اخبار بسماية
الاخبار

أكثر الاماكن تساقطاً للأمطار على سطح الكرة الارضية

و انت تعيش في العراق الذي يعاني من مناخ جاف صيفاً يستمر لعدة اشهر و ايام معدودة من تساقط الامطار في فصل الشتاء ، سوف تتسائل عن أكثر الاماكن في العالم تساقطاً للامطار ، لتتفاجئ أن هنالك اماكن يكون فيها تساقط الامطار تقريباً على طول ايام السنة ، و يرجع سبب ذلك الى التضاريس الجبلية و الرياح الموسمية .

و قرية ماوسينرام Mawsynram في الهند تعتبر أكثر الاماكن في العالم تساقطاً للامطار ، حيث تقع ماوسينرام Mawsynram  في ولاية ميغالايا في الهند ، وتعتبر من أكثر المناطق هطولًا للأمطار ليبلغ معدل هطول الأمطار السنوي إلى 11871 ملم ، حيث يوجد الكثير من السحب الحاملة للبخار التي تسقط على هيئة أمطار غزيرة .

تتهاطل الأمطار بشكل غزير على هذه القرية التى تقع فى شمال شرق الهند و تتساقط على طرقاتها الحجارية فى مشهد أشبه بالشلالات ، ورغم ذلك لاتتوقف الحياة فى تلك القرية ، و إن كمية الامطار المتساقطة عليها هى الكمية الأكبرعلى كوكب الأرض ، و دخلت هذه القرية موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 1985 حيث وصل هطول الأمطار إلى معدل 26.000 متر .





قرية ماوسينرام Mawsinram تتعرض ايضاً لأعلى معدل من الشلالات على كوكب الأرض ، وتعتبر من أكثر المناطق الممطرة و هذا بسبب التضاريس الجبلية و الرياح الموسمية في Mawsinram ، حيث توجد العديد من الغيوم المحملة بالبخار التي تتساقط على شكل أمطار غزيرة ، وعلى مقربة منها تقع تشيرابونجى والتى تحتل المرتبة الثانية فى التصنيف من حيث نسبة تساقط الأمطار .


تشيرابونجي Cherrapunjee  في الهند هي الاخرى ، تعتبر من أكثر الأماكن غزارة للأمطار في العالم بعد ماوسينرام Mawsinram  و بمعدل هطول أمطار سنوي يتجاوز 11400 ملليمتر ، تقع شيرابونجي Cherrapunjee على بعد 15 كيلومترًا فقط من ماوسينرام Mawsinram وتعتبر ثاني أكثر المناطق التي تهطل فيها الأمطار في العالم ، حيث تستقبل 11400 ملم سنويا من الأمطار تقريباً ، والسبب في ذلك أنها تقع على ارتفاع 4500 قدم فوق مستوى سطح البحر ، وتصطدم مع الرياح الموسمية التي تكون آتية من خليج البنغال .

و تعتبر تشيرابونجي Cherrapunjee ايضاً ثاني أكثر المناطق رطوبة في العالم حيث يتجاوز هطول الأمطار السنوي  ال 11400 ملم من خليج البنغال .

و لو بحثت من خلال محرك جوجل ، وذلك بأن تكتب عبارة ( درجة الحرارة في ماوسينرام ) أو ( درجة الحرارة في تشيرابونجي )  لرأيت أن الامطار تكاد لا تخلو يوماً عن هاتين المدينتين .


سوق بسماية 2/7/2023



Reactions:
author-img
سوق بسماية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent