اخبار بسماية
أخبار بسماية

طريقة تحويل ملكية شقة في مدينة بسماية

إن إجراءات تحويل ملكية وحدة سكنية في مدينة بسماية الجديدة تتطلب عدة خطوات على المشتري و البائع القيام بها لغرض إكمال التحويل بصورة قانونية و بدون أي مشاكل ، وهنالك نوعين من التحويل و هما ( التحويل نظام المصارف ) و ( التحويل نظام الهيأة ) ، و لكن قبل البدء بخطوات التحويل يجب تقديم طلب في بداية الامر و يكون كالتالي :





تقديم الطلب 

يتم تقديم طلب التنازل من قبل صاحب العقد ( المتعاقد ) الى المشتري الجديد في مركز مبيعات مدينة بسماية الجديدة و الكائن في إدارة المجمع ( B3 ) .

و يتم فرز الطلبات من قبل قسم مبيعات بسماية الى نوعين وحسب نوع العقد الخاص بالوحدة السكنية ، و هنالك نوعين من العقد كما ذكرنا أعلاه و هي كما يلي :

أولاً : حالة العقد على نظام المصارف

الخطورة الاولى  :

مفاتحة المصرف الممول لشراء الوحدة السكنية بكتاب رسمي من الهيئة الوطنية للاستثمار بتوقيع مدير قسم بسماية ويرسل بالبريد الرسمي لمعرفة عدم تلكؤ الموطن بالتسديد الى المصرف ونسبة التسديد وموافقة المصرف على التحويل للمستفيد الثاني.


الخطوة الثانية :

يتم استلام الكتاب من المصرف مع كشف الحساب وموافقة المصرف عند عدم تلكؤ المواطن بتسديد الأقساط الشهرية ونسبة التسديد على تحويل العقد من المستفيد الأول ( البائع ) الى المستفيد الثاني (المشتري) بالبريد الرسمي.


الخطوة الثالثة :

توريد الكتاب في الدائرة الإدارية والمالية.


الخطوة الرابعة :

إحالة الكتاب إلى قسم بسماية في الهيئة الوطنية للاستثمار.


الخطوة الرابعة :

عمل مذكرة داخلية الى مركز مبيعات بسماية من قبل قسم بسماية في مقر الهيئة الوطنية للاستثمارلغرض تنازل المستفيد الأول ( البائع ) الى المستفيد الثاني ( المشتري) وإبلاغ المصرف بكتاب رسمي موقع من  مدير قسم بسماية في الهيئة الوطنية للاستثمار ، ويرسل بالبريد الرسمي .


الخطوة الخامسة :

إحالة النسخة الاصلية من استمارة التنازل بين الطرفين من قبل مركز مبيعات بسماية في مدينة بسماية الى قسم بسماية في مقر الهيئة الوطنية للاستثمار.


الخطوة السادسة :

عمل مذكرة داخلية موقعة من مدير قسم بسماية إلى مركز مبيعات بسماية في مدينة بسماية لغرض تحويل العقد من المستفيد الأول ( البائع ) الى المستفيد الثاني ( المشتري ) وسحب النسخة الاصلية من العقد من المستفيد الأول .


الخطوة السابعة :

توقيع استمارة التنازل بين المستفيد الأول ( البائع ) والثاني ( المشتري ) وبحضور الممثل القانوني عن الهيئة الوطنية للاستثمار واخذ بصمة الطرفين .


الخطوة الثامنة :

ارسال نسختين من عقد المستفيد الجديد ( المشتري ) الى قسم بسماية في مقر الهيئة الوطنية للاستثمار من قبل مركز مبيعات بسماية في مدينة بسماية .


الخطوة التاسعة :

إصدار كتاب رسمي موقع من  مدير قسم بسماية الى فرع المصرف المختص مع نسخة اصلية من عقد المستفيد الجديد ومطالبة المصرف بأرسال نسخة المستفيد القديم ( البائع ) و بموجب نسخة عقد المستفيد الثاني ( المشتري) يتم تغيير اسم المستفيد في النظام الالكتروني من اسم صاحب العقد القديم ( البائع ) الى صاحب العقد الجديد ( المشتري ).


الخطوة العاشرة :

استلام نسخة عقد المستفيد القديم ( البائع ) من المصرف من خلال البريد الرسمي وبكتاب رسمي.


الخطوة الحادي عشر :

توريد الكتاب مع النسخة الاصلية لعقد المستفيد القديم ( البائع ) في الدائرة الإدارية والمالية.


الخطوة الثاني عشر :

إحالة الكتاب مع نسخة عقد المستفيد القديم ( البائع ) من قبل مدير عام الدائرة الإدارية والمالية الى قسم بسماية في مقر الهيئة الوطنية للاستثمار ، وتحفظ النسخة مع اوليات العقد.


مدة إنجاز المعاملة

تستغرق عملية انجاز المعاملة من ( 30 - 45 ) يوم عمل فيما يخص إجراءات الهيئة تستغرق كافة الإجراءات بما فيها  المصارف ( 180 - 90 ) يوم عمل .


ثانيا : حالة العقد على نظام الهيئة

الخطوة الاولى  :

استحصال موافقة مدير عام الدائرة الإدارية والمالية عند عدم تلكؤ المواطن بتسديد الأقساط الشهرية ونسبة التسديد عند البيع بعدها يتم عمل مذكرة داخلية الى مركز مبيعات بسماية في مدينة بسماية من قبل قسم بسماية في مقر الهيئة الوطنية للاستثمار لغرض تنازل المستفيد الأول ( البائع ) الى المستفيد الثاني ( المشتري ) .


الخطورة الثانية :

توقيع استمارة التنازل بين المستفيد الأول ( البائع ) والثاني ( المشتري ) بحضور الممثل القانوني عن الهيئة الوطنية للاستثمار واخذ بصمة الطرفين .


الخطورة الثالثة :

إحالة النسخة الاصلية من استمارة التنازل بين الطرفين من قبل مركز مبيعات بسماية في مدينة بسماية الى قسم بسماية في مقر الهيئة الوطنية للاستثمار.


الخطورة الرابعة :

عمل مذكرة داخلية من قسم بسماية في مقر الهيئة الوطنية للاستثمار موقعة من  مدير قسم بسماية الى مركز مبيعات بسماية في مدينة بسماية لغرض تحويل العقد من المستفيد الأول ( البائع ) الى المستفيد الثاني ( المشتري ) وسحب النسخة الاصلية من عقد المستفيد الاول .


الخطورة الخامسة :

ارسال نسخة من عقد المستفيد الجديد ( المشتري ) الى قسم بسماية في مقر الهيئة الوطنية للاستثمارمن قبل مركز مبيعات بسماية في مدينة بسماية.


الخطورة السادسة :

بموجب نسخة عقد المستفيد الثاني ( المشتري ) يتم تغيير اسم المستفيد في النظام الالكتروني من اسم صاحب العقد القديم ( البائع ) الى صاحب العقد الجديد ( المشتري ) ، وتحفظ النسخة مع اوليات العقد الموجودة في القسم .


مدة إنجاز المعاملة

تستغرق عملية انجاز المعاملة من ( 30 - 45 ) يوم عمل .



الوثائق المطلوبة للتقديم على الخدمة


1- طلب تنازل من البائع يقدم في مركز مبيعات مدينة بسماية.

2- هوية الأحوال المدنية او البطاقة الوطنية + بطاقة السكن للمشتري 

3- عقد الوحدة السكنية الأصلي .

4- نسخ من وصولات تسديد أقساط الوحدة السكنية واقساط ( جباية الكهرباء ، والماء ، والخدمات ) عند تقديم طلب التنازل .

5- وصل رسم الخدمة .

6- تعهد من قبل البائع بعدم بيع الوحدة السكنية الى مواطن اخر.


رسوم الخدمة


مساحة 100م 2/ 500,000 دينار عراقي.

مساحة 120م 2/ 750,000 دينار عراقي

مساحة 140م 2/ 1,000,000 دينار عراقي



سوق بسماية 2/10/2023

google-playkhamsatmostaqltradent