اخبار بسماية
أخبار بسماية

ما معنى كلمة عنجاص ؟

العنجاص في اللهجة العراقية

العنجاص هي كلمة عراقية لا نعرف أصلها و تطلق على فاكهة ( البرقوق ) كما تسمى في جمهورية مصر ، أو الخوخ في الشام ، و الاسم العلمي لها ( PRUNUS DOMESTICA ) ، و يطلق عليها بعض العراقيين أيضاً اسم ( آللو ) أو ( الكوجة ) .

و العنجاص من الفواكه الصيفية المميزة و هنالك عدة أنواع من العنجاص و بالوان مختلفة منها ( الاسود و الاحمر و الاصفر و غيرها ) .



و العنجاص له فوائد كثيرة بفضل الله تعالى و له طعم مميز جداً و هو نوع من كاسيات البذور في العائلة الوردية و شجرة العنجاص شجرة نفضية ، و للعنجاص فوائد عديدة .


فوائد العنجاص

1- يعالج اضطرابات المعدة و يحافظ على الوزن الصحي للجسم .

2- يعالج الامساك .

3- العنجاص المجفف هو أحد أكثر الفواكه المساعدة على الوقاية من هشاشة العظام لدى جميع الفئات العمرية عامة والنساء خاصة أثناء تقدم العمر وانقطاع الطمث .

4- العنجاص المجفف مصدر جيد للألياف الغذائية وقليلة الدهون المشبعة والكوليسترول .

5- يمكن تناوله كوجبة خفيفة صحية.

6- يضاف للمخبوزات من الكعك والكيك ليضفي طعم حلو ونكهة لذيذة .

7- و من فوائد العنجاص أيضاً أنه يحتوي لبرقوق على البوتاسيوم الذي هو عنصر مهم من الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم .

8- يمنع تجلط الصفائح الدموية التي قد تؤدي إلى تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجي .


مربى العنجاص

يستفاد من العنجاص أيضاً في صناعة " المربى " و ذلك بوضع كيلو من العنجاص مع 3 كاس من الماء و ثلاثة ارباع كيلو سكر وعصرة ليمون حامض ملعقة كوب وهيل مطحون وبعد عمل "المربى" على النار اغطيه بقماش مخصص وبمكان مرتفع و تحت اشعة الشمس 3 ايام لتصبح  جاهزة و يتم وضعها في الثلاجة .


لفائف قمر الدين من العنجاص

يستفاد من فاكهة العنجاص ايضاً في صناعة لفائف قمر الدين حيث تستخدم المقادير التالية : 

عنجاص احمر 2 كيلو ، سكر نصف كوب ، ماء 1 كوب ، نشاء 3 ملاعق كبيرة ، جوز 4 ملاعق كبيرة .


إن فاكهة العنجاص من الفواكه المحببة لدى العراقيين ، و هنالك اقبال كبير على شرائها من محال الخضراوات في فصل الصيف ، و لكن في النهاية هل سنعرف ما هو أصل كلمة العنجاص و لماذا سميت هذه الفاكهة بهذا الاسم عند العراقيين ؟


سوق بسماية 29/9/2023

google-playkhamsatmostaqltradent