اخبار بسماية
أخبار بسماية

أيام العطل في العراق والخسائر الكبيرة عن كل يوم عطلة

ترتيب العراق عالمياً في عدد العطل الرسمية

يعتبر العراق في صدارة دول العالم  بأيام العطل و الخسائر تقدر بالمليارات ، حيث هنالك يومين عطلة من كل إسبوع و هي الجمعة و السبت و بذلك فإن العطل الاسبوعية الثابتة سنويا هي 104 يوم عطلة من غير العطل و المناسبات الاخرى .

كم تبلغ عدد أيام العطل في العراق ؟

يضم قانون العطل الرسمية نحو 126 يوم عطلة في السنة لعموم الشعب ، فضلاً عن ذلك يتم منح عطل رسمية للديانات  و المكونات والأقليات وعددها 24 يوما .

نصف أيام السنة عطلة !

وفقا للخبير الاقتصادي "مازن الأشيقر" ، أشار إلى نصف ايام السنة في العراق عطلة و تتوزع بين عطل رسمية وعطل غير رسمية وعطل نهاية الأسبوع وعطل المناسبات الدينية والاضطرارية وغيرها .



كم يخسر العراق عن كل يوم عطلة ؟

حجم الخسائر المالية عن كل يوم عطلة تقدر بـ 140 مليون دولار ، فالمبالغ التي تصرف لموظفي الدولة فقط ، تكلف ميزانيتها أكثر من 4 مليارات دولار في الشهر الواحد .

و قدر نواب في البرلمان العراقي واقتصاديون الخسائر السنوية التي يتكبدها الاقتصاد العراقي جراء العطل السنوية بمليارات الدولارات وحذروا من تبعاتها .

وعلى الرغم من غياب الأرقام الدقيقة حول الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد العراقي ، فهنالك من قدر أن الموظفين فقط وفق هذه الاحصائيات للعطل ، يكلفون الدولة نحو 30 مليار دولار سنويا .

 في حين ذهب آخرون إلى أبعد من ذلك بكثير حيث قدروا حجم الخسائر ب 150 مليار دولار سنويّاً !! كخسارة سنوية للعملية الإنتاجية والاقتصادية برمتها في العراق .


العطل الرسمية في العراق من غير أيام الجمعة و السبت 

1 - رأس السنة الميلادية

2 - عيد الجيش 

3- عيد الربيع

4 - عيد العمال العالمي

5 - عيد الفطر المبارك  3 أيام

6 - عيد الاضحى المبارك  4 أيام

7 - ثورة 14 تموز 1958

8 - رأس السنة الهجرية

9 - يوم عاشوراء

10 - العيد الوطني

11 - المولد النبوي الشريف

12 - يوم النصر


سوق بسماية 30 / 8 / 2022

google-playkhamsatmostaqltradent