اخبار بسماية
أخبار بسماية

وزير الكهرباء يعلن عن خطة لاستقرار الكهرباء في العراق

حدد السيد وزير الكهرباء زياد علي فاضل ، موعد إنجاز الربط مع الأردن ومن ثم مصر ودخوله حيز التنفيذ .

وفيما كشف عن خطة لإضافة أكثر من 11 ألف ميغاواط للمنظومة الوطنية خلال الفترة المقبلة، و أكد أنها ستسهم باستقرار منظومة الطاقة .

وأوضح الوزير إن الزيارة الى جمهورية مصر العربية تضمنت مناقشة عدد من المحاور المتعلقة في مجال الطاقة و تم عقد لقاء مع وزير الكهرباء المصري، مبينا ، أن أبرز الملفات التي تم بحثها هو الربط العراقي الأردني المصري .

وأضاف وزير الكهرباء  : 

" أنجزنا 85 بالمئة من خطوط الربط مع المملكة الأردنية"

متوقعاً أن يكون الخط جاهزاً والبدء بالتغذية من الأردن خلال ثلاثة أشهر .

وتابع ، أن المرحلة الثانية من الربط ستكون بين مصر والأردن من خلال الشبكة الوطنية وبالتالي يصبح ربطاً ثلاثياً ، موضحا ناقشنا مراحل الإنجاز وتفاصيلها .

وذكر وزير الكهرباء  ، أن المحور الثاني من الزيارة هو عرض رغبتنا في التباحث لإشراك الشركات المصرية والمستثمرين في الخارطة الاستثمارية التي تعدها وزارة الكهرباء في مجال مشاريع الطاقات المتجددة ، ومنها الطاقة الشمسية بواقع 2000 ميغاواط والتي سيتم طرحها خلال الشهر المقبل ، لافتاً إلى اطلاعه على التجربة المصرية ، حيث ناقش مع وزير الكهرباء المصري الخطة التي اتبعتها مصر بالتعاقد مع شركة سيمنز .





ولفت إلى انجاز المرحلة الأولى من التعاقد مع سيمنز ، موضحاً ، أن التخصيصات المالية التي نحتاجها ستضيف طاقات إنتاجية جديدة .

وبَيَن ، أن الرؤية والخطة التي أعدتها الوزارة تستهدف إنتاج 11 ألفا و500 ميغاواط خلال المرحلة المقبلة بواقع 4 آلاف ميغاواط طاقة شمسية و5 آلاف ميغاواط وحدات مركبة ، مؤكداً ، أن تطبيق هذه الخطة سيؤدي إلى استقرار الشبكة الكهربائية .


المصدر / وزارة الكهرباء العراقية 


سوق بسماية 14/6/2023

google-playkhamsatmostaqltradent