اخبار بسماية
أخبار بسماية

البنك المركزي يعلن تجاوز احتياطياته النقدية 90 مليار دولار وعملة جديدة ستطرح نهاية 2023

البنك المركزي يعلن تجاوز احتياطياته النقدية 90 مليار دولار وعملة جديدة ستطرح نهاية عام 2023م


أعلن البنك المركزي العراقي تجاوز احتياطياته النقدية حاجز ال 90 مليار دولار و انه يعتزم إصدار ورقة نقدية جديدة فئة 20 ألف دينار من العملة العراقية .

وقال محافظ البنك المركزي العراقي ان البنك المركزي وضمن سلسلة العملات يعمل على اكمال فئة جديدة بقيمة 20 الف دينار بناء على دراسة وابحاث مقارنة مع دول الجوار ويعمل على استكمال شكل الورقة .

و أكد البنك المركزي العراقي أن فئة العشرين ألفاً الجديدة ستحمل علامات أمنية عالية ، وفيما لفت إلى عدم وجود توجه لطباعة فئة أعلى من 50 ألفاً ، و كشف عن أن حجم الكتلة النقدية المتداولة في العراق يبلغ 84 تريليون دينار.

وقال مستشار البنك المركزي إن طباعة فئة 20 ألف دينار الجديدة تدخل في مجال الممارسات النقدية الطبيعية للبنك المركزي وفي إطار إعادة النظر بهيكل سلسلة الأوراق النقدية الوطنية .







وأضاف أن هذه الفئة ستكون وسيطة لهيكل العملات النقدية وستعزز بعلامات أمنية عالية من الأحدث عالمياً وستوفر إضافة للفئات الأصغر كالخمسة آلاف و 10 آلاف .

وتابع أن فئة العشرين ألفا ستكون بالحجم ( القياسي ) الذي طبعت فئة الخمسين ألفاً بموجبه ، وستحمل كذلك معالم عراقية كما جرى عليه العمل في العملات التي سبقتها ، لافتاً إلى أنه لا يوجد توجه حالي لإعادة طباعة العملات الحالية بنسخ جديدة .


سوق بسماية 2/12/2022



google-playkhamsatmostaqltradent