السندباد البحري تميمة خليجي 25 في البصرة

السندباد البحري تميمة خليجي 25 في البصرة


السِّندباد هو شخصية أسطورية غير حقيقية من شخصيات ألف ليلة وليلة وهو بحار من بغداد ، عاش في فترة الخلافة العباسية ، و اختار العراق هذه الشخصية لتكون تميمة لبطولة "خليجي 25" و إن في اختيارها دلالات عديدة ، لا سيما أن البطولة تقام في محافظة البصرة ، والتي شهدت موانئها رحلات السندباد الأسطورية في بحار العالم عبر الخليج العربي.

عدة رموز تجعل السندباد كتميمة يتلاءم مع البطولة الخليجية الأشهر والأحب والأقرب للخليجيين ، فالبلدان المشاركة بالبطولة جميعها متصلة بالخليج العربي ، الذي كان يجوبه السندباد ، ومن شواطئ البصرة التي تحتضن "خليجي 25" كان ينطلق السندباد إلى الخليج ماراً بموانئه وشواطئه ، ليصل إلى غاياته في بلاد الهند وأفريقيا.





والبلاد المشاركة في البطولة الخليجية جميعها عُرفت بامتهان البحر لنسبة كبيرة من سكانها ، حيث يتخذونه للسفر والتجارة والصيد، وهو ما يزيد من رمزية التميمة التي ارتبطت بالتجارة في السفر عبر البحار، عبر سفن خشبية تشبه في تصميمها السفن التي كان يستخدمها البحارة العرب .

إن شخصية السندباد غير حقيقية، وهي جزء من سلسلة حكايات ألف ليلة وليلة ، الذي يعتبر واحداً من أهم الكتب التاريخية العربية، حيث كان نتاج الأدب العربي الذي ارتفع شأنه في عهد الخلافة العباسية التي ازدهرت فيها مختلف العلوم ، وكانت بغداد حاضرة الدنيا حينذاك.

والاسم مشتق من الفارسية ( سند آباد ) ، ويعني زعيم نهر السند ، للدلالة على أنه بحار ينطلق في وجهاته إلى سواحل الهند والسند وجنوب أفريقيا.



سوق بسماية 5/1/2023

google-playkhamsatmostaqltradent