اخبار بسماية
أخبار بسماية

كيف تعرف أن اطارات سياراتك مستهلكة و بحاجة الى تبديل ؟

جميعنا يعلم أن إطارات السيارات عبارة عن مواد مستهلكة و لها فترة معينة للاستهلاك و يتوجب على صاحب المركبة استبدالها باطارات جديدة ، وذلك لتجنب الخطر اثناء القيادة ، و يؤدي تآكل إطارات السيارة إلى تقليل كفاءة السيارة وقدرة الكبح .

اذاً السؤال هنا ، متى يتوجب عليك تغيير الإطارات ؟





في كثير من الحالات لا ينتبه سائقي المركبات الى تهالك الإطارات الخاصة بمركباتهم أو بالأحرى لا يعلم هل أن إطارات السيارة أصبحت مستحقة للتبديل أم لا ؟

بعض الخبراء في هذا المجال يرون بأن الإطار الذي نوعيته جيدة يجب تغييره بعد 40 الف أو 50 الف كيلومتر ( العداد الذي يظهر على " شاشة الدشبول " كما يطلق عليها في العراق ) ، أما الإطار الأقل جودة فيجب تغييره بعد 10 الاف  كيلومتر الموضح في عداد الكيلو متر على الشاشة .

و من المهم جدا الذهاب الى أصحاب الاختصاص في فحص السيارات لمعرفة مدى استهلاك الإطارات الخاصة بالمركبة .

و خصوصا في الرحلات الطويلة يجب فحص إطارات المركبة قبل السفر و الأفضل أن يكون الفحص دورياً كل شهر أو شهرين .

و هنالك بعض العلامات التي تدل على أن إطارات السيارة قد أصبحت مستهلكة و تحتاج الى تبديل و هي :

1- عمق النقش على السطح الخارجي للاطار ، حيث أن اطار السيارة يتاكل تدريجياً بمرور الزمن و يقل سمكه و بالتالي يصبح الاطار معرضاً للانفجار .

2- مؤشر اهتراء سطح العجلات و هذه الميزة تجدها في السيارات الحديثة .

3- التشققات على جانبي الاطار ، حيث أنها تكون واضحة و يمكن معرفتها ، و قد تكون التشققات حصلت خلف الاطار لذلك يجب الانتباه الى هذه الحالة و استبدال الاطار في اسرع وقت .

4- انتفاخات على سطح عجلات السيارة ، و هذه الحالة خطرة جداً يجب الانتباه لها لتجنب انفجار الاطار في أي لحظة أثناء السير .

5- رجة واهتزازات شديدة في المركبة .


سوق بسماية 2/9/2023

google-playkhamsatmostaqltradent