اخبار بسماية
أخبار بسماية

وزارة التربية العراقية

وزارة التربية العراقية

نبذة عن الوزارة

في عشرينيات القرن الماضي تولت ( وزارة المعارف ) شؤون التربية والتعليم في العراق ، وأصبحت الإدارة التعليمية في العراق مركزية و وزير المعارف هو المرجع الأعلى في الوزارة ، والمسؤول عن إدارة شؤونها وعن قيام جميع الموظفين بواجباتهم على أتم وجه ، فالتعليم في العراق أصبح عملاً حكومياً بيد وزير مختص من أعضاء الوزارة القائمة وباسمه تصدر جميع التعليمات والأوامر وبإشرافه ورقابته تنفذ التعيينات والترقيات كافة.



و في بادئ الامر كانت التعليم والصحة وزارة واحدة عرفت بـ ( وزارة المعارف والصحة العمومية ) وأسند أمرها إلى ( عزت باشا الكركوكي ) ، إلا أنه ترك منصبه في 29 كانون الثاني 1921 ليتولى أعمال وزارة الأشغال والمواصلات فأسندت ( وزارة المعارف و الصحة العمومية )  إلى ( محمد مهدي بحر العلوم )  في 22 شباط 1921 وبقي في هذا المنصب حتى 23 آب 1921 و أصبحت وزارة المعارف وزارة منفصلة في 10 أيلول 1921.

و قبل ذلك و في 7 آب 1921 أصدرت وزارة المعارف أول تقرير رسمي عن أعمالها للمدة 1920 / 1921 جاء فيه (  أن الوزارة أخذت بفتح مدارس ابتدائية جديدة لكلا الجنسين في ألوية العراق كافة، كما أشار التقرير إلى قيام الوزارة بتعديل رواتب المعلمين ، رغبة منها في رفع مستوى مهنة التعليم ، وتطرق التقرير إلى التعليم المهني وأشار إلى تقدم مدرسة الصنائع في بغداد وإلى زيادة عدد طلاب دار المعلمين فيها إذ بلغ عدد طلابها (95) طالباً ) .

في 27 أيلول 1921 أسند منصب ( وزير المعارف ) إلى ( محمد علي هبة الدين الشهرستاني ) الذي أسهم في ثورة 1920 ، بعد أن اعتقل وأطلق سراحه ليتولى منصب وزير المعارف في الحكومة العراقية .

تأريخ تأسيس الوزارة

تأسست وزارة التربية و التعليم ( المعارف ) سابقاً في 10/9/1921

مهمة الوزارة

وزارة التربية و التعليم هي الجهة الحكومية المسؤولة عن التربية و التعليم في جمهورية العراق وهي من ضمن تشكيلات مجلس الوزراء العراقي و يكون الوزير هو المسؤول عن ادارتها ، بالاضافة الى ذلك تكون مسؤولة عن التعليم الابتدائي والثانوي في جمهورية العراق .

تشكيلات الوزارة

تتألف الوزارة من 20 مديرية منتشرة في عموم العراق عدا إقليم كردستان ( شمال العراق )

أول وزير للتربية و التعليم

أول وزير للتربية و التعليم ( المعارف ) سابقاً هو ( عزت باشا الكركوكي ) ، وهو عزت زينل آل صاري كهية (1807-1932) أحد القادة العسكريين المتقاعدين ، أصله من مدينة كركوك ، إلا أنه ترك منصبه في 29 كانون الثاني 1921 ليتولى أعمال وزارة الأشغال والمواصلات .

موقع الوزارة

يقع مبنى وزارة التربية العراقية في جانب الرصافة من العاصمة بغداد بالقرب من شارع النضال


سوق بسماية 1/10/2022

google-playkhamsatmostaqltradent