اخبار بسماية
أخبار بسماية

الممنوع وضعه في حقيبة اليد و حقيبة الشحن المسجلة عند الدخول الى الطائرة

الكثير من المسافرين و خصوصاً اولئك الذين يقبلون على تجربتهم الاولى بالسفر و ركوب الطائرة ، ليس لديهم القدر الكافي من المعلومات عن اجراءات السفر و بالتحديد الاشياء الممنوعة في الحقيبة من دخول الطائرة ، حيث يتفاجئون بحظر صعود بعض متعلقاتهم على متن الطائرة أثناء إنهاء إجراءات السفر في داخل المطار ، وذلك وفقاً لتعليمات الاتحاد الدولى للنقل الجوي لاعتبارها بضائع خطرة ، نظراً لما تشكله هذه المواد من خطر على سلامة الطيران .



و يختار العديد من المسافرين إحضار حقيبة يد على متن الطائرة ، و قد يسافر بعض الأشخاص حصريًا مع حقائب اليد بدلاً من الحقائب المسجلة او المشحونة ، ومع ذلك ، قبل أن تحزم حقائبك ، من المهم أن تكون على دراية تامة بالأشياء الممنوعة في حقيبة الطائرة المسجلة أو غير المسجلة ، وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة ولأسباب أخرى ، و هناك العديد من العناصر المحظورة في حقائب اليد التي تحتاج إلى الانتباه لها والتأكد من عدم حزمها في حقائب اليد الخاصة بك ، خلاف ذلك ، قد تواجه مشكلة عند المرور عبر خطوط الأمن بالمطار .

ولكن ما هي المواد الممنوعة في حقائب اليد ؟ و ما هي المواد الممنوع حملها في حقائب الشحن ( الحقائب المسجلة ) ؟  و الجواب عزيزي القارئ الكريم  في هذا المقال ، حيث سنقوم بتوضيح كل ما تحتاج معرفته حول ما يمكنك أن تحمله بحقيبة اليد ، مع سرد جميع العناصر المحظورة التي يجب تجنبها.

و بالتالي عليك عزيزي القارئ و بما أنك بحثت عن هذا المقال فإنك بالتأكيد تنوي السفر و لكن ليس لديك المعلومات الكافية عن الاشياء الممنوع حملها في الحقيبة اثناء الدخول الى الطائرة .

و لتسهيل ذلك عليك ، قمنا بتلخيص بعض النقاط عسى أن تستفاد منها لتجنب خسارة أي مادة تحملها معك قبل السفر و هي كالتالي :


المواد الممنوع حملها في حقيبة السفر ( handbag ) والتي تصطحبها معك داخل الطائرة 

1- الغازات المضغوطة ( القابلة للاشتعال ، وغير القابلة للاشتعال والسامة ) مثل الايروسول ، وغاز التخييم .

2 - الأسلحة النارية ، والذخائر ، السيوف و السكاكين ، والألعاب النارية ، الخناجر ، والنسخ المقلدة للبنادق ، وحتى بنادق ألعاب للأطفال.

3- المتفجرات ، المواد الحارقة ، المواد السامة ، الكواشف الكيميائية .

4- المواد النشطة والمشعة بموجات الراديو .

5- البضائع الخطرة ( مثل الزئبق ، والمواد السامة ، المواد الممغنطة أو المواد الضارة ).

6 - الحقائب المثبت بها أجهزة الإنذار أو بطاريات الليثيوم.

7- لا يسمح بحمل جميع المواد السائلة والهلامية " الجل " ، ومعجون الأسنان ، ومستحضرات التجميل السائلة ، والعطور ضمن الأمتعة اليدوية ، حيث أن إدارة أمن النقل ( TSA ) لديها قواعد صارمة فيما يتعلق بالسوائل في حقائب اليد ، و قد يُسمح لك بأخذ بعض السوائل على متن الطائرة ، ولكن يجب أن تكون بكميات صغيرة جداً .

8- لا يسمح بحمل ولاعات السجائر ضمن جميع الأمتعة .

9 - يحظر استخدام الأجهزة الترفيهية القابلة للحركة مثل ألواح التزلج الكهربائية للتوازن الشخصي على متن رحلات مصر للطيران، كأمتعة مصاحبة للراكب أو كأمتعة قابلة للحمل مع الراكب.​

10- سلطة الطيران المدني في العراق تمنع اصطحاب الشاحن المحمول داخل حقائب السفر والحقائب الشخصية للمسافرين ، أما الطائرات القادمة الى العراق ، فغير مشمولة بهذا القرار .

11- ممنوع حمل شفرات حادة و لن يُسمح تقريبًا لأي شيء حاد يمكنك تخيله على متن طائرة في حقيبة يدك ، و يتضمن ذلك العناصر الواضحة مثل السكاكين والمناشير والسيوف والمناجل ، وكذلك العناصر الصغيرة ذات الشفرات مثل أزواج المقصات التي يبلغ حجمها 4 بوصات أو أطول ، و لا يُسمح أيضًا باستخدام شفرات الحلاقة .

12- العناصر الزراعية

و قد تستغرب من هذه النقطة ! لكن قد لا تدرك أن TSA لديها قواعد معمول بها لتقييد السفر مع بعض المواد الغذائية ، بما في ذلك الفواكه والخضروات واللحوم وغيرها ، و هذا لا يعني أنه لا يمكنك السفر مع أي طعام في حقيبة يدك ، ولكن هناك قواعد صارمة يجب الالتزام بها. على سبيل المثال ، يجب أن تكون الفواكه والخضروات في صورة صلبة ( وليس في شكل سوائل أو مواد هلامية ) للرحلات الداخلية حول الولايات المتحدة القارية.

و على سبيل المثال و بالنسبة للرحلات الجوية إلى الولايات المتحدة ، لا يُسمح لك عادةً بإحضار أي منتجات زراعية طازجة ، وهذا ينطبق أيضًا على الرحلات الجوية من هاواي إلى الولايات المتحدة ، و توجد قواعد مماثلة أيضًا في أجزاء أخرى من العالم فيما يتعلق بالفواكه والخضروات ومنتجات اللحوم في حقائب اليد.

والسبب وراء كل هذا هو أن المواد الغذائية يمكن أن تنشر الآفات والأمراض ، وهناك خطر حدوث عواقب زراعية خطيرة إذا تم نقل آفة أو مرض معين من بلد إلى آخر.



المواد الممنوع حملها في حقيبة السفر التي يتم شحنها الى الطائرة ( الحقيبة المسجلة )

1- المواد القابلة للكسر أو القابلة للفساد .

2- المقتنيات الثمينة ( ومنها على سبيل المثال : الأموال والمجوهرات والمعادن الثمينة ) .

3- أجهزة الحاسوب .

4- الأجهزة الإلكترونية الشخصية ( ومنها الهواتف الخلوية ) .

5- البيانات المخزّنة .

6- أي أدويةٍ أو معداتٍ طبيةٍ قد تحتاج إليها على متن الطائرة أو في أثناء رحلتك أو يتعذر استبدالها بسرعةٍ في حال فقدانها أو تضررها .

7- زيوت الطهي أو أي نوعٍ آخر من أنواع السوائل التي قد تتسبب بضررٍ في حال تعرض عبواتها للكسر أو أغطيتها للفتح .

8- مفاتيح المنزل أو السيارة .

9- الوثائق القيّمة ( ومنها على سبيل المثال : الوثائق التجارية وجوازات السفر ووثائق إثبات الهوية الأخرى والأوراق القابلة للتداول وسندات الأوراق المالية ) أو العينات .

10- الأسلحة الحقيقية أو المقلّدة أو الأسلحة القتالية أو الذخائر المتفجرة أو أي شيءٍ قد يحتوي على موادٍ متفجرةٍ ( مثل مفرقعات الأعياد أو الألعاب النارية أو المفرقعات النارية ) أو المواد الحارقة أو القابلة للاشتعال.


نصائح مهمة قبل السفر من العراق الى الخارج 

1-  تجنب الوزن الزائد في حقيبة السفر المشحونة و ال ( handbag ) التان ستأخذهمها معك على الرحلة و التزم ( بالوزن المكتوب في التذكرة ) فجميع شركات الطيران تكتب القطع او الوزن المسموح به على تذكرة السفر ، و اي حمل اضافي سوف تدفع تكاليف مادية اضافية .

2- تجنب المساعدة في موضوع الحقائب في المطار لأي شخص قد يطلب منك هذا الشيء والاسباب كثيرة منها : 

أ- أن لا تعلم بمحتويات الحقيبة و قد تكون فيها امور تؤدي بك الى المسائلة القانونية أو اخطر من ذلك .

ب- عند عدم قبول المسافر الذي طلب المساعده على الرحلة ولأي سبب ستبقى الحقيبة بحوزتك وسيتم شحنها مع حقائبك وبأسمك وسيتم وصولها الى المطار المتوجه اليه وستكون انت مسؤول عنها وعن محتوياتها ، الخ….

3- تاكد دائمًا من الاشياء الممنوعه التي لاتسمح شركة الطيران بقبولها على الرحلة حتى في الحقيبه التي ستقوم بشحنها وتجنب جلبها الى المطار مثلاً ( الطرشي/ المخللات بانواعها - العسل-المربا …الخ ) و كما ذكرنا في المواد الممنوع حملها في حقيبة السفر التي يتم شحنها الى الطائرة .

4- لاتجعل وزن حقيبتك اكثر من ٣٢ كيلو حتى وان كان مسموح لك اكثر من هذا الوزن حتى وان كنت تنوي دفع الرسوم الاضافيه للوزن الزائد ( سيتم رفض الحقيبة في بعض الاحيان ) فاجعل الوزن في هذه الحاله موزع على اكثر من حقيبة .

5- تأكد ان حقيبة اليد ( handbag ) التي ستأخذها معك على متن الطائرة ضمن الوزن والقياسات المسموح بها وتاكد من عدم وجود العطور والمعطرات والمواد الحاده والقابله للاشتعال بداخلها و كما ذكرنا في المواد الممنوع حملها في حقيبة السفر ( handbag ) والتي تصطحبها معك داخل الطائرة . 

6- اسعار الوزن الزائد تختلف من شركة الى اخرى فتاكد من الاجراءات المتبعه من قبل الشركة التي تنوي السفر على متنها قبل كل شيء.

7- تاكد من ان حقيبتك سليمه بدون اضرار قبل الرحلة فالحقائب الغير محكمة الغلق يتم رفضها او قبولها بعد كتابة تعهد خطي بإن الشركة غير مسؤوله عن اي شي قد يتم فقدانه. 

8- بحسب الموقع الرسمي للخطوط الجوية العراقية ، يكون وزن الحقيبة اليدوية التي تدخل معك الى الطائرة  7 كغم وبأبعاد 40 *30 سم وبسمك 20 سم ، و يكون وزن حقيبة التي تشحن الى الطائرة 30 كغم كحد اعلى للحقيبة الواحدة ، كما ان سعر الوزن الإضافي هو 5$ للكيلو الواحد .


سوق بسماية 16/6/2024

google-playkhamsatmostaqltradent