اخبار بسماية
أخبار بسماية

العراق الأول عربياً في قائمة أكثر الدول تلوثاً للهواء

العراق في المركز الثاني في قائمة أكثر دول العالم تلوثا وفقا لدراسة أعدتها شركة IQ AIR السويسرية المعنية بقضايا تنقية الهواء.

وشملت الدراسة بيانات من أكثر من 30 ألف محطة لمراقبة جودة الهواء في أكثر من سبعة آلاف موقع موزعة على 131 دولة وإقليماً وفق الدراسة .





و على الصعيد العربي احتل العراق صدارة  أكثر الدول تلوثاً في العالم العربي ، بمعدل 80.1 ميكروغراما لكل متر مكعب وأعلى بـ 16 مرة حسب دليل منظمة الصحة العالمية ، متبوعة بدولة البحرين ب 66.6 ميكروغراما لكل متر مكعب ، وتقيس المؤسسة جودة الهواء بتحديد مستوى تركيز الجزيئات الملوثة المنقولة عبر الهواء ، وتسببها في مرض تلف للرئتين.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن يكون الحد الأقصى لمستوى تركيز الجزيئات الملوثة المنقولة عبر الهواء ( بي إم 2.5 ) هو ما يعادل 5 ميكروغرامات لكل متر مكعب  ، وقال التقرير إن واحدا من بين كل 10 أشخاص يعيش بمنطقة يشكل فيها تلوث الهواء خطرا يهدد الصحة.

ليكون ترتيب الدول الاكثر تلوثاً للهواء في العالم كالتالي :

1- جمهورية تشاد  بنسبة 89.7 ميكروغرام في المتر المكعب 

2- جمهورية العراق بنسبة 80.1 ميكروغرام ، 

3- باكستان بنسبة  70.9 ميكروغرام

4- البحرين بنسبة 66.6 ميكروغرام 

5- بنغلاديش بنسبة 65.8 ميكروغرام.

وتظهر الدراسة ارتفاع معدلات التلوث في العراق بنحو الضعف خلال عام واحد ، وفي عام 2020 كان العراق عاشرا في قائمة أعلى الدول تلوثا بـ 39.6 ميكروغرام ، وفقا لموقع World Population Review.

كما ان العراق يعاني من التصحر الشديد ونقص الغطاء النباتي ونقص المياه ، بالإضافة إلى تزايد اعتماد البلاد على المولدات الأهلية لتوليد الطاقة ، وأعلنت وزارة التخطيط في وقت سابق عن وجود نحو 49 ألف مولدة كهربائية للقطاع الخاص في البلاد.

وتعمل هذه المولدات عادة بوقود الديزل ، وتنتج كل منها كميات ضخمة من الدخان إلى الجو، يضاف إليه دخان السيارات ودخان الآبار النفطية التي تقوم بحرق كميات هائلة من الغاز كل عام بالاضافة الى أعمدة الدخان الناتجة عن المعامل .


سوق بسماية 6/6/2023



google-playkhamsatmostaqltradent