recent
اخر الأخبار

وزارة الداخلية العراقية

وزارة الداخلية العراقية

نبذة عن الوزارة 

إن وزارة الداخلية العراقية  و منذ عقود من الزمن كانت و ما زالت مؤسسة هدفها الاول و الاخير حماية المجتمع العراقي و الحفاظ  على الامن الداخلي من خلال رؤية وإستراتيجية المخلصين منها و القائمين على العمل الأمني ، حيث واكبت الوزارة التطور العلمي والاستعانة بالتطور التكنولوجي واعتماد التخطيط القائم على أسس منهجية في وضع البرامج التي تنهض بعمل الوزارة وتحديد الغايات التي تسعى إليها .

وان وزارة الداخلية تنظر إلى الأمن بمفهومه الشامل ومن منظور ديمقراطي يأخذ بعين الاعتبار سيادة القانون وبناء دولة المؤسسات.

حيث تكمن الواجبات المحددة لوزارة الداخلية من خلال قوانينها و تهدف بشكل عام إلى تنفيذ السياسة العامة للدولة في حفظ الأمن الداخلي لدولة العراق وتوطيد النظام العام وحماية الحقوق الدستورية وبشكل خاص إلى حماية أرواح الناس وحرياتهم والأموال العامة والخاصة وضمان سلامتها من اي خطر يهددها ومنع ارتكاب الجرائم واتخاذ الإجراءات القانونية بحق مرتكبيها والسعي لانجاز التشريعات من اجل تأطير الأداء بالنص القانوني .



تأريخ تأسيس الوزارة

صدر المرسوم الخاص بتأسيس وزارة الداخلية العراقية بتاريخ 25 تشرين الاول 1920 .


مهمة الوزارة

مهمة وزارة الداخلية العراقية الحفاظ على الأمن الداخلي العراقي وضبط ومراقبة الحدود مع الدول المجاورة ومكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات والسلاح.


أول وزير لوزارة الداخلية العراقية

شغل ( طالب النقيب ) منصب أول وزير للداخلية في تأريخ العراق ، و إسمه الكامل طالب باشا ابن السيد رجب بن السيد محمد سعيد بن طالب بن درويش الرفاعي الحسيني ، وكانت أسرته تتولى نقابة أشراف البصرة آنذاك وتنتسب إلى قبيلة الرفاعي القرشية الهاشمية.


موقع الوزارة

يقع مبنى وزارة الداخلية العراقية حالياً في جانب الرصافة من العاصمة العراقية بغداد و بالقرب من ملعب الشعب الدولي .


سوق بسماية 18/9/2022

messenger

google-playkhamsatmostaqltradent