مطار الموصل الدولي و عزم الكاظمي على إعادة تأهيله

أعلنت اللجنة العليا لإعمار الموصل عن استكمال كافة المتطلبات لمشروع تأهيل مطار الموصل الدولي ، وقالت اللجنة في بيان إن محافظ نينوى أعلن استكمال كافة المتطلبات الفنية والإدارية والمالية الخاصة بمشروع تأهيل مطار الموصل ، واضاف ان ذلك جاء بدعم استثنائي من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ، وتواصل مستمر واجتماعات مكثفة .

لكن هل ستعيق التدخلات المشروع بالرغم من عزم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على تنفيذه ؟



في زيارته الأخيرة للموصل ، تعهد رئيس الوزراء بالعودة في شهر ( اب ) الحالي لإطلاق عدة مشاريع مهمة من بينها وضع حجر الأساس لمشروع مطار الموصل ، ويأتي ذلك بعد أن تعرض لانتقادات من سكان المدينة الذين كانوا ينتظرون من الكاظمي أن يحسم مسألة المطار خلال زيارته الأخيرة.

في أول أيام عيد الأضحى، الذي صادف يوم 9 / 7 / 2022 ، وصل الكاظمي الى الموصل ، وبعد اجتماعه مع مسؤولي الحكومة المحلية ، و تعهد لهم بالعودة ليقرر بشأن المشاريع المعلقة وتنفيذ وعوده ، غير أن البعض من أهالي الموصل لا يثقون بتلك الوعود.

حيث يأمل جميع سكان الموصل أن تتم إعادة إعمار المطار في أقرب وقت ممكن .

بالرغم من أن هناك بعض الجهات تقول أن "الحزب الديمقراطي الكوردستاني" يعيق المشروع لأنه سيؤثر على الرحلات من مطار أربيل إلا أن الكاظمي عازماً على تنفيذ وعوده لأهالي الموصل ، بالأخص مشروع المطار .

رئيس الوزراء يود منح المشروع للشركة الفرنسية ، لكن على هيئة قرض 300 مليون يورو ، أي ما يعادل حوالي 450 مليار دينار ، في المقابل ترغب الحكومة المحلية في نينوى في إعادة إعمار المطار على ميزانية المحافظة لتلك الأعوام الثلاثة ، حيث أن مجموع ميزانية تلك الأعوام الثلاثة هو 800 مليار دينار، و تريد الحكومة المحلية في نينوى تخصيص 214 مليار دينار منها في البداية للمطار.

و من المتوقع أن يستقبل بعد افتتاحه ما بين 150 و250 ألف مسافر سنوياً وربط محافظة نينوى ببقية أنحاء العراق والعالم ، وبحسب مصدر مسؤول مرتبط بملف إعمار مطار الموصل ، أن إعمار المطار حُدّد بفترة زمنية لا تتجاوز العام ونصف العام .


سوق بسماية 9 / 8 / 2022

google-playkhamsatmostaqltradent