اخبار بسماية
أخبار بسماية

سعرها 15 مليون و سقطت من أول يوم

سعرها حوالي 15 مليون دولار و شُغّلت دون أخذ الموافقات الأصولية .

ما سبب سقوط الطائرة المروحية التابعة لوزارة النفط ؟

يوم الأربعاء المصادف ٢٤ آب ٢٠٢٢ ، تعرضت إحدى طائرات الهليكوبتر التابعة لوزارة النفط إلى حادث حيث أصبحت الطائرة خارج الخدمة تماماً ، ولحسن الحظ أن الطاقم والركّاب خرجوا منها بخير .



النائب المهندس عامر عبد الجبار صرّح بأن وزارة النفط تعاقدت على شراء الطائرة من فرنسا وبسعر حوالي 15 مليون دولار ولم تسجلها أصولياً لدى سلطة الطيران المدني بغية تمكين السلطة من مراقبة تشغيلها وصيانتها وفحصها والتأكد من إلتزامها بالمعايير الوطنية والدولية فيما يخص سلامة الطيران ، وأنّ الطائرة للاستخدامات المدنية فقط .

عبد الجبار طالب رئيس الوزراء بـإيقاف عمل تلك الطائرات فوراً إلى أن تطبق وزارة النفط المعايير الوطنية والدولية ، و التحقيق مع وزارة النفط نظراً لتشغيل الطائرات دون تسجيلها لدى سلطة الطيران المدني وحول الأسعار المبالغ فيها لشراء تلك الطائرات"، كما والتحقيق مع السلطة لعدم إبلاغها الجهات العليا على تشغيل طائرات غير مسجلة لدى السلطة، وتوجيه السلطة منع أي طائرة مدنية غير مسجلها لديها والإبلاغ عنها .


هذا و اصدرت سلطة الطيران المدني في وقت سابق ، توضيحا بشأن سقوط طائرة تابعة إلى وزارة النفط.


وذكر بيان لسلطة الطيران ، أن بعض وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي تداولت عن حادث سقوط الطائرة المروحية التابعة لوزارة النفط حيث بينت تلك الوسائل ان المسؤول عن الطائرة هي سلطة الطيران المدني العراقي .


واضاف السلطة تود ان تبين بأن الطائرة موضوع البحث غير مسجلة في السجل المدني للطائرات العراقية حيث وجه قسم السلامة الجوية في سلطة الطيران المدني العراقي من خلال المخاطبات الرسمية والاجتماعات مع ممثلين عن وزارة النفط لغرض وضع الية تسجيل تلك الطائرات اصوليا وفق قانون وتعليمات السلطة ومتابعة الية تشغيلها وصيانتها من قبل مفتشي سلطة الطيران ولكن لم تكن هنالك اية استجابة لمتطلبات سلطة الطيران المدني العراقي من قبل وزارة النفط .


وتابع انه تم تشغيل تلك الطائرات دون اخذ الموافقات الاصولية من قبل الاقسام المختصة في سلطة الطيران .


سوق بسماية 29/8/2022


google-playkhamsatmostaqltradent