اخبار بسماية
أخبار بسماية

ضوابط التقديم الى مدارس المتميزين والمتفوقين في العراق للعام 2024/2025

ضوابط التقديم الى مدارس المتفوقين و المتفوقات في العراق للعام 2025


حددت وزارة التربية العراقية ضوابط التقديم الى مدارس المتفوقين والمتفوقات للعام الدراسي 2024-2025 


ضوابط التقديم الى مدارس المتميزين والمتفوقين
ضوابط التقديم الى مدارس المتميزين والمتفوقين



ضوابط وشروط التقديم الى مدارس المتفوقين والمتفوقات

حددت وزارة التربية / المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والاجنبي ضوابط وشروط التقديم الى مدارس المتفوقين والمتفوقات للعام الدراسي 2024 – 2025  وحسب ما يلي :

1- يبدأ التقديم الالكتروني يوم الاثنين الموافق 8 / 7 / 2024  ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد الـموافق 21 / 7 / 2024 .

2- قبول الطلبة الحاصلين على معدل (90%) .

3- لا يحق للطالب التقديم الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد ومدارس المتفوقين والمتفوقات في آن واحد وفي حالة حدوث ذلك يحرم الطالب من كلا التقديمين .

4- يكون الاختبار وزاريا تحصيليا للمواد ( اللغة العربية ، اللغة الإنكليزية ، الرياضيات ، العلوم ) من مواد الصف السادس الابتدائي .

5- موعد الاختبار التحصيلي سيكون في يوم الاربعاء الموافق 7 / 8 / 2024 في تمام الساعة التاسعة صباحاً على ان تجري الاختبارات في نفس المدرسة التي يقدم فيها الطالب .


التفاصيل الكاملة لضوابط التقديم الى مدارس المتفوقين و المتفوقات في العراق للعام 2024/2025

حصلت موافقة معالي الوزير بهامشه المؤرخ في 12/6/2024 بشان ضوابط التقديم الى مدارس المتفوقين و المتفوقات للعام الدراسي 2024-2025 و حسب الاتي :




1- يبدأ التقديم للقبول في مدارس المتفوقين والمتفوقات الكترونياً في يوم الاثنين الموافق 8/7/2024 وينتهي في نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد الموافق 21/7/2024 بعد اصدار الرابط الخاص بالتقديم من قبل المديرية العامة للتخطيط التربوي لغرض فسح المجال للتقديم على الاستمارة الالكترونية على ان يتم ارسالها الى المديرية العامة للتقويم والامتحانات والكونترول .


2- أن يكون معدل القبول في مدارس المتفوقين والمتفوقات 90 % بمجموع 540 بالنسبة للمسلمين و 450 بالنسبة للمسيح.


3- ان يكون معدل البقاء في مدارس المتفوقين والمتفوقات 580 للعام الدراسي 2024-2025 .


4- لا يحق للطالب التقديم الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد والتقديم الى مدارس المتفوقين والمتفوقات معا في ان واحد.


5- ان يجتاز الاختبار الوزاري ( تحصيلي ) بالمواد الدراسية ( اللغة العربية اللغة الانكليزية الرياضيات العلوم التي درسها التلميذ في الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2024-2025 .


6- سيكون موعد إجراء الاختبار التحصيلي في يوم الاربعاء الموافق 7/8/2024 عند الساعة التاسعة صباحاً على ان تجرى الاختبارات في نفس المدرسة التي يقدم فيها الطالب.


7- ان تكون مدارس المتفوقين والمتفوقات للفرع العلمي فقط


8- تعد مادة اللغة الفرنسية في مدارس المتفوقين والمتفوقات اختيارية وحيثما توافركت الملاكات التدريسية لتلك المادة.


ضوابط التقديم الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد في العراق للعام 2024/2025


وزارة التربية تعلن الثامن من تموز 2024 موعدا للتقديم الإلكتروني الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد


ضوابط التقديم الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد

أعلنت وزارة التربية / المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي يوم الاثنين الموافق  2024/7/8 موعدا  للتقديم الإلكتروني الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد الموافق 2024/7/21 للعام الدراسي 2024-2025  وكما موضح في الفقرات الآتية:-

1- لا يقل مجموع الطالب الراغب في التقديم إلى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد عن (570)  للطلبة المسلمين اي بمعدل 95% و(475) درجة بالنسبة للطلبة غير المسلمين وبمعدل 95%

2- يكون المعدل الأقصى للبقاء في مدارس المتميزين وثانوية كلية بغداد للمراحل الدراسية كافة 75% للعام الدراسي 2024 – 2025


3- يؤدي الطالب المتقدم للقبول اختبارين الاول في الذكاء، والثاني تحصيلي في المواد (اللغة العربية، اللغة الإنكليزية، الرياضيات، العلوم) التي درسها في الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2023 – 2024 


4- موعد اجراء اختبارات الذكاء والتحصيلي هو يوم الاربعاء الموافق 7/ 8 /2024 في المدرسة التي يقدم فيها الطالب علما انه تم تحديد الساعة الثامنة صباحاً لاختبار الذكاء والساعة التاسعة صباحاً للاختبار التحصيلي على ان يفصل بينهما استراحة لمدة (30) دقيقة مع الالتزام بالسقف الزمني بين الاختبارين


5-  يكون التقديم للقبول الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد في محافظة بغداد والمحافظات كافة على وفق الرقعة الجغرافية ولايحق للمتقدم النقل الى مدرسة أخرى مع أخذ تعهد خطي من اولياء الامور  لقبول أبنائهم حسب الطاقة الاستيعابية للثانوية.




التفاصيل الكاملة لضوابط التقديم الى مدارس المتميزين في العراق للعام 2024/2025

حصلت موافقة معالي الوزير بهامشه المؤرخ في 12/6/2024 بشان ضوابط التقديم الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد للعام الدراسي 2024-2025


: أولاً / التقديم

1- يبدأ التقديم للقبول في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد الكترونياً في يوم الاثنين الموافق 8/7/2024 وينتهي في نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد الموافق 21/7/2024  بعد اصدار الرابط الخاص بالتقديم من قبل المديرية العامة للتخطيط التربوي.

2- لا يقل مجموع الطالب الراغب بالتقديم إلى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد عن 570 درجة بالنسبة للطلبة المسلمين اي بمعدل  95 %  و 475  درجة بالنسبة للطلبة غير المسلمين اي بمعدل 95 % .

3- يكون معدل البقاء في مدارس المتميزين وثانوية كلية بغداد للمراحل الدراسية كافة 75 %  للعام الدراسي 2024-2025 .

4- يؤدي الطالب المتقدم للقبول اختبارين اختباراً في الذكاء واختباراً تحصيلياً في المـواد ( اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، الرياضيات ، العلوم )، من مواد الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2024-2025

5- سيكون موعد اجراء اختبارات الذكاء والتحصيلي في يوم الاربعاء الموافق 7/8/2024 الساعة الثامنة صباحا وفي المدرسة التي يقدم فيها الطالب الكترونياً ، إذ يبدأ اختبار الذكاء أولاً ثم الاختبار التحصيلي ويفصل بينهما استراحة مدة 30 دقيقة مع التقيد بالسقف الزمني لكليهما.

6- ترسل استمارة التقديم الى المديرية العامة للتقويم والامتحانات ونسخة منها الى مركز فحص الدراسة المتوسطة وادارة ثانوية المتميزين الكترونياً من المديرية العامة للتخطيط التربوي مع ضرورة التقيد بالسقف الزمني المحدد للتسليم.

7- يكون التقديم للقبول إلى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد في محافظة بغداد والمحافظات كافة وفقا للرقعة الجغرافية ولا يحق له النقل الى مدرسة أخرى مع اخذ تعهد خطي من اولياء أمور الطلبة لقبول ابنائهم وفقاً للطاقة الاستيعابية للثانوية.

8- يحق لخريجي الدراسة الابتدائية العائدين من الخارج الدارسين باللغة الانكليزية بالاستضافة في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد الطلبة الصف الأول المتوسط والمراحل الدراسية الاخرى بعد أن يتم تحديد المستوى الدراسي لهم وكذلك تأييد ان تكون دراستهم باللغة الانكليزية والتأييد باجراء الاختبار لهم حصراً من قبل المديرية العامة للتقويم والامتحانات ويثبتون للعام الدراسي اللاحق بعد نجاحهم وتحقيقهم لمعدل البقاء 75% وخلاف ذلك ينقل الطالب الى مدرسة اخرى على ان يتم اصدار امر الاستضافة من قبل مديريتنا العامة حصراً .


9- يحق لخريجي الدراسة الابتدائية القادمين من الدول العربية التقديم إلى اختبارات هذه المدارس وحسب الضوابط للدارسين باللغة العربية.


10- قبول الطلبة المسرعين في المرحلة الابتدائية الحاصلين على معدل لا يقل عن 75 % في الامتحانات الوزارية للمرحلة الابتدائية الدور الثاني في مدارس المتميزين و ثانويات كلية بغداد استثناء من شرط الطاقة الاستيعابية و من الخضوع الى اختبار الذكاء والتحصلي الخاص بالتقديم في تلك المدارس وكذلك مدارس المتفوقين على ان يتم اصدار أمر القبول من قبل مديريتنا العامة حصراً.



ثانياً / مركز فحص اختبار الطلبة :

يكون مركز فحص الاختبارات في بناية مركز فحص الدراسة المتوسطة الكرخ وهو المسؤول عن فحص اختبارات الطلبة المتقدمين للقبول في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد.

ثالثاً / الية الاجراءات :

۱ - يقوم مدير و مدارس المتميزين والمتميزات وثانويات كلية بغداد بإعداد قوائم وفق الآتي :

- أسماء المراقبين .

- أسماء مدير المركز الامتحاني + معاون (۲) .

- أسماء لجنة القبول على ان لايزيد عددهم عن (۳).

- أسماء الحراس الأمنيين على أن لا يزيد عددهم عن ( 2 ) .

- أسماء موظفي الخدمة على أن لا يزيد عددهم عن ( 2 ) .

وتسليمها إلى المديرية العامة للتربية المعنية لغرض اصدار الاوامر الادارية بذلك وصرف أجور استحقاقهم على وفق اللائحة المالية الخاصة باختبارات المتميزين مع ملاحظة عدم تكرار أسماء الاعضاء في أكثر من لجنة.

2- ترشيح اختصاصي تربوي من ذوي الخبرة للاشراف على الاختبارات وفقا للجدول رقم (۱) المرافق في طيه.

رابعاً / الاعلان عن نتائج القبول :


1- تعلن نتائج القبول في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد من قبل المديرية العامة للتعليم العام والاهلي والاجنبي .


2- تلتزم ادارة مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد باعلان نتائج المقبولين ووفقاً للقوائم المرسلة اليها.


3- يحق للطلبة الاعتراض على النتائج في موعد أقصاه ثلاثة ايام من تاريخ ظهور النتائج وقيام مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد بإرسال الاعتراضات الى مركز فحص الدراسة المتوسطة / الكرخ

رابط التقديم على مدارس المتفوقين و المتميزين

للتقديم على رابط التقديم على مدارس المتفوقين و المتميزين اضغط هنا


المصدر / وزارة التربية العراقية


سوق بسماية 2/7/2024

google-playkhamsatmostaqltradent