ضوابط التقديم الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد 2023/2024

 أولاً / التقديم

1- يبدأ التقديم للقبول في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد الكترونيـاً فـي يـوم الاحـد الموافـق 23/7/2023 وينتهـي فـي نهايـة الـدوام الرسمي ليـوم الاحـد المـوافـق 6/8/2023 وعلى الرابط الالكتروني https://sp.epedu.gov.iq 

2- لا يقل مجموع الطالب الراغب بالتقديم الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد عن ( 475 ) درجة بالنسبة للطلبة المسلمين اي بمعدل ( 95 % ) وبمجموع (380) درجة بالنسبة للطلبة غير المسلمين اي بمعدل ( 95 % ) . 

3- يكون معدل البقاء في مدارس المتميزين وثانوية كلية بغداد للمراحل الدراسية كافة ( % 75 ) للعام الدراسي 2023/2024 .

4- يؤدي الطالب المتقدم للقبـول اختبارين اختبـاراً فـي الـذكاء واختبارأ تحصيلــــــــا فـي المـواد الدراسية ( اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، الرياضيات ، العلوم ) ، التي درسها في الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي (2022/2023) .

5-  سيكون موعد اجراء اختبارات الذكاء والتحصيلي في يوم الثلاثاء الموافق 15/8/2023، وفي المدرسة التي يقدم فيها الطالب الكترونيا ، اذ يبدأ اختبار الذكاء أولا عند الساعة الثامنة صباحا ثم الاختبار التحصيلي في الساعة التاسعة صباحا ويفصل بينهما استراحة مدة ( 30 ) دقيقة مع التقيد بالسقف الزمني لكليهما.

6- ترسل استمارة التقديم الى المديرية العامة للتقويم والامتحانات ونسخة منهـا إلـى مركـز فـحـص الدراسة المتوسطة وادارة ثانوية المتميزين الكترونيـاً مـن المديرية العامة للتخطيط التربوي مع ضرورة التقيد بالسقف الزمني المحدد للتسليم .





7- يكون التقديم للقبول إلى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد في محافظة بغداد والمحافظات كافة وفقا للرقعة الجغرافية ولا يحق له النقل الى مدرسة أخرى مع اخذ تعهد خطي من أولياء أمور الطلبة لقبول أبنائهم وفقا للطاقة الاستيعابية للثانوية.

8- يحق لخريجي الدراسة الابتدائية العائدين من الدول العربية التقديم إلى اختبارات (الذكاء - التحصيلي) لهذه المدارس وحسب الضوابط للدارسين باللغة العربية. 

9- يحق لخريجي الدراسة الابتدائية العائدين من الخارج الدارسين باللغة الانكليزية بالاستضافة في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد الطلبة الصف الأول المتوسط بعد تحقق الشروط الآتية :

أ - ان يحدد المستوى الدراسي لهم .

ب - تأييد المديرية العامة للتقويم والامتحانات ان دراستهم كانت باللغة الانكليزية ( حصراً ).

ت - اجتيازهم للاختبار الذي تجريه المديرية العامة للتقويم والامتحانات لاحقا.

ث- يثبت الطالب بعد نجاحه وتحقيقه لمعدل البقاء ( 75 % ) وخلاف ذلك ينقل الطالب إلى مدرسة أخرى. 

ثانيا / مركز فحص اختبار الطلبة

 يكون مركز فحص الاختبارات في بنايـة مركز فحص الدراسة المتوسطة الكرخ وهـو المسؤول عن فحص اختبارات الطلبة المتقدمين للقبول في مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد.


 ثالثا / آلية الاجراءات

1- يقوم مديرو مدارس المتميزين والمتميزات وثانويات كلية بغداد بإعداد قوائم وفق الآتي: 

* أسماء المراقبين. 

* أسماء مدير المركز الامتحاني + معاون ( 2 ) 

* أسماء لجنة القبول على أن لا يزيد عددهم عن ( 3 ) 

* أسماء الحراس الامنيين على أن لا يزيد عددهم عن ( 2 ) 

* أسماء موظفي الخدمة على أن لا يزيد عددهم عن (2) وبعد ذلك تسلم القوائم إلى المديرية العامة للتربية المعنية لغرض اصدار الاوامر الادارية بذلك وصرف أجور استحقاقهم على وفق اللائحة المالية الخاصة باختبارات المتميزين مع ملاحظة عدم تكرار أسماء الأعضاء في أكثر من لجنة.


2- ترشيح اختصاصي تربوي من ذوي الخبرة للاشراف على الاختبارات وفقا للجدول رقم (1) المرافق في طيه .


المصدر / وزارة التربية العراقية


سوق بسماية 23/7/2023

google-playkhamsatmostaqltradent