اخبار بسماية
أخبار بسماية

حيدر مكية يناقش تمويل مشروع بسماية بحضور مسرور بارزاني

رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر مكية يشارك في أعمال المؤتمر المصرفي العراقي السنوي ويناقش تمويل مشروع مدينة بسماية السكني في إقليم كوردستان .

شارك رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار الدكتور حيدر محمد مكية ، في أعمال المؤتمر المصرفي العراقي السنوي وناقش تمويل مشروع مدينة بسماية السكني ، بحضور رئيس وزراء إقليم كوردستان السيد مسرور بارزاني .



وأكد رئيس الهيئة ، في حديثه خلال جلسات المؤتمر، بمشاركة محافظ البنك المركزي العراقي ، ورئيس هيئة الإستثمار في الإقليم ، ورئيس رابطة المصارف الاهلية العراقية ، وعدد من ممثلي البنوك العربية ، محورية الدور الذي تقوم به المصارف الحكومية والأهلية في عملية التنمية والإستثمار المستدام ، إذ تعتبر المصارف حجر الزاوية المهم والمؤثر فيها ، من خلال تحويل النشاط الاقتصادي والمالي من القطاعات ذات الفائض الى نظيراتها من القطاعات ذات العجز ضمن موديلات مالية وقانونية رصينة.


وأضاف ، أن نمو القطاع الإقصادي والإستثماري يحتاج الى توفير تشريعات واصلاحات في هذه المنظومة لنجاح الدورة المالية في عملية التنمية او الاستثمار المستدام ، مبينا ضرورة المضي في أطر  عملية التنمية الصحيحة المستدامة ذات القياسات الاقتصادية السليمة حيث أن  نسبة السيولة النقدية المحلية/ gdp ونسبة الائتمان المحلي الممنوح الى القطاع الخاص/ gdp تعتبر من المؤشرات المهمة الاقتصادية للتنمية.


وتابع مكية، أن الحكومة تولي أهمية خاصة في توفير مؤشرات ومعايير البيئة الإستثمارية المستدامة والمشجعة نحو نمو  مستقبل الشراكات في القطاع الإستثماري والمصرفي والشركات الدولية المتخصصة. 


وأوضح أن الهيئة الوطنية إستحصلت موافقة المجلس الوزاري للإقتصاد بشأن اكمال العقد مع شركة هانوا الكورية الجنوبية للهندسة والإنشاءات لتنفيذ باقي الوحدات السكنية في مجمع بسماية والمقدرة ب ( 70 ) الف وحدة سكنية ، مع تحديد مصدر التمويل الداخلي والخارجي أصولياً ، موجها دعوة الى رابطة المصارف العراقية الخاصة ، بإمكانية التنسيق المشترك لوضع خطة عمل لتمويل إنشاء  أجزاء ومساحات مهمة من مدينة بسماية في ( الوسط التجاري CBD ) للمشروع مع الخدمات الاجتماعية.

وبين رئيس الهيئة الوطنية ، أن سلسلة لقاءات جرت مع البنك المركزي العراقي ، اسفرت بان البنك المركزي سيدرس امكانية تمويل نسبة معينة من الوسط التجاري والخدمات الاجتماعية المتبقية في مشروع مدينة بسماية الى المصارف الاهلية ، موضحاً أن مشروع بسماية يعد من المشاريع النموذجية والرائدة والاستراتيجية التي تحرص الهيئة على إكماله في ضوء الموافقات الأخيرة ، والمفاوضات مع الجانب الكوري الجنوبي.


المصدر / الهيئة الوطنية للاستثمار


سوق بسماية  25/10/2023

google-playkhamsatmostaqltradent