سها نجار : سيتم بناء مجمع تجاري لشركة كارفور العالمية في مدينة بسماية

أبرز ما تحدث به رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ( سها داود نجار ) اليوم في حديث متلفز على قناة العراقية الإخبارية :

1 - الخلاف مع شركة هانوا الكورية تمحور حول الإنجاز والموقف المالي إذ إن الشركة توقفت عن العمل بدعوى أن الحكومة العراقية و الهيئة الوطنية للاستثمار قصرتا بالدفعات المالية المطلوبة مقابل استمرار العمل ، و بعد مراجعة الموضوع بالاحتكام إلى شركة " ديلويت " العالمية لإجراء عمليتي التدقيق القانوني والمالي تبين أن الحكومة سلمت الشركة الكورية هانوا دفعات مالية أكثر ما تستحقه عن نسب الإنجاز المتحققة والتي تتراوح بين 30-35% ، بينما الحكومة سلمت الشركة أموالاً توازي نسبة إنجاز يجب أن تصل إلى 50% وهو ما لم تنجزه الشركة ويعني إنها تسلمت دفعات أكثر من الإنجاز الفعلي .



2 - بناءاً على هذه الوقائع القانونية فقد عقدنا مفاوضات مع الشركة لمناقشة مخرجات عملية التدقيق والتي أثبتت أن الحكومة العراقية دفعت مبلغاً يتجاوز المليار دولار فوق المبلغ المستحق للشركة وأيضاً الشركة وقعت بمخالفات تتعلق بعملية التنفيذ والموقف الحالي للحكومة وهيئة الاستثمار قوي ويدفع الشركة للاستمرار بالعمل.

3 - مشروع بسماية يتضمن إنشاء 100 ألف وحدة سكنية ، تسلمت الهيئة 20 ألفاً فقط وبالمقابل شركة هانوا الكورية نفذت بنية تحتية لا مثيل لها في العراق ونطمئن المواطنين أن العمل في المشروع سيستكمل وسيستمر .

4 - و حول شروط الحصول على الوحدات السكنية من قبل المواطنين وهل تغيرت ، بينت النجار أن الشروط لم تتغير وهي ذاتها وأسعار الشقق ستبقى بالدولار وهناك طلب قوي جداً و نحن مصرون على اكمال المشروع .

5 - بالنسبة لمشروع الطريق المؤدي الى مدينة بسماية والخدمات التي يحتاجها ساكنو المجمع أوضحت النجار ، أن الطريق تسلمته وزارة الإسكان ودخل في موازنة العام الماضي وسيستمر والوزارة اتخذت خطوات جدية لإخلاء التعارضات لإكماله .

6 - الخدمات تراجعت بسبب توقف شركة هانوا عن العمل وبمجرد استئنافه سيعاد تطوير الخدمات وأيضاً سيتم فتح مجمع تجاري لشركة كارفور الفرنسية العالمية في مدينة بسماية وشددنا على وجوب إكماله سريعاً .


سوق بسماية 10/8/2022

google-playkhamsatmostaqltradent