اخبار بسماية
أخبار بسماية

السندباد البحري تميمة خليجي 25 في البصرة

السندباد البحري تميمة خليجي 25 في البصرة


السِّندباد هو شخصية أسطورية غير حقيقية من شخصيات ألف ليلة وليلة وهو بحار من بغداد ، عاش في فترة الخلافة العباسية ، و اختار العراق هذه الشخصية لتكون تميمة لبطولة "خليجي 25" و إن في اختيارها دلالات عديدة ، لا سيما أن البطولة تقام في محافظة البصرة ، والتي شهدت موانئها رحلات السندباد الأسطورية في بحار العالم عبر الخليج العربي.

عدة رموز تجعل السندباد كتميمة يتلاءم مع البطولة الخليجية الأشهر والأحب والأقرب للخليجيين ، فالبلدان المشاركة بالبطولة جميعها متصلة بالخليج العربي ، الذي كان يجوبه السندباد ، ومن شواطئ البصرة التي تحتضن "خليجي 25" كان ينطلق السندباد إلى الخليج ماراً بموانئه وشواطئه ، ليصل إلى غاياته في بلاد الهند وأفريقيا.





والبلاد المشاركة في البطولة الخليجية جميعها عُرفت بامتهان البحر لنسبة كبيرة من سكانها ، حيث يتخذونه للسفر والتجارة والصيد، وهو ما يزيد من رمزية التميمة التي ارتبطت بالتجارة في السفر عبر البحار، عبر سفن خشبية تشبه في تصميمها السفن التي كان يستخدمها البحارة العرب .

إن شخصية السندباد غير حقيقية، وهي جزء من سلسلة حكايات ألف ليلة وليلة ، الذي يعتبر واحداً من أهم الكتب التاريخية العربية، حيث كان نتاج الأدب العربي الذي ارتفع شأنه في عهد الخلافة العباسية التي ازدهرت فيها مختلف العلوم ، وكانت بغداد حاضرة الدنيا حينذاك.

والاسم مشتق من الفارسية ( سند آباد ) ، ويعني زعيم نهر السند ، للدلالة على أنه بحار ينطلق في وجهاته إلى سواحل الهند والسند وجنوب أفريقيا.



سوق بسماية 5/1/2023

google-playkhamsatmostaqltradent