اخبار بسماية
أخبار بسماية

من المتوقع استئناف مشروع مدينة بسماية الجديدة بالقريب العاجل

استؤنفت اللجنة الكورية العراقية المشتركة بعد ست سنوات ، وطلبت الحكومة العراقية من الشركات الكورية المشاركة ، قائلة : " سنستأنف مشروع بناء مدينة بسماية الجديدة البالغة 14 تريليون وون كوري ونقدم طلبيات لمشاريع مجمعات سكنية جديدة أكبر".

في الحادي والعشرين من شهر حزيران 2023 ، عقدت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل " اللجنة الكورية - العراقية التاسعة المشتركة " في فندق جراند حياة في يونجسان جو ، سيول ، حيث تم إعداد اللجنة المشتركة كمكان تشارك فيه الوزارات ذات الصلة من كوريا والعراق بشكل مشترك ، و شاركت 14 وزارة و 5 منظمات في الوفد الكوري بقيادة وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل وون هي - ريونغ .





تم تعليق عمل اللجنة المشتركة الكورية العراقية منذ عام 2017 بسبب عدم الاستقرار السياسي في العراق ، و في يناير ، اقترح الوزير وون استئناف منصة التعاون المنتظمة بين البلدين من خلال أنشطة فريق One Team Korea الفائزة بالطلب ، واستؤنفت بعد ست سنوات ، مع هذا الاجتماع كفرصة ، سيتم تنشيط قنوات التعاون رفيعة المستوى مرة أخرى ، وسيتم توقيع مذكرات تفاهم في مجالات مختلفة مثل النقل والطيران والدبلوماسية.

وقال وزير التجارة العراقي داود الغريري إن " الحكومة العراقية الجديدة تتبع توجهًا سياسيًا مختلفًا تمامًا ".

وقال الغريري " نريد تطوير التعاون بين كوريا والعراق بما يتماشى مع خطة وتوجهات الحكومة العراقية " ، مضيفا " نعمل على ضمان قدر أكبر من الشفافية في فرص الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال ".

وقال ايضاً " نأمل أن يوسع مستثمروا الأعمال أعمالهم وأن يتم إبرام شراكات بين نظرائهم من القطاع الخاص والشركات الكورية ". 

فازت شركة هانوا للهندسة و الانشاءات بمشروع بناء مدينة بسماية في عام 2012 ، ومع ذلك ، لم يتم استلام تكلفة البناء بشكل صحيح بعد ذلك ، وتوقف البناء فعليًا فترة جائحة كورونا 19 .

في غضون ذلك ، من المتوقع استئناف مشروع مدينة بسماية الجديدة ، الذي كان قد توقف بسبب عدم دفع تكاليف البناء .

مشروع مدينة بسماية الجديدة هو مشروع لبناء بنى تحتية اجتماعية مختلفة ، بما في ذلك 100000 وحدة سكنية ومنشآت تعليمية ومستشفيات وطرق ، بتكلفة إجمالية للمشروع 10.12 مليار دولار.



سوق بسماية 29/6/2023




google-playkhamsatmostaqltradent