اخبار بسماية
أخبار بسماية

نصائح مهمة قبل شراء أرض زراعية لغرض البناء و السكن

لمن يرغب بشراء أرض زراعية لغرض البناء و السكن أو لأغراض زراعية عليك الانتباه الى نوع العقد ومنها عقود 117 او 35 او 25 .

أنواع عقود الاراضي الزراعية

النوع الاول ( عقد 117 ) :

عقد إيجار من الدولة و تعني أنك تكون مستأجر و لست مالك وهذا العقد كل 25 سنه يتم تجديده و تدفع الايجار ومن حق الدوله أن تاخذ الارض لكن اذا بيعت الارض سوف يتحول العقد الى ( عقد 35 )  .


النوع الثاني ( عقد 35 ) :

و يعني ايجار سنوي ( عقد سنوي ) كل سنه تدفع إيجار .


النوع الثالث ( عقد 25 ) :

وهو سند طابو و هو افضل عقد لان ملك شخص وله حق التصرف وعند البيع والشراء تذهب الى الطابو و يتم تحويل اسهم الارض باسمك رسمياً "مثل ما تشتري بيت" صحيح أن الارض " مملوكه للدولة " وهنا القصد .. حتى لا يتم جرف البساتين و تحويلها الى بيوت ، وللعلم سند 25 فقط للبساتين و ليس للعقود لكن يجب أن تتاكد أن الطابو باسم الشخص البائع و لا تشتري بدون ما أن ترى الطابو لانه يوجد بساتين يتم بيعها وهي ليست باسم المالك الحقيقي .





و لكل من يسأل : كيف أن هنالك بساتين تم تحويلها الى دور ؟! 

و الجواب أن اغلب الاراضي الان كانت بساتين و حولت الدولة جنسها من الطابو الزراعي الى الطابو السكني مثل بغداد ( منطقة الكراده ) و ( منطقة البلديات ) و ( منطقة الدورة ) وغيرها الكثير .

تنبيه مهم جداً :

يجب عند شراء ارض زراعية مهما كانت مساحتها عليك التأكد من نوع العقد وعائدية الارض ، و كذلك اقرار المحكمة لا يعتبر عائدية الارض لك ويجب التأكد من سند الارض ودخول اسمك ضمن السند ويضاف لك اسهم ، لضمان امتلاكك للارض بالشكل القانوني .

ملاحظة :

البعض من الفاسدين قام بتجريف الاراضي الزراعية وبيعها للمواطنين وايهام المواطن بأن الارض عائدة له ، ويتفاجئ المشتري بعد فترة من الزمن بتهديم المنازل من قبل دوائر البلدية بأعتبارها اراضي متجاوز عليها ، وتذهب مبالغ الشراء والخاسر هو المواطن .


سوق بسماية 29/3/2023

google-playkhamsatmostaqltradent