اخبار بسماية
أخبار بسماية

أكثر من سنتين مرت على تأهيل طريق مسافة 7 كيلو متر فقط

841 يوماً مرّت على أعمال تأهيل طريق الكوت - بغداد ( مدخل بسماية )  ، الذي كان من المقرر انجازه خلال 550 يوم و لا زال العمل مستمر .


تأهيل طريق بسماية بغداد
تأهيل طريق بسماية

هذا الطريق المهم لاهالي مدينة بسماية و المناطق المجاورة و المحافظات الجنوبية و الذي يربط بين محافظة واسط و العاصمة بغداد و الذي يطلق عليه طريق الكوت بغداد ، مرت أكثر من سنتين على اعادة تأهيله فقط ! بمسافة 7 كيلو متر ، حيث يمتد من مدخل مدينة بسماية ( بوابة بغداد ) و حتى فلكة الطاقة ( فلكة سلمان باك ) ، اما المقطع الثاني فيمتد من فلكة الطاقة و حتى جسر ديالى الجديد .

الطريق حالياً يطلق عليه أغلب المواطنين طريق الموت و ذلك لخطورته ، حيث الانارة المعدومة و العمل المتلكئ ، و التخسفات التي تملئ جانبي الطريق .

7 كيلو متر  لاكثر من سنتين ! التي هي عبارة عن اعادة تأهيل فقط ! وليس انشاء طريق جديد .

الاعمال في طريق بسماية بطيئة جداً و لا ترقى الى جزء بسيط من المستوى المطلوب ، حيث أن الجسور الفوقانية و جسور المشاة ذات تصاميم هندسية قديمة .

اما في ما يخص اكساء الشارع فجميع الذي يمرون بمركباتهم في هذا الطريق يعلمون مدى رداءة العمل ، خصوصاً بعد فلكة الطاقة باتجاه بسماية ، الذي هو عبارة عن ( تبليط )  متموج .

طريق بسماية الذي كنا نأمل أن ينجز في وقت قياسي لاهميته ، و بمواصفات عالمية ، لكن ما وجدناه هو العكس ، تلكؤ كبير في العمل مع مواصفات غير جيدة .

وزارة التخطيط التي اعلنت ان انجاز طريق بسماية سيكون مطلع هذا العام ، لكن ما نراه أن المدة ستكون اطول من ذلك بكثير .

و بالرغم من زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للاطلاع على سير العمل في طريق بسماية و توجيهاته بان يكون العمل على مدى 24 ساعة ، لكن لم يلتزم القائمون على العمل بتعليمات او توجيهات رئيس الوزراء. 

الشركة المسؤولة عن اعادة تأهيل طريق بسماية بغداد هي شركة لبنانية يطلق عليها اسم شركة ستراكو ، لكن من يعرف هذه الشركة !؟

قريباً سيكون هنالك تسليم شقق للمسجلين على الوحدات السكنية في مدينة بسماية ، و مع تزايد اعداد الساكنين في مدينة بسماية ستزداد معاناة الطريق اذا لم يتم انجازه بأسرع وقت. 


سوق بسماية 20/3/2024


google-playkhamsatmostaqltradent