اخبار بسماية
أخبار بسماية

مرض الاكزيما عند الأطفال و كيفية التعامل معه

المرحلة العمرية لظهور مرض الأكزيما عند الاطفال 

أكزيما الاطفال تبدأ في كثير من الحالات قبل عمر الخمس سنوات و بعد  ثلاثة اشهر من الولادة ، لكنها ليست قاعدة ثابتة فهو مرض قد يصيب الانسان في أي وقت .

 


كيف تعلم أن طفلك يعاني من الاكزيما ؟

1- معاينة الطبيب :

كثير من الأطباء يتعرفون على مريض الاكزيما بمجرد المعاينة حيث يكون وجه الطفل اصفر شاحب وحول عينيه سواد و توجد بقع بيضاء في الوجه ( النخالية البيضاء ) ، و ممكن أن تظهر خطوط مثل التجاعيد تحت العين Dennie-Morgan lines  .


اول علامة ممكن تدل على الاكزيما  هي جفاف الجلد  xerosis : سوف ترى أن الجلد  جاف وخشن خصوصاً منطقة الخد والاطراف  و ممكن أيضاً البطن والظهر .

2- الحكة :

سوف ترى أن الطفل تصيبه الحكة ، يعني حتى قبل ظهور اي طفح وخصوصاً عند اللعب و الحركة أو التعرض لأشعة الشمس ، وممكن أن تسبب الحكة عدم  قدرة الطفل على النوم .

أما الطفح الجلدي ممكن أن يكون فقط احمرار وخشونة و في بعض الحالات تشققات والتهابات وجراحة .

اول طفح بالرضع تراه على الخد لكن عندما يكبر الطفل  و يبدأ بالمشي يتحول الطفح اكثر شي في الاطراف ، و عندما يدخل  الطفل المدرسة يبدأ تدريجياً يتحول الطفح الى طيات الجلد والمناطق القابلة للانثناء ( flexural area ) ، يعني الرقبة والجهة الامامية من مفصل العكس و خلف الركبة . 

3- التحسن و الانتكاسات :  

مريض الاكزيما قد تراه يتحسن أيام وايام تشتد عنده الحالة ، لكن عموما الاعراض متواصلة اكثر من ٣ اشهر ، و تغيرات الجو تأثر عليه و عندما يتمرض الطفل او يصاب بالانفلونزا ممكن أن  تزيد الحالة .


كيفية التعامل مع الطفل المصاب بالاكزيما ؟

أولا يجب أن نضع في الحسبان أن انه هذه حالة جلدية  تطول و مثل ما سبق أن ذكرنا  أنه تتحسن حالة الطفل ايام  و ايام تشتد ،   و تختلف بالشدة من طفل لاخر ، يعني ممكن أن تكون مجرد جفاف بسيط وممكن اكزيما تنتشر بكل الجسم ، و ممكن أن يتحسن الطفل عندما يكبر او  تختفي الحالة نهائيا و في حالات تطول و تبقى اثارها بعد البلوغ  .


كيفية الاعتناء بجلد الطفل المصاب بالاكزيما ؟

1- ترطيب الجلد : 

اول واهم أمر هي ترطيب الجلد ، الاكزيما التأتبية سببها خلل جيني يجعل جلد الطفل اكثر عرضه لفقدان الماء ، لذلك يجب أن نحافظ على الجلد رطب ، ياستعمال المرطبات ، و اقوى مرطب وارخص مرطب هو الفازلين ، لكن ملمسه مزعج والاطفال قد ينزعجون منه ، لذلك يوجد مرطبات اخرى ملمسها أفضل و فعالة خاصة التي تحتوي مواد مثل ال ceramide وال Glycerin و الالوفيرا جل الصبار .


2- طريقة استحمام الطفل :

اكزيما الاطفال هو مرض النظافة يعني كل ما كان الاهل يعتنون بنظافة الطفل بشكل مبالغ به ، كانت الاعراض اشد والجفاف اكثر والحكة اكثر . 


لكن كيف ؟ هل يبقى الطفل بلا استحمام ؟ 

ليس كذلك ! ، يستحم الطفل لكن ليس بشكل يومي ،  وو يجب الاستحمام بماء دافئ  ، و عدم اطالة الاستحمام لاكثر من ١٠ دقائق ، واكيد لا نستعمل " ليفة " والصابون  يكون طبي خاص مثل هكذا حالات و اترك صابون الديتول و "الرقي" . و تنشيف الطفل بعد الاستحمام بمنشفة ناعمة بدون تدليك الجلد واول ما يخرج من الحمام و لازال الجلد رطب نضع مرطب .


3- استخدام التكييف و التدفئة  :

ايضا ممكن يزيد جفاف الهواء في الغرفة وهذا يزيد من جفاف الجلد ، و ملابس الطفل يجب أن تكون قطنية ناعمة والقطن ١٠٠ بالمية ، الصوف والبولستر ممكن أن يزيد من الاكزيما .


4- الطعام :

علاقة نوع الاكل بالاكزيما علاقة ليست مباشرة ، لكن قسم  قليل من الحالات رأو بعض الاطعمة تزيد من الاكزيما ، لكن ما  نوع هذه الاطعمة ؟

الحليب ، البيض، الحنطة ، السمك ، فول السويا ، والحمضيات .. هذه الاطعمة التي تزيد الاكزيما في البعض من الحالات . 

و لكن  اذا منعنا الطفل من هذه الاكلات سوف يتأثر نموه لانها اكلات رئيسية مغذية و من الصعب نجعل الطفل يتخلى عنها و لا يوجد لها بديل .


و القاعدة تقول لا نمنع الطفل عن اي طعام اذا كانت الاكزما بسيطة ومستجيبة للعلاجات ، اما اذا كانت جدا شديدة و لا تستجيب للعلاج في ذلك الوقت الطبيب هو الي يقرر انه يجب منع هذه الاطعمة و حسب تقديره للحالة  . 


التعليمات الي ذكرناها تصح لكل مرضى الاكزيما  و في كثير من الحالات تكفي كعلاج وحدها لكن اذا ما تحسن الطفل في ذلك الوقت ضروري أن تراجع الطبيب الاختصاص . 


و في النهاية يجب أن تعلم أن جلد الانسان هو اكبر عضو في جسم الانسان لذلك العناية به امر مهم لصحة اطفالنا الجسمية والنفسية . 

وما عدكم غير  العافية .


د.مصطفى صباح الحسني / اختصاصي الامراض الجلدية والتجميل والليزر / شهادة البورد العربي-الدكتوراه في الامراض الجلدية.  


سوق بسماية 16/10/2022

google-playkhamsatmostaqltradent