اخبار بسماية
أخبار بسماية

الاسباب الحقيقية وراء ايقاف مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني

ايقاف عرض مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني

مسلسل عالم الست وهيبة الذي يعرض حالياً في شهر رمضان المبارك على قناة ال UTV العراقية يومياً في تمام الساعة التاسعة مساءاً بتوقيت بغداد ، و هو الجزء الثاني من المسلسل الذي عرض في عام 2000 على قناة الشباب ، و الذي شهد نجاحاً كبيراً بسبب السيناريو الذي يجسد واقع الحياة في ذلك الوقت و وجود نخبة من اروع نجوم التمثيل في العراق مع بطل المسلسل ( غالب جواد ) الذي لعب دور شخصية مهيدي ابن زمزم .


الاسباب الحقيقية وراء ايقاف مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني
ايقاف عرض مسلسل عالم الست وهيبة

في زمن النظام السابق تم منع المسلسل لاسباب مجهولة ، لكن بعد عامين من انتاجه تمت الموافقة على عرضه على قناة الشباب .

و اليوم نفس الامر يتكرر مع الجزء الثاني حيث أصدر القضاء العراقي  يوم الاثنين الموافق 18/3/2024  أمراً ولائياً بإيقاف مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني .


امر ولائي لايقاف عرض مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني

الأمر الولائي بإيقاف عرض مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني جاء بناءً على دعوى سبقت عرضه ، تقدم بها مؤلف الجزء الأول منه ( صباح عطوان ) .

الامر الولائي الصادر عن محكمة بداءة الأعظمية بإيقاف عرض مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني جاء بناء على  الدعوى المقامة من قبل المؤلف صباح عطوان على الشركة المنتجة للمسلسل و قناة UTV الفضائية .


المستحقات المالية احد اسباب ايقاف عرض مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني

المؤلف طالب بإيقاف عرض المسلسل لأنه لم يحصل على مستحقاته المالية باعتبارها حقوق مؤلف ، وأن القرار صدر استناداً لأحكام المادة 46 /5 من قانون حق المؤلف قابل للتظلم من الطرف المتضرر في الدعوى أمام نفس المحكمة .


التعديل على السيناريو سبب اخر لايقاف عرض مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني

وكان السيناريست صباح عطوان ، قد صرح سابقاً بأنه سيقاضي الجهة المنتجة لمسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني ، بسبب مشكلات في تعديل السيناريو.


شخصية مهيدي ابو صالح التي يمثلها الفنان غالب جواد

ديوان الوقف الشيعي ، قد أعلن قبل أيام ، عن اتخاذه إجراءات دستورية وقانونية تجاه الإساءة إلى الرموز الدينية في الأعمال الدرامية ، وذلك بعد مطالبات نيابية بوقف مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني .  

و طالب بعض النواب ، بإيقاف بث المسلسل العراقي عالم الست وهيبة الجزء الثاني ، حيث رأوا في شخصيات المسلسل إساءة للرموز الدينية ، و مقتبسة من حزب البعث المحظور في البلاد .

ويقول هؤلاء النواب ، إن هناك إساءة عمدية للرموز الدينية في مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني ، معتبرين أن اختيار شخصية ( مهيدي ابو صالح ) فيها إشارة واضحة تتضمن الإساءة العمدية بصيغة إلى شخصية الإمام المهدي وهو ( الإمام الثاني عشر والأخير عند الشيعة الاثنا عشرية ) .

و نشر رواد على مواقع التواصل الاجتماعي أن مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الاول كان يعرض على عدد من الفضائيات العراقية و فيه شخصية ( مهيدي ابن زمزم ) و لم يعترض عليها احد او يعتبرها اساءة .


الاسباب الحقيقية وراء ايقاف مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني

من هذا نستخلص ان هنالك ثلاث اسباب لايقاف مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني و هي :

1- الدعوى القضائية التي تقدم بها المؤلف صباح عطوان بخصوص مستحقاته المالية .

2- الدعوى القضائية التي تقدم بها المؤلف صباح عطوان بخصوص التعديل على سيناريو المسلسل .

3- الادانة من قبل بعض رجال الدين الشيعة لشخصية ( مهيدي ) التي تسيئ الى احد الرموز الدينية .


يذكر أن اخر حلقة تم عرضها لمسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني على قناة UTV هي الحلقة السابعة قبل ايقاف العرض على القناة الفضائية و على موقع اليوتيوب .

مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني تظهر فيه عدد من الشخصيات التي مثلت في الجزء الاول و هم كل من عبود الضامن و زوجته نسيمة و زمزم زوجة نواف الذي قتل في الجزء الاول و مهيدي ابن زمزم و صبحي الاكرع و علاء و حمادي و بدر الغافل و الست وهيبة بالاضافة الى وجوه جديدة ظهرت في الجزء الثاني .

حققت الحلقة الاولى من مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني مشاهدات جيدة على منصة اليوتيوب ، حيث بلغ عدد المشاهدات اكثر من مليونين مشاهدة ، و بذلك تعتبر مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني من المسلسلات الناجحة في هذا الموسم .


ماذا قال احسان دعدوش عن توقف عرض مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني 

"يمكن القول ان الدراما التلفزيونية استطاعت ان تنجح في انتزاع مكانتها من بين غالبية وسائل التعبير الاخرى مثل السينما والمسرح والاذاعة واستطاعت ايضا ان تكون مؤشر لولادة فن ثامن الا وهو ( الدراما التلفزيونية ) لما لها من تأثير على معالجة الواقع بطريقة درامية وفنية وجمالية ممتعة من خلال تحويل القصص والحكايات الى سرد تلفزيوني درامي يحمل كل العناصر الفنية،وفيما يخص مسلسل عالم الست وهيبة الجزء ٢هو عمل درامي امتداد للجزء الاول الذي انتج عام ١٩٩٦ وان هذا المسلسل لايحمل في طياته اجندة سياسية ولانعرات طائفية ولايمس اي جهة مجرد معالجة درامية مشوقة لمواضيع الواقع الذي نعيشه ، ونتمنى ان ينتهي سوء الفهم والخلاف بين الكاتب والجهة المنتجة رغم وجود العقد المبرم بينهم لنستمتع بأحداث المسلسل الذي حقق متابعة ومشاهدات كبيرة من اولى حلقاته ، دعونا نستبشر بالنجاحات للعديد من المسلسلات العراقية الجديدة بعد ان كانت متعثرة لسنوات طويلة بسبب قلة الانتاج التلفزيوني والان من حق العراق ان يتنافس مع الدراما العربية ويحتل مكانة كبيرة بينهما كونه يمتلك الخبرة في مجال الاخراج والتأليف والتمثيل.

وماهي الا ايام ان شاء الله نستأنف مشاهدة مسلسل عالم الست وهيبة الجزء ٢ ، وعراقنا الجميل يستحق ان نقدم له دراما تلفزيونية تليق به"


سوق بسماية 18/3/2024

google-playkhamsatmostaqltradent