الصيني ، سجلها كل من ( كورك مارس ) و ( حسن ساس ) و ( دافالا ) ، وطرد اللاعب الصيني (شاو) من المباراة .



******((( المجموعة الرابعة )))******
 
كوريا الجنوبية * بولندا :
 انتهت المباراة بفوز المنتخب الكوري بهدفين مقابل لا شيء للمنتخب البولندي ، سجلهما اللاعبان ( وانغ ) و ( يو ) في الدقائق 26 و 53 .

أمريكا * البرتغال :
 انتهت المباراة بفوز المنتخب الأمريكي بثلاثة اهداف مقابل هدفين للمنتخب البرتغالي ، سجل اهداف المنتخب الأمريكي كل من ( جون براين ) و اللاعب البرتغالي (جورج كوستا) خطأ في مرماه ، و ( برايو ) في الدقائق 3 و 30 و 35 ، وسجل للمنتخب البرتغالي كل من ( بيتو ) في الدقيقة 39 و اللاعب الأمريكي ( لاكوس ) خطأ في مرماه في الدقيقة 70 .



كوريا الجنوبية * أمريكا :
 انتهت المباراه بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق سجل الأمريكي ( توماسون ) الهدف الاول في الدقيقه 23 وعادل اللاعب الكوري ( انوان ) النتيجه في الدقيقه 78.

البرتغال * بولندا :
انتهت المباراة بفوز المنتخب البرتغالي باربعه اهداف مقابل لاشيء لبولندا سجل اللاعب ( باوليتا ) ثلاثه اهداف في الدقائق 14 و 65 و 76 وسجل اللاعب ( روي كوستا ) الهدف الرابع في الدقيقه 87.

البرتغال * كوريا الجنوبية :
 انتهت المباراه بفوز المنتخب الكوري بهدف واحد مقابل لا شيء للمنتخب البرتغالي سجله اللاعب ( بارك ) في الدقيقه 70 وطرد اللاعبان البرتغاليين ( خواوبينتو ) و (بينتو) من المباراة.

بولندا * أمريكا :
انتهت المباراه بفوز المنتخب البولندي بثلاثه اهداف مقابل هدف واحد المنتخب الأمريكي سجل الأهداف لاعبوا المنتخب البولندي (ايمانويل ) و ( اولوفش ) و ( زيولاكوف ) في الدقائق 2 و 4 و 65 وسجل لامريكا اللاعب ( دونوفان ) في الدقيقه 82 وبذلك يخرج ثالث فريق مرشح الوصول الى الادوار النهائيه وهو المنتخب البرتغالي على يد منتخب كوريا الجنوبيه.



 ******((( المجموعة الخامسة ))) ******

ايرلندا * الكاميرون :
انتهت المباراه بالتعادل بهدف واحد لكل منهما افتتح المنتخب الكاميروني التسجيل في الدقيقه 39 من المباراه بواسطه اللاعب الموهوب ( باتريك مبوما ) وسجل اللاعب الايرلندي ( هولاند ) هدف التعادل في الدقيقه 52 من المباراه.

المانيا * السعودية :
 انتهت المباراه بفوز كبير للمنتخب الالماني بثمانيه اهداف مقابل لا شيء للمنتخب السعودي سجل اللاعب ( كلوزه ) ثلاثه اهداف في الدقائق 20 و 25 و69 و سجل اللاعب ( ميشيل بالاك ) الهدف الرابع في الدقيقه 40 و احرز اللاعب ( يانيكر ) الهدف الخامس في الدقيقه 46 و سجل اللاعب ( توماس لينك ) الهدف السادس في الدقيقه 72 وفي الدقيقه 84 سجل اللاعب ( بيرهوف ) الهدف السابع وفي الدقيقه 91 سجل اللاعب (شنايدر) الهدف الثامن والاخير في المباراه.
 
المانيا * ايرلندا :
انتهت المباراه بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق سجل اللاعب الالماني ( كلوزه ) الهدف الاول في الدقيقه 18 وعادل اللاعب (روبي كين) النتيجه في الدقيقه 91 من المباراه.

الكاميرون * السعودية :
 انتهت المباراة بفوز الكاميرون بهدف واحد مقابل لاشيء للمنتخب السعودي سجله اللاعب ( ايتو ) في الدقيقه 64.

الكاميرون * المانيا :
انتهت المباراه بفوز المنتخب الالماني بهدفين مقابل لاشيء المنتخب الكاميروني سجلهما اللاعبان ( ماركو بوده ) و ( كلوزه ) في الدقائق 50 و 79.



السعودية * ايرلندا :
انتهت المباراه بفوز ايرلندا بثلاثه اهداف مقابل لا شيء للمنتخب السعودي سجلها اللاعبون ( روبي كين ) و ( براين ) و ( ديوف ) .





******((( المجموعة السادسة )))******
 • الارجنتين * نيجيريا :
انتهت المباراه بفوز المنتخب الارجنتيني بهدف واحد مقابل لاشئ للمنتخب النيجيري سجل الهدف الوحيد اللاعب ( باتيستوتا ) في الدقيقه 63 من المباراه.

إنكلترا * السويد :
انتهت المباراه بالتعادل الايجابي بهدف واحد لكل فريق سجل اللاعب الإنجليزي ( كامبل ) الهدف الاول في الدقيقه 24 وسجل اللاعب السويدي ( اليكس اندرسون ) هدف التعادل في الدقيقه 58

نيجيريا * السويد :
 انتهت المباراه بفوز منتخب السويد بهدفين مقابل هدف واحد لمنتخب نيجيريا ، سجل اللاعب النيجيري ( اكي هاوا ) الهدف الاول في الدقيقه 27 من المباراه وسجل المنتخب السويدي الهدفين بواسطه اللاعب ( لارسون ) في الدقيقه 52 و 62 من المباراة.

الارجنتين * إنكلترا :
 انتهت المباراه بفوز المنتخب الانجليزي بهدف واحد مقابل لا شيء للمنتخب الارجنتيني سجله اللاعب ( ديفيد بيكهام ) من ضربه جزاء في الدقيقه 44.



السويد * الارجنتين :
انتهت المباراه بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق سجل اللاعب السويدي ( سفينسون ) الهدف الأول في الدقيقه 59 وسجل للارجنتين اللاعب ( كريسبو ) في الدقيقه 88 هدف التعادل.

إنكلترا * نيجيريا :
انتهت المباراه بالتعادل السلبي بين الفريقين وبذلك يخرج ثاني مرشح للفوز بالبطوله وهو المنتخب الارجنتيني.



****** ((( المجموعة السابعة )))******
كرواتيا * المكسيك :
انتهت المباراه بفوز المنتخب المكسيكي بهدف مقابل لاشيء لمنتخب كرواتيا ، سجله اللاعب المكسيكي ( بلانكو ) في الدقيقه 60 من المباراة . و انذر اللاعب الكرواتي (زيفكوفيتش ) بكارت احمر في الدقيقه 58.

إيطاليا * الاكوادور :
 انتهت المباراه بفوز المنتخب الايطالي بهدفين مقابل لا شيء للمنتخب الاكوادوري افتتح التسجيل اللاعب ( كريستيان فييري ) في الدقيقه 7 من المباراة ، وعاد نفس اللاعب ليسجل الهدف الثاني في الدقيقه 27 من المباراة.
 
إيطاليا * كرواتيا : 
انتهت المباراه بفوز المنتخب الكرواتي بهدفين مقابل هدف واحد للمنتخب الايطالي سجلهما اللاعبان ( اوليج ) و ( رافييج ) في الدقيقه 73 و76 من المباراة وسجل اللاعب الإيطالي ( كريستيان فييري ) الهدف الوحيد في الدقيقه 55 من المباراه .

المكسيك * الاكوادور :
 انتهت المباراة بفوز المنتخب المكسيكي بهدفين مقابل هدف واحد للمنتخب الاكوادوري سجلهما اللاعبان ( رودريغز ) و( جيراردو ) في الدقائق 20 و 57 و سجل هدف الاكوادور الوحيد اللاعب (منديز) في الدقيقه الثانية من المباراة.

المكسيك * إيطاليا :
 انتهت المباراه بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق سجل اللاعب المكسيكي ( بوركتي ) هدف المكسيك في الدقيقه 34 وعادل اللاعب الايطالي ( دلبيرو ) النتيجه في الدقيقه 87



كرواتيا * الاكوادور :
 انتهت المباراة بفوز المنتخب الاكوادوري بهدف مقابل لاشيء للمنتخب الكرواتي سجله اللاعب ( منديز ) في الدقيقه 48 من المباراة.



******((( المجموعة الثامنة ))) ******
اليابان * بلجيكا :
 انتهت المباراه بالتعادل الايجابي بهدفين لكل فريق سجل لاعبو المنتخب البلجيكي (ويلموست ) و ( فاندر هيندن ) في الدقائق 56 و 74 على التوالي و سجل لاعبوا المنتخب الياباني ( سوسوكي ) و ( ايناموتو ) في الدقائق 58 و 68 .

روسيا * تونس :
 انتهت المباراه بفوز المنتخب الروسي بهدفين مقابل لا شيء للمنتخب التونسي سجل اللاعبان الروسيان ( تيتوف ) و ( فاليري ) في الدقائق 59 و 63 على التوالي.

 • اليابان * روسيا :
 انتهت المباراه بفوز المنتخب الياباني بهدف واحد مقابل لا شيء للمنتخب الروسي سجله اللاعب ( اينا موتو) في الدقيقه 50.

 • تونس * بلجيكا :
 انتهت المباراه بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق سجل اللاعب البلجيكي ( جونسون ) في الدقيقه 10 وسجل هدف التعادل اللاعب التونسي ( بلموت ) في الدقيقه 15.

 • اليابان * تونس :
 انتهت المباراه بفوز المنتخب الياباني بهدفين مقابل لا شيء للمنتخب التونسي سجلهما اللاعبان ( ميروشيما ) و ( ناكاتا ) في الدقائق 47 و 75.



 بلجيكا * روسيا :
 انتهت المباراه بفوز المنتخب البلجيكي بثلاثه اهداف مقابل هدفين للمنتخب الروسي سجل للمنتخب البلجيكي اللاعبون ( واليم ) و(  سونك ) و ( ويلموتس ) وسجل للمنتخب الروسي اللاعبان ( بستنجينيك ) و ( سيجي ).

وبذلك يكون قد تأهل 16 منتخب الى الدور الثاني منها ( 9 ) منتخبات اوربية ، و ( 3 ) منتخبات من امريكا اللاتينية ، و منتخبان من قارة اسيا ، ومنتخب واحد من قارة افريقيا ، و من قارة امريكا الشمالية منتخب واحد ايضا .
وبدأ دور ال 16 حيث حدثت المفاجئة الكبرى و ذلك بخروج المنتخب الايطالي بعد خسارته من منتخب كوريا الجنوبية .

                                       اليكم نتائج المباريات :









google-playkhamsatmostaqltradent