اخبار بسماية
أخبار بسماية

تعليمات و ضوابط التقديم للامتحانات التمهيدية 2024

الدراسة الابتدائية


1- يبدأ التقديم للمشاركة في الامتحانات العامة للدراسة الابتدائية للمتقدمين للامتحانات التمهيدية ( الخارجي ) للعام الدراسي 2024/ 2023 بدءاً من يوم الأحد الموافق 2023 / 11 / 26 ويكون آخر موعد لاستلام الاستمارات من إدارات المدارس يوم الاثنين الموافق 2023 / 12 / 25 ولا تستلم الاستمارات بعد هذا التأريخ ويعلن ذلك عبر وسائل الإعلام .





2- أن يكون عمر المتقدم 18 سنة فأكثر ( أي من مواليد 2005 وما قبلها ) . 

3- أن يكون المتقدم للامتحان التمهيدي متخرجاً من الصف الرابع الابتدائي كحد أدنى ( التعليم العام ) أو المستوى الثاني ( التعليم المسرع ) أو ممن اجتاز مرحلة ( التكميل ) في مراكز محو الأمية . 

4- يقدم الراغب بالاشتراك في الامتحانات المذكورة آنفا طلباً رسمياً إلى المديرية العامة للتربية في المحافظة التي يسكنها مع هوية الأحوال المدنية الأصلية أو البطاقة الموحدة ( مع نسخة مصورة ) وأربع صور حديثة أمامية وخلفيتها بيضاء قياس 3.5 * 45 سم .

5- يدفع الراغب بالاشتراك مبلغاً مقداره ( 25000 ) خمسة وعشرون ألف دينار إلى قسم الحسابات في المديرية العامة للتربية لقاء وصل رسمي ترفق النسخة الأصلية منه مع طلب التقديم ويحتفظ الطالب بالنسخة المصورة ، و يعد تقديمه ملغيا ما لم يسدد الأجور ( تجمع الأجور وتسلم إلى المديرية العامة للتقويم والامتحانات / الحسابات وفق صك مصدق ) ويتم تدقيق الأعداد بين الحسابات ومراكز الفحص لكل مديرية .

6- يخضع المتقدمون للامتحان التمهيدي ( الخارجي ) للامتحان في المواد الدراسية المشمولة بالامتحانات العامة فقط وحسب آخر طبعة معتمدة في التدريس وفق الجدول المعلن . 

7- يكون امتحان المتقدمين داخل مركز المحافظة ( حصراً ) ولا يجوز فتح مراكز امتحانية في الاقضية والنواحي ( ولجميع الأدوار ) .

8- يشكل مركز فحص الدراسة الابتدائية للامتحان الخارجي من مدير مركز ومعاون واحد وعضو واحد لكل ( 2000 ) متقدم للامتحان التمهيدي على أن لا يقل أعضاء المركز مع الإدارة عن أربعة أعضاء . 

9- يؤهل المتقدم الناجح أو المكمل بدرس أو درسين للاشتراك في الامتحانات العامة للعام الدراسي 2024 - 2023 .


الدراسة الثانوية ( المتوسط والإعدادي )


1-  يبدأ التقديم للمشاركة في الامتحانات العامة للدراسة المتوسطة والإعدادية بفروعهـا كـافـة للمتقدمين للامتحانات التمهيدية ( الخـارجي ) للعام الدراسي 2024 / 2023 بدءاً مـن يـوم الأحد الموافـق 2023 / 11 / 26 ولغاية يوم الاثنين الموافق 2023 / 12 / 25 ويعلن ذلك عبر وسائل الإعلام .

2- يسحب الراغب بالاشتراك في الامتحانات المذكورة آنفا ( استمارة الكترونية ) يحصل عليها من موقع الوزارة الرسمي ويكون التقديم في المديرية العامة للتربية في المحافظة التي يسكن فيها بعد تقديمه بطاقة السكن ، وتملأ الاستمارة من قبل مدرسته ( آخر مدرسة كان فيها ) حيث تقوم المدرسة بتثبيت واقع حال المتقدم وفق ما مبين في صفحة القيد العام للطالب ويقوم مدير المدرسة بتسليم الاستمارات إلى قسم الامتحانات في المديرية العامة للتربية في موعد أقصاه نهاية الدوام الرسمي من يوم الاثنين الموافق 25/12/2023 .

3- إذا كانت آخر مدرسة مسجلا فيها الطالب في محافظة أخرى فعلى الطالب ملىء الاستمارة الخاصة من مدرسته ( آخر مدرسة كان فيها ) ومصادق عليها من قبل مديرية التربية التي تقع بها مدرسته . 


4- تقوم اللجنة الفرعية في المديرية العامة للتربية بتدقيق استمارات المتقدمين للامتحانات التمهيدية وإعلان اسماء الذين تنطبق عليهم التعليمات ، ومطالبتهم بالأتي : 

أ- وثيقة إنهاء الدراسة المتوسطة للراغبين بالتقديم للدراسة الإعدادية مصادق عليها من المديرية العامة اللتربية بعد اجتيازهم الامتحان التمهيدي . 

ب- وثيقة إنهاء الدراسة الابتدائية للراغبين بالتقديم للدراسة المتوسطة مصادق عليها من المديرية العامة للتربية بعد اجتيازهم الامتحان التمهيدي . 

ج- يتم تدقيق الوثائق في الفقرتين ( أ ، ب ) أعلاه عن طريق أقراص النتائج المرسلة إليكم خاصة الوثائق التي تأتي من المحافظات الأخرى ، وفي حالة عدم وجودها يتم إرسالها إلى تلك المحافظات للتأكد من صحة محتوياتها وصدورها . 


5- يزود المتقدم للامتحانات التمهيدية بورقة مختومة بختم الامتحانات إلى قسم الحسابات في المديرية العامة للتربية الاستيفاء الأجور المقررة البالغة ( 50000 ) خمسون ألف دينار للمرحلة المتوسطة و ( 50000 ) خمسون ألف دينار للمرحلة الإعدادية بموجب وصل رسمي يرفق نسخة مصورة منه مع طلب التقديم ويحتفظ الطالب بالنسخة الأصلية ويعد تقديمه ملغياً ما لم يسدد الأجور .

(تجمع الأجور وتسلم إلى المديرية العامة للتقويم والامتحانات / الحسابات وفق ملك مصدق) . 


6- يبلغ المتقدم للامتحانات التمهيدية بتقديم أربع صور حديثة أمامية وخلفيتها بيضاء قياس 3.5 × 4.5 سم وهوية الأحوال المدنية الأصلية أو البطاقة الموحدة مع ( نسخة مصورة ) إلى قسم الامتحانات ويزود بورقة مختومة معنونة إلى إدارة المدرسة بتسليم وثيقته إلى قسم الامتحانات للمؤهلين بموجب دفتر ذمة ولا يجوز تسليم الوثائق بيد المتقدم أو أي شخص آخر مهما كانت الأسباب ومطابقة الصورة مع الشخص المتقدم للامتحان واخذ بصمة الإبهام الأيسر ، أما الذي تقع مدرسته خارج المحافظة التي يسكن فيها عليه تقديم الوثيقة والاستمارة مختومة ومصادق عليها بظرف مغلق يقدم إلى المديرية العامة للتربية التي يسكن فيها .

7- يخضع المتقدمون ( الخارجيون ) للامتحان التمهيدي في المديرية العامة للتربية التي قدموا فيها في المواد الدراسية المشمولة بالامتحانات العامة فقط وحسب آخر طبعة معتمدة في التدريس للعام الدراسي 2024 / 2023 من المديرية العامة للمناهج وفق الجدول الامتحاني المعلن . 

8- يكون امتحان المتقدمين داخل مركز المحافظة ( حصرا" ) ولا يجوز فتح مراكز امتحانية لهم في الأقضية والنواحي وفي جميع الأدوار سواءاً كان في الدور التمهيدي أو بقية الأدوار . 



الذين يحق لهم التقديم للاشتراك في الامتحانات الخارجية ( التمهيدي ) للدراسة المتوسطة والأعدادية


أولاً : يقبل المتقدم لأداء الامتحانات التمهيدية إذا توفرت فيه الشروط الآتية : 

1- للدراسة المتوسطة بعد مضي ثلاث سنوات دراسية ( أو أكثر ) على إنهائه المرحلة الابتدائية حيث يسمح له في السنة الرابعة بالاشتراك بالامتحانات لمن كان دون عمر( 28 ) سنة ، أما من أكمل عمر ( 28 ) سنة فما فوق فبإمكانه أداء الامتحانات مباشرة بدون سنوات الانتظار اعلاه .

2- للدراسة الإعدادية بعد مضي ثلاث سنوات دراسية ( أو أكثر ) على اجتيازه بنجاح الامتحان للدراسة المتوسطة أو ما يعادلها حيث يسمح له في السنة الرابعة بالاشتراك بالامتحانات لمن كان دون عمر( 28 ) سنة ، أما من أكمل عمر ( 28 ) فما فوق فبإمكانه أداء الامتحانات مباشرة بدون سنوات الانتظار اعلاه .

ثانياً : لا تحسب من ضمن المدد المذكورة في البند ( أولاً ) من هذه المادة سنوات الرسوب لأي من الأسباب استناداً إلى المادة التاسعة من نظام الامتحانات رقم ( 18 ) لسنة 1987 الفقرتين أولا وثانيا في أعلاه ولتوضيح ذلك :

لا يجوز الاشتراك في الامتحان الخارجي للصف السادس الإعدادي لمن أكمل الدراسة المتوسطة أو ما يعادلها أو الامتحان الخارجي للصف الثالث المتوسط لمن أكمل المرحلة الابتدائية أو ما يعادلها ما لم يكن قد مضى على تخرجه :

* ثلاث سنوات دراسية لمن أكمل المرحلة الدراسية ولم يلتحق بالمرحلة التالية .

* سنتان الناجحين من الصف الأول المتوسط أو الرابع الإعدادي .

* سنة كاملة للناجحين من الصف الثاني المتوسط أو الخامس الإعدادي . 

* يسمح للراسب في السادس الإعدادي أو الخامس الإعدادي بتغيير الفرع الذي درسه 

* لا يجوز لمن سجل أو داوم ( ولو ليوم واحد ) الاشتراك في الامتحانات العامة للخارجيين لنفس السنة . 

* يحق لخريج الدراسة الإعدادية ( الأكاديمي والمهني ) للأعوام السابقة التقديم للامتحان الخارجي في فرع مغاير لفرعه الذي تخرج منه على أن يؤدي الامتحان التمهيدي في الفرع الذي اختاره . 

* يؤدي المتقدمون كافة الامتحانات التمهيدية المشار إليها أعلاه 

* لا يحق للطلبة المسجلين في المدارس النهارية أو المسائية لهذا العام واعتبروا راسبين بسبب الغياب أو بعقوبات انضباطية بالتقديم للامتحانات التمهيدية لنفس السنة . 

* لا يجوز قبول اشتراك الطلبة الذين اجتازوا المرحلة المتوسطة ( تعليم مهني أو مدارس الحزب سابقاً أو تمريض أو الوقف ) في الامتحانات التمهيدية للفرعين العلمي والأدبي بل عليهم اجراء الامتحان الخارجي للدراسة المتوسطة الأكاديمية أولا" . 

* بالنسبة لخريجي معاهد إعداد المعلمين والفنون الجميلة يعاملون معاملة خريجي الدراسة المتوسطة أما المرقنة قيودهم يجب أن يحصلوا على موافقة الجهات المسؤولة . 

* يسمح للموقوفين والمسجونين الاشتراك في الامتحانات الخارجية في مراكز الامتحان التي تعدها المديرية العامة للتربية إذا سمحت السلطات المختصة بذلك وعلى مسؤوليتها بعد أن تتوفر في الموقوف الشروط والضوابط المطلوبة من أقرانه المتقدمين للامتحانات التمهيدية ( الخارجي ) . 

* يعد المتقدم للامتحانات التمهيدية راسبا إذا غش أو حاول الغش في الامتحان التمهيدي يجرى الامتحان الخارجي داخل العراق حصرا" . 

* ترفع الدرجات ( 45 ، 46 ، 47 ، 48 ، 49 ) إلى ( 50 ) أسوة بالامتحانات العامة .


المصدر / وزارة التربية العراقية 


سوق بسماية 22/11/2023

google-playkhamsatmostaqltradent