اخبار بسماية
أخبار بسماية

اسعار الذهب في العراق لحظة بلحظة

اسعار الذهب في العراق لحظة بلحظة

ندرج اليكم أدناه اسعار الذهب في العراق لحظة بلحظة و يمكنك متابعة موقعنا لتصلك اخر الاخبار عن اسعار الذهب في العراق و غيرها من الاخبار التي قد ترغب بمعرفتها .


اسعار الذهب في العراق لحظة بلحظة
الذهب

في البداية سنقدم اليك عزيزي القارئ نبذة عن اسعار الذهب في العراق و لماذا يرغب العراقيين في شراء الذهب ، و ما هو تعريف احتياطي الذهب و من هي الدول التي تتصدر قائمة الدول المصدرة للذهب الى العراق ... ؟

كل تلك الاجوبة تجدها في مقالنا هذا ، ولو كنت ترغب بمعرفة اسعار الذهب فقط ما عليك سوى تمرير المقال الى الاسفل و الاطلاع على جدول باسعار الذهب لهذا اليوم في العراق .

عليك أن تعرف عزيز القارئ الكريم أن اسعار الذهب في العراق تتغير بشكل مستمر ، لذلك يتطلب الامر تحديث مستمر لاسعار الذهب يوماً بيوم و لحظة بلحظة حتى تستطيع اخي المتابع الكريم الاطلاع على اخر تحديث لاسعار الذهب في العراق .

العراق و كما نعلم من البلدان التي تمتلك احتياطي لا بأس به من الذهب ، اما المركز الاول عالمياً باكبر احتياطي للذهب فهي الولايات المتحدة الأمريكية التي تتربع على عرش باقي الدول بأكبر حيازة للذهب في العالم .

و معنى أو التعريف الامثل لاحتياطي الذهب : ( هو الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين و حاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة ) ، و تستخدم احتياطيات الذهب اليوم على وجه الحصر تقريباً في تسوية المعاملات الدولية .

و بمعنى اخر ، يعد الذهب من أهم مكونات الاحتياطات التي تحتفظ بها البنوك والمؤسسات المالية الدولية ، إذ تعمد هذه البنوك والمؤسسات إلى زيادة احتياطياتها من هذا المعدن بصورة مستمرة ، لما لهذا الاجراء من انعكاس إيجابي على الملاءة المالية لهذه المؤسسات والجدارة الائتمانية لدولها .


العراقيون و شراء الذهب

في العراق ، فان معظم الشعب العراقي ممن لديهم امكانيات مادية فوق المتوسطة يفضلون اقتناء الذهب ، خصوصاً أوقات الأزمات و ارتفاع الاسعار في الاسواق و الحالة الاقتصادية الغير مستقرة ، لكون بعض العراقيين لا يعتمدون على المصارف لإيداع اموالهم بسبب عدم الثقة ، و يعزوا سبب اقبال العراقيين على شراء الذهب و خزنه  بعد عقود من التوترات التي مرت على البلد التي أكسبت العراقيين ثقافة التخزين واكتناز الذهب ، ولهذا ترى أن هنالك إقبالاً واسعاً على شراء الذهب في العراق .


اهم دوافع العراقيين لشراء الذهب

1- الربح من خلال بيعه بعد فترة قصيرة كون أسعار الذهب في ارتفاع مستمر .

2- عدم ثقة بعض العراقيين بالعملة المحلية لكونها غير مستقرة امام الدولار ، لذلك يدفع الكثير من العراقيين ممن لديهم وفرة مالية الى ادخار اموالهم من خلال شراء الذهب .

3- تشتري النساء العراقيات الذهب لغرض الزينة .

4- الذهب أكثر أهمية من النقود ، لأنه محدود العرض ويشهد طلباً متزايداً .


و من الدول المصدرة للذهب الى العراق هي الامارات و تركيا و ايطاليا ، و أسعار الذهب تنقسم الى ( الاوربي و الخليجي والعراقي ) في الأسواق المحلية بالعاصمة بغداد وفي اربيل عاصمة اقليم كوردستان .

و يتم معرفة أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍‍شارع النهر في العاصمة ‍‍بغداد و كما ذكرنا على اساس خليجي وتركي و أوروبي ، و سندرج اليكم اسعار الذهب في العراق لهذا اليوم .


اسعار الذهب في العراق لهذا اليوم

 2024 / 7 / 13


1- الغرام 

102 الف دينار عراقي 21 قيراط

2- المثقال 

508  الف دينار عراقي

سعر بيع مثقال الذهب المستورد

510 الف دينار عراقي

سعر شراء مثقال الذهب المستورد

500 الف دينار عراقي

سعر شراء مثقال الذهب العـــراقي 

460 الف دينار عراقي


سوق بسماية 2024

google-playkhamsatmostaqltradent