اخبار بسماية
أخبار بسماية

إحتياطي العراق من الذهب و موقعه في ترتيب الدول عربياً و عالمياً

المجلس العالمي للذهب ، يكشف عن تقدم العراق عشرة مراتب بعد شرائه 34 طنا من الذهب ليصل إلى المرتبة 30 من بين أكبر الدول امتلاكا لاحتياطي الذهب عالمياً من أصل 100 دولة ، مبيناً في جدول له للشهر الحالي أن احتياطي العراق من الذهب بلغ 130.4 طنا ، وهي تمثل 11.5% من باقي احتياطاته الأخرى، وأن العراق اصبح رابع أكبر احتياطي للذهب عربيا بعد ان كان سادساً .

مشيراً إلى أن البنوك المركزية العالمية أضافت 111.19 طناً صافياً إلى إحتياطيات الذهب العالمية ، وأن الجزء الأكبر من الارتفاع ناتج عن عمليات شراء العراق للذهب .

هذا وقد أعلن البنك المركزي العراقي في وقت سابق ، تقدُّم العراق عشرة مراتب بضمن جدول أكثر الدول في احتياطي الذهب ، ليصبح في المرتبة الثلاثين عالميًّا والرابعة عربيًّاً .



وأكد المكتب الاعلامي للبنك في بيان ، عن شراء كميات جديدة من الذهب بما يقرب من ( 34 ) طنًّا ، وبنسبة زيادة قدرها 35% على ما كان في حيازته ، مبينا أن هذه الزيادة جاءت في إطار استراتيجية البنك المركزي لإدارة موجوداته بما يحقّق أعلى مستويات الاستقرار والقدرة على مواجهة المتغيرات الاقتصادية المحلية والدولية .

ويعدّ الذهب من أهم الموجودات التي تحتفظ بها البنوك المركزية والمؤسسات المالية الدولية ، وملاذًا آمنًا في ظروف عدم اليقين ، لما يمتاز به من مقبولية على المستوى الدولي .

سوق بسماية 8/8/2022

google-playkhamsatmostaqltradent